أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

هذه الأطعمة تساعدك على التخلص من دهون البطن العنيدة

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 07 فبراير 2024 - 10:37 ص

يعاني كثير من الناس من صعوبة التخلص من الدهون الحشوية، وهي الدهون التي تتراكم في عمق البطن في الحيز المحيط بالأعضاء.
وترتبط زيادة الدهون الحشوية ارتباطًا وثيقًا بزيادة خطر الإصابة بمشكلات صحية خطيرة.

قال نيكولا لودلام رين خبير التغذية:" "الدهون الحشوية، على عكس الدهون تحت الجلد، تتراكم عميقًا داخل تجاويف البطن وتشكل مخاطر صحية خطيرة بما في ذلك زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومرض السكري من النوع الثاني، وبعض أنواع السرطان".

وعلى الرغم من صعوبة التخلص من دهون البطن، فإن عيادة كليفلاند تكشف عن نصائح مفيدة تساعد على ذلكـ لأن هذا النوع من الدهون يتم استقلابه بشكل أسرع.
ويقول الخبراء إن الجسم يمكن أن يتخلص منه أثناء التعرق أو التبول. ومع ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي على مدى شهرين إلى ثلاثة أشهر، يمكن أن تظهر النتائج الإيجابية.

لكن النظام الغذائي لا يعني الحرمان، إذ يتفق العديد من خبراء التغذية والأطباء على الاستمرار في تناول الطعام، لكن بشكل أفضل، بحسب صحيفة "نيويورك بوست".

وفيما يلي بعض أهم التوصيات لإزالة الدهن غير المرغوب فيها:

الكيمتشي

تناول وجبة يوميًا من الملفوف الكوري المخمر يمكن أن يقلل من خطر السمنة بنسبة 11 في المائة وفقا لدراسة أجريت على ما يقرب من 116 ألف كوري ونشرت في مجلة "بي إم جى أوبن".

ومن المرجح أن يكون لدى محبي الكيمتشي محيط خصر أصغر، بفضل البكتيريا الحية التي تقاوم السمنة، كما تدعي الدراسة.
وقال الباحثون إن البهارات المنتشرة في كل مكان "منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف الغذائية وبكتيريا حمض اللاكتيك والفيتامينات والبوليفينول".

البروتينات الخالية من الدهون

تقول بريا تيو، اختصاصية التغذية المتخصصة بالمملكة المتحدة، إن اللحوم البيضاء والأسماك واللحوم الحمراء الخالية من الدهون والتوفو والفاصوليا والبيض تمثل فكرة رائعة - طالما أنك تجري تغييرات إيجابية أخرى لمساعدتك على التخلص من الوزن الزائد.

وأضافت: "لا أستطيع أن أقول أن هناك أطعمة محددة يمكن أن تقلل أو تمنع دهون البطن، بل هي أسلوب حياة. لقد ثبت أن اتباع نظام غذائي على طراز البحر الأبيض المتوسط مفيد لضغط الدم وصحة القلب وصحتنا العامة.

هل النظام الغذائي المتوسطي مفيد لخسارة دهون البطن؟

قال لينوس كونولي، خبير التغذية: " يمكن لنظام غذائي البحر الأبيض المتوسط أن يساعد في تقليل الدهون الحشوية إلى مستويات آمنة. يؤكد هذا النظام الغذائي المتنوع على الاستهلاك الصحي للفواكه والخضروات الورقية الخضراء والدهون الصحية - مثل زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات (شيا + بذور الكتان) - بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بأوميجا 3، مثل السلمون والتونة والبقوليات. سمك الماكريل".

وتوصي تيو أيضًا بتناول الكثير من الفواكه والخضروات كجزء من النظام الغذائي، بمعدل سبع إلى تسعة أجزاء يوميًا، إلى جانب المكسرات والبذور والحبوب الكاملة.

وقالت: "إن تناول الطعام بهذه الطريقة والبقاء نشطًا سيساعد جسمك على البقاء بصحة جيدة على المدى الطويل".

هل هناك أي أطعمة دهنية مفيدة لك؟

تقول تيو إنه يجب النظر إلى ما يسمى بـ "الدهون الصحية"، مثل الزيتون وزيت الزيتون والأفوكادو، على سبيل المثال.

ووفقًا لأخصائية التغذية فإن "دمج الأسماك الدهنية مثل السلمون في النظام الغذائي يمكن أن يكون مفيدًا".


وأشارت إلى فوائده، قائلة: "غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية، يتمتع سمك السلمون بخصائص مضادة للالتهابات قد تمنع تطور الدهون الحشوية. تلعب هذه الدهون الصحية أيضًا دورًا في تنظيم الهرمونات وتعزيز الصحة الأيضية.

الزبادي اليوناني 

قالت إخصائية التغذية: “إنه غني بالبروبيوتيك، ويعزز ميكروبيوم الأمعاء الصحي ، والذي تم ربطه بتقليل الدهون الحشوية”.

وأضافت: "إن البروبيوتيك الموجود في الزبادي اليوناني قد يساعد في تنظيم الالتهاب وتحسين حساسية الأنسولين، مما يساهم في توزيع الوزن بشكل أكثر صحة".

مخلل الملفوف

أوضحت أخصائية التغذية، أنه "يمكن لمخلل الملفوف أن يعزز امتصاص العناصر الغذائية. إن تحسين امتصاص العناصر الغذائية قد يدعم الصحة العامة والتمثيل الغذائي، مما قد يؤثر على العوامل المتعلقة بتراكم الدهون الحشوية."

الشوفان
قال لينوس كونولي: "يمكنك أيضًا تجربة الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة، مثل الشوفان والخبز الكامل والأرز البني والمجكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة، للمساعدة في تقليل الدهون الحشوية".

وأضاف: "إن زيادة محتوى الألياف في نظامك الغذائي سيضمن الاهتمام أيضًا بمحتوى البروتين. وذلك لأن الألياف القابلة للذوبان تبطئ توصيل الطعام إلى الأمعاء، حيث يتم تقسيمها إلى أحماض دهنية تشكل مصدراً رئيسياً للتغذية.

وأوضح كونولي أن الدراسات تظهر أن الألياف القابلة للذوبان يمكن أن تساعد في قمع شهيتك، مما يساعد على تقليل الدهون الحشوية.

وتابع: "يمكن أن تساعد الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة والنظام الغذائي المتوسطي معًا في إنقاص الوزن والدهون الحشوية في نهاية المطاف".

الكلمات المفتاحية

التخلص من دهون البطن الكيمتشي البروتينات الخالية من الدهون النظام الغذائي المتوسطي الأطعمة الدهنية الزبادي اليوناني مخلل الملفوف الشوفان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعاني كثير من الناس من صعوبة التخلص من الدهون الحشوية، وهي الدهون التي تتراكم في عمق البطن في الحيز المحيط بالأعضاء.