أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

لا تتجاهل هذه العلامة.. متى يكشف الشعر عن الإصابة بالسكري؟

بقلم | فريق التحرير | الاثنين 05 فبراير 2024 - 10:18 ص

في حين أن أعراض مرض السكري، بما فيها زيادة التبول والتعب، معروفة على نطاق واسع، إلا أن أحد الأعراض التي قد تكون لها علاقة بالشعر قد لا يكون معروفًا.

وقال الدكتور جريج فيدا، كبير الجراحين في عيادة هارلي ستريت للشعر: "في حين أن بعض أعراض ومضاعفات مرض السكري معروفة على نطاق واسع، مثل زيادة التبول والعطش، والتعب، وفقدان الوزن، وفقدان البصر أو عدم وضوح الرؤية، إلا أن هناك عرضًا واحدًا ليس كذلك، هو تساقط الشعر".

وهناك عدة آليات مختلفة يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر لدى مرضى السكري.

وأوضح الدكتور فيدا أن السبب الأول يرجع إلى تلف الأوعية الدموية الناجم عن الارتفاع المستمر لمستويات السكر في الدم .

وقال: "لم تعد هذه الأوعية الدموية التالفة قادرة على جلب ما يكفي من الأكسجين إلى بصيلات الشعر، الأمر الذي يمكن أن يقطع ويوقف دورة نمو الشعر"، وفق ما ذكرت صحيفة "إكسبريس".

وأضاف: "تدخل بصيلات الشعر في مرحلة الراحة والتساقط، بدلاً من مرحلة النمو. وهذا يعني أن الشعر يبقى في حالة سبات ويتوقف عن النمو، قبل أن يتساقط، مما يتسبب في ترقق الشعر وتساقطه في فروة الرأس".

وهناك طريقة أخرى يمكن أن يؤدي بها مرض السكري إلى تساقط الشعر وهي نقص إنتاج الأنسولين.

والأنسولين هو هرمون يحمل السكر من الأوعية الدموية وينقله إلى الخلايا التي تحتاج إليه. تقوم هذه الخلايا بتفكيك السكر إلى طاقة، مما يسمح لها بعد ذلك بالقيام بوظائفها الطبيعية.

وأوضح الدكتور فيدا، أن هذا يعني تكوين الشعر في حالة بصيلات الشعر، "لذلك، إذا لم تكن تنتج كمية كافية من الأنسولين، فلن يتم نقل السكر إلى بصيلات الشعر، وبالتالي لا ينمو الشعر".

وبدلا من ذلك، ستدخل بصيلات الشعر في مرحلة الراحة من دورة نمو الشعر، قبل تساقطها. لذا إذا بدأت ملاحظة تساقط الشعر، فعليك ياستشارة الطبيب.

وقال الدكتورة فيدا: "هناك الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلى فقدان شعرك - يمكن أن يكون الإجهاد، أو التغيرات الهرمونية، أو الوراثة، أو نقص الفيتامينات أو أكثر - ولكن إذا كنت تعاني منه جنبًا إلى جنب مع أعراض مرض السكري الأخرى، فيجب عليك استشارة طبيبك. لتشخيص محتمل".

وإذا كت تعاني بالفعل من مرض السكري، وتلاحظ ترقق الشعر أو تساقطه، يمكنك حجز استشارة مع أخصائي تساقط الشعر لمناقشة خيارات العلاج، كما ينصح الطبيب.

وفقا للدكتور فيدا، فإن "أفضل طريقة" لمنع تساقط الشعر بسبب مرض السكري هو التأكد من أن مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.

ونصح بممارسة التمارين الرياضية لتفادي ذلك. وقال: " تقلل التمارين الرياضية من مستوى السكريات الموجودة في مجرى الدم، كما تعمل على تحسين توصيل الأكسجين إلى خلايا الجسم، بما في ذلك بصيلات الشعر".

لكن السار في الأمر هو أن الشعر يمكن أن ينمو مرة أخرى بمجرد السيطرة على مستويات السكر في الدم.

وأضاف الطبيب: "ومع ذلك، قد يكون هذا بمعدل بطيء. إذا وجدت أن شعرك لا ينمو مرة أخرى بعد السيطرة على نسبة السكر في الدم، فيجب عليك استشارة أخصائي تساقط الشعر".
https://www.express.co.uk/life-style/health/1862135/diabetes-red-flag-sign-hair

الكلمات المفتاحية

أعراض مرض السكري زيادة التبول والتعب تساقط الشعر والسكري

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في حين أن أعراض مرض السكري، بما فيها زيادة التبول والتعب، معروفة على نطاق واسع، إلا أن أحد الأعراض التي قد تكون لها علاقة بالشعر قد لا يكون معروفًا.