أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

لنوم أفضل في ليالي الشتاء الباردة.. استمتع بالتجربة الدنماركية

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 06 فبراير 2024 - 12:07 م


يمكن أن يؤثر الطقس البارد على قدرة الجسم على مكافحة العدوى، ويجعل المشاكل الصحية الحالية أسوأ، لكن يمكن أن يكون له أيضًا تأثير إيجابي على صحتنا، خاصة عندما يتعلق الأمر بالنوم.

وتدفع درجات الحرارة الباردة، الجسم إلى النعاس، وهو ما يمكن أن يعزى إلى العديد من الاستجابات الفسيولوجية، وفقًا لماكس كيرستن، خبير النوم.

وأضاف، وفقًا لصحيفة "إكسبريس": "الشعور بالنعاس بعد التعرض لدرجات الحرارة الباردة يمكن أن يعزى إلى عدة استجابات فسيولوجية في الجسم. عندما يواجه الجسم الطقس البارد، ينخرط الجسم في التنظيم الحراري، وهي عملية تتضمن إعادة توزيع تدفق الدم للحفاظ على درجة الحرارة الأساسية".

وتابع شارحًا: "يحدث تضيق الأوعية المحيطية، مما يؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية في الأطراف للحفاظ على الحرارة، مما قد يؤدي بدوره إلى انخفاض في مستويات الطاقة الإجمالية".

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤثر الطقس البارد وانخفاض التعرض للضوء الطبيعي على إيقاع الساعة البيولوجية، مما يؤدي إلى إطلاق الميلاتونين، الهرمون الذي ينظم دورات النوم والاستيقاظ.

ووفقًا لخبير النوم، "قد يبذل الجسم أيضًا المزيد من الطاقة لتوليد الدفء والحفاظ عليه في الظروف الباردة، مما يساهم في زيادة التعب.

وأوضح: "بشكل عام، فإن الجمع بين عمليات التنظيم الحراري، وتعديلات إيقاع الساعة البيولوجية، وبذل الطاقة استجابة لدرجات الحرارة الباردة يمكن أن يجعل الأفراد يشعرون بالنعاس بعد الخروج في البرد".

ما هي الطريقة الدنماركية؟

تتضمن الطريقة الدنماركية، المعروفة باسم "hygge" (تنطق hoo-gah)، إبقاء غرفة النوم باردة أثناء استخدام الفراش الدافئ.

قال ماكس: “يُعتقد أن هذه الممارسة تخلق بيئة نوم مريحة ودافئة. والفكرة هي الاستمتاع بالتناقض بين الغرفة الباردة ودفء السرير، مما يعزز تجربة النوم الشاملة. وهو يتماشى مع فكرة أن درجة حرارة الغرفة الأكثر برودة قليلاً (15-20 درجة مئوية) تساعد على نوم أفضل لكثير من الناس.

كيف يمكن أن يساعدك الطقس البارد على النوم؟

قال ماكس إن الطقس البارد يمكن أن يساهم في تحسين النوم لعدة أسباب، لكنه بين أن "التفضيلات الفردية والاستجابات لدرجة الحرارة يمكن أن تختلف، لذا فإن ما يصلح لشخص واحد قد لا يصلح لشخص آخر".

وإليك بعض الطرق التي قد يؤثر بها الطقس البارد بشكل إيجابي على النوم:

تنظيم درجة الحرارة

تنخفض درجة حرارة الجسم الأساسية بشكل طبيعي كجزء من إيقاع الساعة البيولوجية لتسهيل النوم.
وقال ماكس: "يمكن لدرجات حرارة الغرفة الباردة أن تدعم هذا الانخفاض الطبيعي في درجة الحرارة، مما يشير إلى الجسم بأن الوقت قد حان للراحة.

وغالبًا ما يوصى بالحفاظ على درجة حرارة الغرفة الباردة قليلاً (عادةً ما بين 15-20 درجة مئوية) للحصول على نوم مثالي. يميل نطاق درجة الحرارة هذا إلى أن يكون أكثر ملاءمة لنوم مريح للعديد من الأفراد.

تحسين مستويات الأكسجين

قال ماكس إن الهواء النقي يحتوي عادة على مستويات أعلى من الأكسجين، وهو أمر ضروري للوظيفة الخلوية والرفاهية العامة.
وأوضح: "إن زيادة تناول الأكسجين يمكن أن يعزز الدورة الدموية بشكل أفضل وأكسجة الأنسجة، بما في ذلك الدماغ، مما يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على جودة النوم".

الراحة الحرارية

الشعور بالحرارة الشديدة أو البرودة الشديدة يمكن أن يعطل النوم. ينصح ماكس: "قد يوفر الطقس البارد بيئة نوم أكثر راحة، خاصة عندما يقترن بالفراش الدافئ. وهذا يخلق توازنًا يمكن أن يعزز الراحة الحرارية الشاملة".

تحسين بيئة النوم 

يجد بعض الناس أن التناقض بين غرفة النوم الباردة والفراش الدافئ هو العامل الرئيسي في خلق بيئة نوم مريحة وجذابة. قال ماكس: "يتماشى هذا مع المفهوم الدنماركي لـ "hygge"، والذي يؤكد على خلق جو دافئ ومريح".

تقليل الاضطرابات

قد يؤدي الطقس البارد إلى تقليل الاضطرابات الخارجية، مثل الضوضاء الناتجة عن الأنشطة الخارجية أو الحشرات. وقال ماكس إن البيئة الأكثر هدوءًا يمكن أن تعزز نوعية نوم أفضل.

إطلاق الميلاتونين

إن التعرض للظلام، والذي يرتبط غالبًا بليالي الشتاء الباردة، يمكن أن يحفز إنتاج الميلاتونين، الهرمون الذي ينظم دورات النوم والاستيقاظ.
وقال ماكس: "إن الانخفاض الطبيعي في الضوء المحيط خلال الأشهر الباردة يمكن أن يدعم عمليات النوم الطبيعية في الجسم".

تحسين وظيفة الجهاز التنفسي

يميل الهواء البارد إلى الجفاف، مما قد يكون مفيدًا لأولئك الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي.
وقال ماكس: "إن الهواء الجاف قد يقلل من احتمالية الاحتقان ويجعل التنفس أسهل أثناء النوم".

الكلمات المفتاحية

النوم في ليالي الشتاء الباردة ما هي الطريقة الدنماركية للنوم؟ كيف يمكن أن يساعدك الطقس البارد على النوم؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يمكن أن يؤثر الطقس البارد على قدرة الجسم على مكافحة العدوى، ويجعل المشاكل الصحية الحالية أسوأ، لكن يمكن أن يكون له أيضًا تأثير إيجابي على صحتنا، خاصة