أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

لمن فوق الـ 60.. انتبه: صعوبات السمع تسبب هذا المرض العقلي

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 06 فبراير 2024 - 04:24 م

إذا كان عمرك يزيد عن 65 عامًا، فمن المحتمل أنك تواجه أحيانًا صعوبة في السمع بوضوح، لكن تجاهل ذلك قد يؤدي إلى مشاكل صحية أكثر خطورة، كما يحذر الخبراء.

قالت الدكتورة ليا روس، الطبيبة في قسم طب الشيخوخة في مركز ميلتون إس هيرشي الطبي بولاية بنسلفانيا الأمريكية، إنه إذا تُرك فقدان السمع دون علاج، فقد يؤدي إلى العزلة الاجتماعية والاكتئاب- المرتبطين بزيادة خطر الإصابة بالخرف.

وأضافت في بيان صحفي: "في كثير من الأحيان، يعاني الأشخاص من ضعف السمع لسنوات قبل أن يقولوا أي شيء لأطبائهم". لكن الجيد في الأمر، أنه "عامل خطر قابل للتعديل. هناك شيء يمكننا القيام به حيال ذلك"، وفق قولها.

وأشارت إلى أنه غالبًا ما ترى في ممارستها هذا السيناريو المألوف: يكتشف أحد كبار السن الذين يعانون من فقدان السمع أن سمعه قد انخفض إلى درجة أنه يواجه صعوبة في فهم المحادثات. يبدأون في تخطي المناسبات الاجتماعية والبقاء في المنزل، حيث يتقلص عالمهم ويصابون بالاكتئاب.

ماذا يمكنك أن تفعل لتجنب هذا المصير؟

وجدت دراسة أجرتها المعاهد الوطنية للصحة بالولايات المتحدة في عام 2023، أن المشاركين المصابين بالخرف وفقدان السمع سجلوا انخفاضًا بنسبة 50 في المائة تقريبًا في معدل تراجع تفكيرهم بمجرد ارتداء المعينات السمعية.

وأشارت روس إلى أن "جميع حالات ضعف السمع ليست متماثلة، ويمكن للأطباء المساعدة في تشخيص السبب والعلاج المناسب. اعتمادا على نوع ضعف السمع، يمكن أن تكون الجراحة خيارًا. على سبيل المثال، يمكن لزراعة القوقعة الصناعية أن تساعد بعض الأشخاص على السمع بشكل أفضل"، بحسب ما أوردت وكالة "يو بي آي".

وأضافت طبيبة الأذن، أنه إذا كانت أداة السمع هي الحل الأمثل، "فكلما زاد عدد مرات ارتدائها، كان ذلك أفضل. لدي عدد من المرضى الذين لديهم أجهزة سمعية ولا يرتدونها".

وشددت روس على أنه في حين أن بعض أدوات السمع باهظة الثمن، فقد "حدثت الكثير من التغييرات في السنوات الأخيرة"، ولم تعد بعض أدوات السمع التي يمكن شراؤها بدون وصفة طبية أو عبر الإنترنت تكلف الكثير.

ونصحت الطبيبة بأخذ فقدان السمع على محمل الجد. وقالت: "هذا هو الشيء الكبير الذي يجب أن أقاتل فيه في العيادة. لا يربط الناس بين خطورة ضعف السمع لأنه شائع جدًا. ولا يربط الناس بين التأثيرات النهائية لما يمكن أن يحدث".

الكلمات المفتاحية

الخرف وفقدان السمع صعوبة في السمع علاج فقدان السمع

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إذا كان عمرك يزيد عن 65 عامًا، فمن المحتمل أنك تواجه أحيانًا صعوبة في السمع بوضوح، لكن تجاهل ذلك قد يؤدي إلى مشاكل صحية أكثر خطورة، كما يحذر الخبراء.