أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

نظام غذائي يعالج ضعف الانتصاب لدى الرجال

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 04:17 م

توصلت دراسة إلى أن اتباع نظام غذائي نباتي يمكن أن يحسن الحياة الجنسية للرجال ويعالج ضعف الانتصاب لديهم.

وشملت الدراسة التي أجراها فريق من كلية الطب بجامعة نيويورك جروسمان وكلية تي إتش تشان للصحة العامة بجامعة هارفارد، 3 آلاف و500 رجل مصاب بسرطان البروستاتا.

وبعض الآثار الجانبية الشائعة لعلاج سرطان البروستاتا تشمل ضعف الانتصاب وسلس البول.

وأظهرت الدراسة، أن النظام الغذائي الذي يحد من اللحوم ومنتجات الألبان، والغني بالفواكه والخضروات والحبوب والمكسرات يرتبط بتحسن الأعراض، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل".

النظام الغذائي النباتي يحسّن الحياة الجنسية للرجال

ووجد فريق البحث، أن النظام الغذائي النباتي أدى إلى تحسين الحياة الجنسية للرجال بنسبة تصل إلى 11 في المائة.

وكجزء من الدراسة، أجاب الرجال المصابون بسرطان البروستاتا على استبيان كل أربع سنوات حول أنواع الأطعمة التي يتناولونها ونسبها.

وقام مسح آخر، يتم إجراؤه كل عامين، بتقييم تكرار سلس البول، وصعوبات الحفاظ على الانتصاب، ومشاكل الطاقة والمزاج، من بين مخاوف صحية أخرى.

وكان جميع المرضى الذين شملتهم الدراسة يعانون من أشكال مبكرة من سرطان البروستاتا التي لم تنتشر بعد إلى الأعضاء الأخرى.

وقال الخبراء إن النتائج التي توصلوا إليها تدعم الأبحاث السابقة التي أجريت على الرجال الذين لا يعانون من سرطان البروستاتا.

ووجدت دراسة سابقة أجريت على رجال تتراوح أعمارهم بين 60 و70 عامًا، ولم يصابوا بسرطان البروستاتا، أن زيادة تناول الأطعمة النباتية ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بضعف الانتصاب.

يمكن أن تؤثر علاجات سرطان البروستاتا على الحياة الجنسية عن طريق إتلاف الأعصاب التي يحتاجها الرجال للحصول على الانتصاب.

يمكن أن تؤثر العلاجات الأخرى على مستويات الهرمونات اللازمة للحصول على الانتصاب والحفاظ عليه.

وقال الباحثون إن النتائج يمكن أن تنطبق على الرجال الذين يتناولون أدوية أخرى تستنزف الرغبة الجنسية وتسبب ضعف الانتصاب، مثل مضادات الاكتئاب.

وقسم المرضى إلى خمس مجموعات بناءً على نسبة الأطعمة النباتية والحيوانية التي قالوا إنهم يتناولونها.

وكشفت النتائج، أن المجموعة التي يعتمد نظامها الغذائي على النباتات سجلت نتائج أفضل بنسبة تصل إلى 11 في المائة في مقاييس الوظيفة الجنسية مقارنة بالمجموعة التي استهلكت أقل.

وكشفت الدراسة عن نتائج أفضل بنسبة تصل إلى 14 في المائة فيما يتعلق بصحة البول، مع عدد أقل من حالات سلس البول والانسداد والتهيج.

ووجد الباحثون أيضًا نتائج أفضل بنسبة تصل إلى 13 في المائة في الصحة الهرمونية - والتي تقيم الأعراض مثل انخفاض الطاقة والاكتئاب - بين أعلى مجموعة من الأنظمة الغذائية النباتية مقارنة بأدنى المجموعات.

الفواكه والخضروات 

وقالت المؤلفة الرئيسية الدكتورة ستايسي لوب: "توفر النتائج التي توصلنا إليها الأمل لأولئك الذين يبحثون عن طرق لتحسين نوعية حياتهم بعد الخضوع للجراحة والإشعاع والعلاجات الشائعة الأخرى لسرطان البروستاتا، والتي يمكن أن تسبب آثارًا جانبية كبيرة".

وأوضحت أن "إضافة المزيد من الفواكه والخضروات إلى نظامهم الغذائي، مع تقليل اللحوم ومنتجات الألبان، هي خطوة بسيطة يمكن للمرضى اتخاذها".

ويعتقد أن الدراسة، التي نشرت في مجلة السرطان، هي الأولى التي تظهر صحة بولية أفضل لدى مرضى سرطان البروستاتا على أساس التغذية.

وأضاف الدكتور لوب: "تضاف هذه النتائج إلى القائمة الطويلة من الفوائد الصحية والبيئية لتناول المزيد من النباتات وتقليل المنتجات الحيوانية. كما أنها تتحدى بوضوح المفهوم التاريخي الخاطئ القائل بأن تناول اللحوم يعزز الوظيفة الجنسية لدى الرجال، في حين أن العكس هو الصحيح على ما يبدو".

ووجدت الأبحاث السابقة التي أجراها نفس الفريق أن تناول نظام غذائي نباتي قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا في المقام الأول.

وأضاف الدكتور لوب: "لقد ثبت أن الألياف الغذائية والبوليفينول ومضادات الأكسدة الموجودة في الأطعمة النباتية تعمل على تحسين استقلاب الجلوكوز وتقليل الالتهاب وتحسين وظيفة بطانة الأوعية الدموية في نهاية المطاف - على سبيل المثال، تسهيل تدفق الدم إلى القضيب وهو أمر أساسي لوظيفة الانتصاب".

وتابع: "على النقيض من ذلك، وجدت الدراسات السابقة أن تناول اللحوم يرتبط بسوء بوظيفة الانتصاب، لذلك تشمل الآليات المحتملة مزيجًا من الفوائد المباشرة من العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة النباتية بالإضافة إلى تقليل الأطعمة الحيوانية".

واستدرك: "تدعم النتائج بالتأكيد الأبحاث المستقبلية حول ما إذا كان النمط الغذائي النباتي بالكامل، على سبيل المثال النظام الغذائي النباتي، يرتبط بوظيفة جنسية أفضل".


الكلمات المفتاحية

ضعف الانتصاب لدى الرجال سلس البول النظام الغذائي النباتي الصحة الجنسية للرجال

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة إلى أن اتباع نظام غذائي نباتي يمكن أن يحسن الحياة الجنسية للرجال ويعالج ضعف الانتصاب لديهم.