أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

10 نصائح صحية تساعدك على العيش لفترة أطول

بقلم | فريق التحرير | الجمعة 02 فبراير 2024 - 09:04 م

في حين أظهرت دراسة أن المشي لمدة أقل من نصف ساعة يمكن أن يقلل من خطر السقوط في سن الشيخوخة، فإن هناك طرقًا أخرى، لتعزيز الصحة،ـ تتراوح من القيلولة إلى الحفاظ على البصر.

وأبرزت صحيفة "ذا صن"، بمساعدة الطبيب العام، الدكتور توماس ماثيوز، مؤسس موقع الصحة mbewellness.com، بعض الأفكار البسيطة التي تساعد على تجنب الأمراض في الشيخوخة، على النحو التالي:

احم عينيك بقاعدة 20/20/20

يقضي الكثير منا ساعات كل يوم في التحديق في الشاشة، سواء كان ذلك للعمل أو تصفح وسائل التواصل الاجتماعي، مما يسبب إجهاد العين والصداع.
ويوصي المعهد الوطني الملكي للمكفوفين (RNIB) ببريطانيا باعتماد قاعدة 20/20/20. وهي عبارة عن أخذ استراحة لمدة 20 ثانية كل 20 دقيقة، والنظر إلى شيء يبعد عنك 20 قدمًا على الأقل.

القيلولة

النوم لمدة نصف ساعة إضافية كل يوم قد يجعلك أكثر يقظة.
وجدت الأبحاث التي أجريت في السويد بجامعة ستوكهولم من الضغط على زر الغفوة في المنبه.
ويضيف الدكتور ماثيوز: “إنه يسهل علينا أن نكون مستيقظين، بدلاً من الطبيعة المفاجئة للإنذارات. إن الاستيقاظ على المنبه يمكن أن يسبب إطلاقًا مفاجئًا للكورتيزول مما قد يؤدي إلى بداية مرهقة لليوم".

اصعد خمس سلالم

يتم تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية بمقدار الخمس إذا كنت تصعد بانتظام ما يكفي من السلالم.
ووجد بحث أجرته جامعة تولين في نيو أورليانز بالولايات المتحدة، أن الصعود خمس خطوات يوميًا يمكن أن يؤدي الغرض.

حارب مرض السكري بكوب من الشاي

شرب الشاي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني إلى النصف تقريبًا.

ووجد باحثون بجامعة أديلايد الأسترالية، أن أولئك الذين يشربون كوبًا يوميًا من الشاي يقللون من خطر الإصابة بهذه الحالة، بنسبة 47 في المائة.
ويضيف الدكتور ماثيوز: "هناك العديد من أنواع الشاي وهو يكمل جسمك بمكونات طبيعية. يمكن أن يساعد أيضًا في تجنب الرغبة الشديدة في تناول الطعام مما يعني استهلاك كميات أقل من السكر والسعرات الحرارية وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري".

10 فواكه وخضروات

تناول 10 أنواع من الفواكه والخضروات في اليوم"، يمكن أن يمنع ما يصل إلى 7.8 مليون حالة وفاة مبكرة في جميع أنحاء العالم كل عام.
ووجد فريق من جامعة إمبريال كوليدج لندن، أن تناول 800 جرام من الفواكه والخضروات المختلفة يوميا يقلل من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 13 في المائة، والسكتة الدماغية 33 في المائة، وأمراض القلب 24 في المائة، وأمراض القلب والأوعية الدموية 28 في المائة، والوفاة المبكرة 31 في المائة.
ويضيف الدكتور ماثيوز: "لقد تطورنا لنأكل في المقام الأول الأطعمة المزروعة من الأرض، وليس الألبان واللحوم، وهذا ما يتوق إليه جسمنا ليعمل على النحو الأمثل ويتمتع بصحة جيدة".

الموز الأخضر يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

الموز الأخضر مليء بالنشا الذي يعمل مثل الألياف في أجسامنا لتغذية البكتيريا "الصديقة" في الأمعاء، ثم يقوم بتحويل النشا إلى حمض دهني وجد أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.
يقول الدكتور ماثيوز: "يزداد خطر الإصابة بسرطان القولون عن طريق تعريض الخلايا التي تبطن القولون للسموم الموجودة في نفاياتنا. لذا فإن تقليل وقت عبور النفايات في أمعائنا يقلل من هذا التعرض والمخاطر".
وأضاف: "أحد مفاتيح ذلك هو زيادة تناولنا للألياف أو المواد التي تعمل بالألياف".

تجنب السمنة 

توصلت الأبحاث إلى أنه من غير الممكن أن تكون تعاني من السمنة ولاتعاني من مشاكل صحية في نفس الوقت.
ووجد الباحثون بجامعة لايبزيغ في ألمانيا، أن أي سمنة تحمل في طياتها مخاطر صحية.
ويضيف الدكتور ماثيوز: "تزيد الدهون الزائدة من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان، خاصة عندما تترسب حول البطن. قد يكون بعض الأفراد أكثر صحة من غيرهم بغض النظر عن الوزن، لكن الدهون الزائدة ليست صحية.

لا تشرب ثمانية أكواب من الماء

يعتقد الكثيرون أن هذا العدد أكواب الماء أمر حيوي، لكن ليس من الواضح من أين يأتي العدد الموصى به من المشروبات.
مع وجود خمس احتياجات السوائل اليومية في الطعام الذي نتناوله، يقول الخبراء إنه يجب أخذ العمر والوزن والجنس ومستويات النشاط في الاعتبار عندما يتعلق الأمر بالترطيب.
يقول الدكتور ماثيوز: "تعتمد كمية المياه التي نحتاجها على أشياء كثيرة، بدءًا من الطقس وحتى مدى نشاطنا، ولكن إذا كان لون البول غير أصفر شاحب أو شفاف، فأنت بحاجة إلى شرب المزيد".

لإنقاص الوزن، قلل من تناول الفركتوز

إذا كنت تريد إنقاص وزنك، فقلل من تناول الفركتوز، وهو سكر معالج موجود في شراب الذرة، وهو موجود في العديد من المشروبات والأطعمة المصنعة.

ووجد الباحثون في جامعة كولورادو الأمريكية، أن وجود كميات كبيرة منه في المشروبات الغازية والشوكولاتة والحلويات الأخرى يجعل عملية التمثيل الغذائي لدينا تنام، لذلك تشعر بالجوع.

يقول الدكتور ماثيوز: "السكريات الطبيعية مثل تلك الموجودة في الفاكهة الطازجة مفيدة، خاصة في مساعدة أدمغتنا على أداء وظائفها، ولكن أي شيء يتم معالجته يعطل عملية التمثيل الغذائي في الأمعاء".

لا تحتاج إلى أكثر من ثماني ساعات للنوم

ويتفق الخبراء على أن النوم ما بين ست وثماني ساعات في الليلة يكون كافياً، وقد يكون المزيد منه ضارًا.

وجدت دراسة في مجلة القلب الأوروبية أن ساعة واحدة إضافية تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة خمسة في المائة، في حين ارتفعت هذه النسبة إلى 41 في المائة بالنسبة لأولئك الذين يتوقفون بانتظام لمدة عشر ساعات.

ويضيف الدكتور ماثيوز: "إذا وجدت نفسك تحتاج إلى أكثر من ثماني ساعات بانتظام، فقد يكون ذلك علامة على قلة النوم الجيد، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة المخاطر الصحية".

الكلمات المفتاحية

نصائح صحية تساعدك على العيش لفترة أطول ثماني ساعات للنوم إنقاص الوزن والفركتوز ثمانية أكواب من الماء تجنب السمنة الموز الأخضر يقلل من خطر الإصابة بالسرطان فواكه وخضروات مرض السكري والشاي صعود السلالم القيلولة حماية العين من الكمبيوتر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في حين أظهرت دراسة أن المشي لمدة أقل من نصف ساعة يمكن أن يقلل من خطر السقوط في سن الشيخوخة، فإن هناك طرقًا أخرى، لتعزيز الصحة،ـ تتراوح من القيلولة إلى