أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

من تساقط الشعر إلى البرد الدائم.. ما الذي تقوله أصابع قدميك عن صحتك؟

بقلم | فريق التحرير | الجمعة 16 فبراير 2024 - 07:33 م

على الرغم من صغر حجمها مقارنة بأعضاء الجسم الأخرى، إلا أن أصابع القدمين يمكن أن تكشف الكثير عن الحالة الصحية للفرد، بما فيها الأمراض الأكثر خطورة مثل مرض السكري وأمراض القلب.

وقال الدكتور تشون تانج، الطبيب العام في بريطانيا، لصحيفة "ذا صن": "إن حالة أصابع قدميك يمكن أن تقدم نظرة ثاقبة لصحتك العامة، مع مؤشرات محتملة مثل تغير اللون، أو التورم، أو التغيرات في نسيج الأظافر".

وأضاف: "يمكن أن تكون أصابع القدم بمثابة مؤشرات على المشكلات الصحية بسبب طبيعتها الوعائية، واستجابتها لمشاكل الدورة الدموية، والتعرض لمختلف الحالات".

وعلى وجه التحديد، أوضح أن التغيرات في لون الأظافر أو ملمسها أو أنماط النمو، بالإضافة إلى التغيرات في حالة الجلد، يمكن أن تشير إلى مشاكل مثل ضعف الدورة الدموية أو نقص التغذية، أو الأمراض الجهازية الأساسية مثل ارتفاع ضغط الدم.

وأضاف أن التورم والألم والتشوهات من ناحية أخرى يمكن أن تشير إلى مشاكل في العضلات والعظام، مثل التهاب المفاصل أو الحالات الالتهابية، ووجود تشوهات جلدية، بما فيها الطفح الجلدي والآفات، يمكن أن يشير إلى "مخاوف جلدية أو معدية".

لذا مهما كانت المشكلة، فإن الدكتور تانج يشدد على أهمية فحصها مبكرًا.

وقال: "إن المراقبة المنتظمة لهذه التغييرات الطفيفة يمكن أن تؤدي إلى الكشف والتدخل المبكر، مما قد يمنع تطور المشكلات الصحية الأساسية".

وأضاف: "يُنصح بزيارة الطبيب في حالة المشكلات المستمرة أو الشديدة مثل الألم المستمر أو التشوهات أو تغير اللون أو التغيرات المفاجئة، كما أن العناية الطبية الطارئة مطلوبة في حالة المشكلات الحادة مثل الإصابات الشديدة أو الألم الشديد المفاجئ أو علامات العدوى، مثل الاحمرار والدفء والتورم، خاصة إذا كانت مصحوبة بالحمى".

وفيما يلي نظرة فاحصة على ما قد تكشفه أصابعك، وكيفية معالجة المشكلة:

عدم التعافي من الجروح

هل لاحظت أن لديك جروحًا في قدميك لا تشفى؟، يمكن أن يكون ذلك علامة على الإصابة بالسكري، وفقًا للدكتور تانج.

وقال: "مرض السكري هو حالة مزمنة حيث يكافح الجسم لتنظيم مستويات السكر في الدم. يمكن لمستويات الجلوكوز المرتفعة أن تلحق الضرر بالأوعية الدموية والأعصاب، مما يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية وانخفاض الإحساس في القدمين".

وأضاف: "إن تدفق الدم الضعيف هذا يجعل الأفراد المصابين بالسكري عرضة لقرحة القدم. قد لا تلتئم الجروح الموجودة على أصابع القدم بشكل صحيح بسبب ضعف الاستجابة المناعية، مما يزيد من خطر العدوى والمضاعفات".

وينصح الطبيب بالعناية المنتظمة بالقدم والمراقبة والتحكم في نسبة السكر في الدم.

وأضاف: "هذه الأشياء ضرورية للوقاية من مشاكل القدم المرتبطة بالسكري وإدارتها وتعزيز الصحة العامة".

وللعناية بالقدمين في المنزل، توصي منظمة (Diabetes UK) لمرضى السكر ببريطانيا بما يلي:

فحص القدمين يوميًا

أخذ المزيد من الحذر عند قص الأظافر (من الأفضل استخدام مقص الأظافر ولوح الصنفرة)
غسل القدمين بالماء والصابون يوميًا
ترطيب البشرة باستخدام كريم مرطب كل يوم
ارتداء الأحذية التي تناسبك بشكل صحيح (التي تكون ذات مقاس عريض، ولها مقدمة مستديرة عميقة، ومسطحة، ومثبتة برباط أو مشبك)
توقف عن التدخين
تناول طعامًا جيدًا وحافظ على نشاطك
إدارة ضغط الدم ومستويات الكولسترول

برودة أصابع القدم

في الطقس البارد، من الطبيعي أن تصبح قدماك باردتين قليلاً، لكن إذا كان هذا الشعور يلازمك بشكل مستمر، فقد يكون من الأفضل استشارة الطبيب.

يمكن أن تكون أصابع القدم الباردة علامة على قصور الغدة الدرقية وأمراض القلب والتهاب المفاصل، وفقًا للدكتور تشانج.

وقال: "في قصور الغدة الدرقية، يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى انخفاض التمثيل الغذائي وانخفاض تدفق الدم إلى الأطراف، مما يؤدي إلى الإحساس بالبرد".

وأضاف: "يمكن أن يؤثر التمثيل الغذائي البطيء أيضًا على قدرة الجسم على تنظيم درجة الحرارة. أمراض القلب، وخاصة الحالات التي تؤثر على الأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين (تراكم الرواسب الدهنية)، تؤثر على الدورة الدموية في أصابع القدم، مما يضعف توصيل الأكسجين والمواد المغذية، مما يجعلها تشعر بالبرد.

وأشار إلى أنه "قد يؤدي هذا إلى عدم كفاءة ضخ الدم، مما يقلل من الدفء الذي يصل إلى أصابع القدم".

وأوضح الطبيب أن التهاب المفاصل، قد يعيق تدفق الدم ويساهم في برودة المناطق المصابة، "وهذا يمكن أن يسبب تصلبًا وانخفاضًا في الحركة، مما يؤثر على الدفء الطبيعي لأصابع القدم من خلال الحركة".

وقال الدكتور تانج: "قد يشير ذلك إلى مشاكل صحية أساسية تتطلب إدارة وعلاجًا محددين".


الحكة

أحد الأعراض الرئيسية للعدوى الفطرية - القدم الرياضي- هو ظهور بقع بيضاء أو صفراء أو حمراء مثيرة للحكة بين أصابع القدم.

وقال الدكتور تانج: "تزدهر الحالة في البيئات الدافئة والرطبة مثل الأحذية، مما يؤدي إلى الاحمرار والحكة والتقشير. يمكن أن يؤدي فرط نمو الفطريات أيضًا إلى اصفرار أظافر القدم".

وأضاف: "العدوى تهيج الجلد، مما يسبب الحكة، في حين أن الفطر قد ينتج أصباغ تسبب تغير اللون".

وأوضج أن أفضل طريقة لتخفيف الأعراض ومنع تكرارها هي الحفاظ على نظافة القدمين واستخدام العلاجات المضادة للفطريات والحفاظ على جفاف القدمين قدر الإمكان. وإذا استمرت المشكلة، راجع الطبيب.

تضخم الأظافر

يمكن أن يكون إصبع القدم الكبير الكبير جدًا علامة على النقرس - وهو نوع من التهاب المفاصل يسبب آلامًا مفاجئة وشديدة.
وقد يكون الجلد أيضًا ساخنًا أو منتفخًا أو أحمر.

وقال الدكتور تانج: "النقرس هو نوع من التهاب المفاصل الناجم عن تراكم بلورات حمض البوليك في المفاصل. إنه يؤدي إلى نوبات مفاجئة وشديدة من الألم والتورم والاحمرار، والتي تؤثر عادة على إصبع القدم الكبير".

وأضاف: "إن ارتفاع مستويات حمض اليوريك يشكل بلورات تشبه الإبرة في المفاصل، مما يؤدي إلى التهاب شديد. إن إصبع القدم الكبير هو هدف متكرر بسبب انخفاض درجات الحرارة في هذه المنطقة، مما يفضل تكوين البلورات".

ووفقا للدكتور تانج، يمكن إدارة النوبات من خلال تغيير نمط الحياة - مثل الأكل الصحي وممارسة الرياضة - والأدوية لتقليل مستويات حمض البوليك.

وأضاف: "لكن التشاور مع أخصائي الرعاية الصحية أمر بالغ الأهمية للتشخيص والعلاج المناسبين".

الأظافر الغائرة

هناك حالة أخرى قد يمكن اكتشافها في أصابع القدمين وهي فقر الدم.

وقال الدكتور تانج: "يتميز هذا بنقص خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين، مما يقلل من قدرة الدم على حمل الأكسجين".

وعلى وجه التحديد، قد يلاحظ الشخص أن الأظافر غائرة أو مقعرة - وهو ما يعرف باسم كويلونيكيا.

وأوضح الطبيب: "يحدث تشوه الأظافر هذا بسبب تغير نمو الأظافر وبنيتها".

وينصح باستشارة الطبيب إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا بفقر الدم، حيث من المحتمل إجراء اختبارات الدم.

يتضمن العلاج عادةً تناول مكملات الحديد أو معالجة بعض حالات نقص التغذية.

تورم الأصابع

هناك الكثير من الأسباب المحتملة لألم أو تورم إصبع القدم، ولكن أحد الأسباب الشائعة إلى حد ما، وفقًا للدكتور تانج، هو الجفاف.

وقال: "إن عدم كفاية مستويات السوائل يمكن أن يتسبب في تورم أصابع القدم حيث يحتفظ الجسم بالصوديوم للحفاظ على توازن الماء".

وأضاف: "يؤدي احتباس الصوديوم هذا إلى زيادة حجم السوائل في أنسجة الجسم، مما يؤدي إلى التورم أو الوذمة. يمكن أن تكون أصابع القدم المتورمة علامة على الجفاف النظامي، مما يؤكد أهمية الحفاظ على كمية مناسبة من السوائل للصحة العامة".

وأشار إلى أنه في الحالات الشديدة، قد يتسبب الجفاف في اختلال توازن الإلكتروليتات وخلل في الأعضاء، لذا فإن زيادة الكمية التي تشربها أمر "حاسم" لتخفيف التورم ومنع المضاعفات.

اختفاء شعر الأصابع

الشعر الموجود على أصابع قدميك هو في الواقع علامة على الدورة الدموية الجيدة، والنقص الطبيعي في الشعر يمكن أن يكون علامة على اضطراب الدورة الدموية.

بالإضافة إلى ألم الساق، فإن أحد الأعراض الرئيسية لمرض الشرايين المحيطية هو تساقط شعر القدمين.

تحدث هذه الحالة، المعروفة أيضًا باسم مرض الأوعية الدموية الطرفية (PVD)، نتيجة لتراكم الرواسب الدهنية في الشرايين، مما يحد من تدفق الدم إلى عضلات الساق.

وقال الدكتور تانج: "تؤدي هذه الشرايين الضيقة والمتصلبة إلى إضعاف إمدادات الدم، وخاصة إلى أصابع القدم، وتؤدي إلى عدم كفاية توصيل الأكسجين والمواد المغذية إلى بصيلات الشعر".

وأضاف: "ونتيجة لذلك، قد تتقلص بصيلات الشعر، مما يسبب شعرًا أنعم وأقصر وأقل تصبغًا. إن تصغير بصيلات الشعر يساهم في ظهور الشعر المختفي على أصابع القدمين".

كما هو الحال مع جميع الحالات، كلما اكتشفت المشكلة مبكرًا، كلما تمكنت من علاجها بشكل أسرع.

وقال الدكتور تانج إن الكشف المبكر عن مرض الشريان المحيطي وإدارته أمر بالغ الأهمية لمنع المضاعفات وتحسين صحة الأوعية الدموية.

العظمة

إذا كان لديك كتل عظمية تتشكل في باطن قدميك بالقرب من أصابع قدمك الكبيرة، فقد تكون مصابًا بالأورام.

وقال الدكتور تانج: "إن الأورام هي نتوءات عظمية في قاعدة إصبع القدم الكبير، وغالبًا ما تنتج عن اختلال المفصل. عندما يميل إصبع القدم الكبير إلى الداخل، فإنه يجبر المفصل على البروز إلى الخارج، مما يشكل ورمًا".

وأضاف: "هذا الاختلال والضغط على المفصل يؤدي إلى التهاب، مما يسبب تورمًا مؤلمًا. بمرور الوقت، قد يتفاقم الورم، مما يؤدي إلى زيادة الانزعاج وصعوبة ارتداء أحذية معينة".

وتابع: إذا لم تكن هذه مزعجة، فقد لا تكون هناك حاجة للقلق".

ويتحدث بعض الأشخاص عن صعوبة في ارتداء الأحذية وألم شديد. ويمكن أن يساعد ارتداء أحذية واسعة ذات كعب منخفض ونعل ناعم، كما هو الحال مع أكياس الثلج ووسادات الورم والباراسيتامول.

لكن في بعض الحالات، تكون الجراحة هي الخيار الوحيد.

تجعد الأظافر في الجلد

إذا كان لديك انتفاخات حمراء على أصابع قدميك أو كان ظفر قدمك يتجعد في الجلد، فقد يكون لديك ظفر نام. وهذا يمكن أن يكون مؤلمًا بشكل لايصدق.
وقد ينصح الطبيب في تلك الحالات ما يلي:
نقع قدمك في ماء دافئ ومملح لتنعيم البشرة
حافظ على جفاف قدمك
ارتداء أحذية أو صنادل واسعة ومريحة
تناول الباراسيتامول أو الإيبوبروفين لتخفيف الألم
تجنب قطع أو اختيار الظفر
لا ترتد أحذية ضيقة ومدببة

الكلمات المفتاحية

أظافر القدمين أصابع القدمين عدم التعافي من الجروح برودة أصابع القدم تضخم الأظافر الأظافر الغائرة تورم الأصابع اختفاء شعر الأصابع

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled على الرغم من صغر حجمها مقارنة بأعضاء الجسم الأخرى، إلا أن أصابع القدمين يمكن أن تكشف الكثير عن الحالة الصحية للفرد، بما فيها الأمراض الأكثر خطورة مثل