أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

من القيادة إلى ممارسة العلاقة.. دراسة تكشف عن أغرب سلوكيات النوم

بقلم | فريق التحرير | الجمعة 26 يناير 2024 - 07:02 م

من المعروف على نطاق واسع أن الناس يمشون ويتحدثون أثناء نومهم، بل إن بعضهم يمارس العلاقة الحميمة، وهذا بعض من الحركات والسلوكيات غير العادية التي تحدث أثناء النوم لمرضى "الباراسومنيا".

وجدت دراسة جديدة من جامعة "سيميلويس" في بودابست بالمجر، أن النساء أكثر عرضة بمقدار الضعف للتعامل مع الكهرباء أو أدوات المطبخ أو القيام بأنشطة معقدة مماثلة مقارنة بالرجال أثناء المشي أثناء النوم.

والبالغون الأصغر سنًا والأطفال أكثر عرضة للمشي أثناء النوم مقارنةً بكبار السن. وفق ما أظهرت النتائج التي نشرت في مجلة "علم الأعصاب السريري".

وبين يناير ويوليو 2022، أجرى الباحثون عمليات بحث عن مصطلحات تتعلق بسلوكيات النوم غير الطبيعية على موقع "يوتيوب" – مثل "المشي أثناء النوم"، و"الأكل أثناء النوم"، و"الجنس أثناء النوم"، و"التحدث أثناء النوم"، و"العدوانية أثناء النوم" بلغات مختلفة، بما فيها اللغة الإنجليزية.

وظهرت عمليات البحث 758 نتيجة فيديو، اختار الباحثون 224 منها للدراسة. وأظهرت مقاطع الفيديو 68 طفلاً و116 شخصًا بالغًا و40 من كبار السن.

وكانت السلوكيات الأكثر شيوعًا التي لوحظت أثناء النوم هي المشي أثناء النوم، والبكاء أو الضحك، وتحريك الأيدي والتحدث بجمل كاملة أو رطانة، بحسب صحيفة "نيويورك بوست".

ووجد الباحثون، أن الرجال المسنين هم أكثر عرضة 40 مرة لأن يكونوا عدوانيين جسديًا أثناء نومهم، مقارنة بالبالغين والأطفال، وأكثر عرضة 70 مرة لأداء حركات معقدة في السرير.

وكان كبار السن أقل عرضة للبكاء أثناء نومهم من البالغين الأصغر سنًا، في المقابل كانت النساء يبكين أثناء نومهن مرتين أكثر من الرجال.

كما أن كبار السن أقل عرضة لتعريض أنفسهم للخطر من البالغين الأصغر سنًا من خلال القيادة أثناء نومهم أو مغادرة منازلهم.

وفي الوقت نفسه، يتحدث البالغون جملًا كاملة أكثر من كبار السن والأطفال.

وتختلف أسباب الباراسومنيا. وتشمل بعض الأسباب الانتقال غير الكامل من الاستيقاظ إلى مرحلة نوم أخرى، أو قلة النوم أو دورات النوم غير المنتظمة، أو تناول بعض الأدوية، أو الوراثة، أو المشكلات الصحية أو الاضطرابات النفسية، أو الإجهاد وتعاطي الكحول أو تعاطي المخدرات، وفقًا لعيادة كليفلاند.

والباراسومنيا هو أكثر شيوعًا عند الأطفال مقارنة بالبالغين، وفقًا لدورية "نورث ويسترن ميديسين".

الكلمات المفتاحية

المشي أثناء النوم أغرب سلوكيات النوم أسباب الباراسومنيا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من المعروف على نطاق واسع أن الناس يمشون ويتحدثون أثناء نومهم، بل إن بعضهم يمارس العلاقة الحميمة، وهذا بعض من الحركات والسلوكيات غير العادية التي تحدث