أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

دراسات طبية: الإمساك يزيد خطر الإصابة بالأزمات القلبية

بقلم | فريق التحرير | الخميس 08 فبراير 2024 - 04:56 م


الإمساك مشكلة شائعة بين كثير من الناس، إذ يقدر أنه يؤثر على واحد من كل سبعة أشخاص أصحاء، مما يؤدي إلى الشعور بالانتفاخ أو المرض.

غير أن تغيير النظام الغذائي يمكن أن يؤدي إلى حل هذه المشكلة من خلال تناول الأطعمة الغنية بالألياف، وهي طريقة بسيطة لتخفيف الإمساك.

ومع ذلك، أشارت الدراسات منذ فترة طويلة إلى وجود صلة بين الإمساك والإصابة بالأزمات القلبية.

وخلصت دراسة نُشرت في مجلة "ارتفاع ضغط الدم السريري" عام 2019 إلى أن "الإمساك هو أحد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والمرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية يميلون إلى الإمساك".

وأضافت: "يجب على الأطباء الذين يعتنون بالمرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أن يعترفوا بالإمساك والإجهاد باعتباره خطرًا مهمًا على القلب والأوعية الدموية، وأن يتدخلوا قبل الأوان لمنعه".

ولكن حتى الآن لا يوجد دليل على العلاقة السببية، مما يعني أنه لا يمكن لأحد أن يقول على وجه اليقين ما إذا كان الإمساك يعرض الشخص لخطر مباشر للإصابة بأزمة قلبية.

وقال طبيب القلب، الدكتور أندرو فريمان: "إذا قلت لي: "أوه، شخص ما مصاب بالإمساك، فسوف يصاب بأزمة قلبية... ربما أخبرك أنني لا أعتقد أن هناك أدلة كافية على ذلك"، وفق ما نقل موقع "هاف بوست".

واكتشفت إحدى الدراسات، التي نشرت في مجلة "ساينتيفيك ريبورت" في يوليو من العام الماضي، وجود علاقة بين الإمساك وخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية والأزمات القلبية.

ومع ذلك، لم يتم تقييم المتطوعين في الدراسة فيما يتعلق بالإمساك.

وقالت طبيبة القلب، الدكتورة أنوم سعيد: "هل هذا بسبب أن لديهم عادات نمط حياة (معينة)؟ أو هل لديهم عوامل خطر أخرى تسبب زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية؟، هل يمكننا أن نقول بشكل مباشر: نعم، إنه الإمساك؟ لا يمكننا الإجابة على هذا السؤال بهذه الدراسات".

وأضافت: "هذا مجرد ارتباط، مجرد إشارة صغيرة تحتاج إلى دراسات بحثية مناسبة لمتابعتها ومعرفة ما إذا كانت الإشارة حقيقية أم لا"، وفقًا لصحيفة "إكسبريس".

ويرى الخبراء أن الارتباط قد يكون بسبب سوء التغذية المرتبط بمشاكل القلب والأوعية الدموية والإمساك.

وقال الدكتور فريمان: "أعتقد أن الطريقة التي سأنظر بها إلى الأمر هي أن صحة الجسم العامة وصحة الأمعاء... ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمجموعة كاملة من النتائج الصحية المختلفة".

قد يكون الإجهاد أثناء الإمساك خطيرًا أيضًا بالنسبة لبعض الأشخاص.

وأضاف الدكتور فريمان: "عندما يشعر الناس بالإجهاد، يمكنهم بالفعل رفع ضغط الدم لديهم. ويمكنك أن تتخيل أنه إذا كنت شخصًا كبيرًا في السن أو ضعيفًا نسبيًا، وتعاني من الإمساك والإجهاد الشديد أثناء حركة الأمعاء، فقد يرتفع ضغط دمك بمقدار 50 أو 60 أو 70 نقطة، وهو ما قد يكون كافيًا للقيام بذلك بالفعل". الضرر في بعض الحالات"."



الكلمات المفتاحية

الأطعمة الغنية بالألياف الإمساك يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالأزمات القلبية علاج الإمساك مشاكل الإمساك

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الإمساك مشكلة شائعة بين كثير من الناس، إذ يقدر أنه يؤثر على واحد من كل سبعة أشخاص أصحاء، مما يؤدي إلى الشعور بالانتفاخ أو المرض.