أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

ماذا يكشف لون البلغم عن حالتك الصحية؟

بقلم | فريق التحرير | الجمعة 02 فبراير 2024 - 09:17 م


المخاط الأخضر لسعال البلغم أو العطس هو أمر طبيعي عندما تقاوم نزلة البرد. إلا أنه قد يكشف في الوقت ذاته عن أدلة مهمة حول مرض أكثر خطورة.

يستغرق السعال الفيروسي وقتًا أطول للتخلص منه مما يعتقده الكثير من الناس، وفقًا لما قاله الطبيب العام في بريطانيا، الدكتور توم جينكينز.

وأضاف: "في الشباب الأصحاء، سيتم شفاء 50 قس المائة منهم خلال 10 أيام و90 في المائة منهم خلال 25 يومًا".

وفي حين أن الأعراض يمكن أن تكون مزعجة والمضادات الحيوية يمكن أن تقتل البكتيريا، إلا أنها ليست فعالة في علاج الفيروس، بحسب صحيفة "إكسبريس".

وقال الدكتور جنكينز: "هذا عادة ما يكون غير ضروري على الإطلاق. كل ما يفعله هو إضافة إلى المشكلة الضخمة والمتنامية المتمثلة في مقاومة مضادات الميكروبات الناجمة عن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية".

وتابع: "حقيقة أنك تعاني من سيلان في الأنف أو سعال بلغم يدل على أن جسمك يقاوم العدوى، ونأمل أن يزيلها من جسمك، ويمكن أن يشير لون البلغم إلى سبب العدوى".

قال الدكتور جينكينز: "المخاط يحمينا عن طريق الحفاظ على رطوبة الرئتين والممرات الهوائية والممرات الأنفية، وعن طريق حمل الأجسام المضادة والخلايا المناعية التي تساعد في مكافحة العدوى".

ماذا يعني اختلاف لون البلغم؟

قدم الدكتور جينكينز النصائح حول ما يمكن أن تعنيه ألوان البلغم المختلفة.

البلغم الأخضر

وجود البلغم الأخضر يدل على وجود خلايا بيضاء لمحاربة العدوى الموجودة؛ تنتج الخلايا البيضاء إنزيمًا يحول البلغم إلى اللون الأخضر.

وقال الدكتور جينكينز: "في بعض الأحيان يمكن إنتاج البلغم الأخضر أول شيء في الصباح فقط، ولكن إنتاج البلغم الأخضر المنتظم خلال اليوم هو أحد الأعراض التي يجب مناقشتها مع طبيبك لأنه قد يشير في بعض الأحيان إلى عدوى بكتيرية".

بلغم بلون القرنفل

يمكن أن يكون هذا علامة على وجود سائل في الرئتين (الوذمة الرئوية). قال الدكتور جينكينز: "الأشخاص الذين يعانون من الوذمة الرئوية الحادة يظهرون بلغمًا ورديًا رغويًا مميزًا للغاية".

البلغ الأحمر

البلغم أو المخاط الأحمر هو اللون الأكثر أهمية من حيث القلق.
قال الدكتور جينكينز: "إذا كنت تسعل كميات صغيرة من الدم الأحمر الزاهي. قد يكون سبب ذلك السعال أو الإصابة بعدوى في الصدر، أو في بعض الأحيان يكون علامة على حالات أكثر خطورة". ناصحًا بمراجعة الطبيب بشكل عاجل.

البلغم البني

من المحتمل أن تكون أكثر عرضة للإصابة بهذا إذا كنت تدخن، خاصة إذا كنت مدخنًا شرهًا.

قال الدكتور جينكينز: "يمكن أن يكون المخاط البني اللون ناتجًا عن الدم الجاف الناتج عن نزيف الأنف، أو الإصابة بنزلة برد، أو ملامسة الأنف. ويمكن أن يأتي المخاط البني أيضًا من تلوث الهواء واستنشاق الدخان المنبعث من النار. ويمكن أن يشير البلغم المحروق أيضًا إلى وجود عدوى بكتيرية. ويجب مناقشتها مع طبيبك".

البلغم الأسود

يمكن أن يكون سبب المخاط الأسود هو استنشاق الأوساخ أو الغبار ذو اللون الداكن. وقال الدكتور جينكينز: "التدخين يمكن أن يسبب أيضًا خطوطًا سوداء في المخاط".

وقال الدكتور جنكينز: "كقاعدة عامة، كلما كان البلغم أغمق، كلما زاد احتمال حدوث شيء أكثر خطورة".

وأضاف: "يجب أن تكون خطوتك الأولى هي رؤية طبيب. فالسعال الذي لا يحتوي على بلغم أو حمى أو ضيق في التنفس من المرجح أن يكون التهاب الشعب الهوائية الحاد الفيروسي، والذي لن يستجيب أيضًا للمضادات الحيوية في معظم الحالات".

وتابع: "إذا كنت تعاني من السعال لأكثر من ثلاثة أسابيع، فاستشر طبيبك دائمًا للنظر في الحالات طويلة الأمد والشريرة، بما في ذلك سرطان الرئة".
















الكلمات المفتاحية

ماذا يكشف لون البلغم عن الحالة الصحية؟ البلغم الأسود البلغم البني البلغ الأحمر بلغم بلون القرنفل البلغم الأخضر ماذا يعني اختلاف لون البلغم؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled المخاط الأخضر لسعال البلغم أو العطس هو أمر طبيعي عندما تقاوم نزلة البرد. إلا أنه قد يكشف في الوقت ذاته عن أدلة مهمة حول مرض أكثر خطورة.