أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

دراسة: المشي وركوب الدراجة يحمي من السرطان وأمراض القلب والسكري

بقلم | فريق التحرير | الجمعة 19 يناير 2024 - 05:14 م

أظهرت دراسة جديد أن المشي أو استخدام الدراجة للتنقل ذهابًا وإيابًا للعمل يوميًا يمكن أن يقلل الالتهاب الذي يؤدي إلى السرطان وأمراض القلب والسكري.

وأفاد باحثون فنلنديون أن ما يسمى بـ "التنقل النشط" - المشي أو ركوب الدراجة إلى العمل - لمدة 45 دقيقة على الأقل يوميًا يخفض مستويات علامة الدم الخاصة بالالتهاب، والتي تسمى بروتين سي التفاعلي.

وكان هذا الاستنتاج صحيحًا حتى بعد أن أخذ فريق البحث في الاعتبار أي تمرين آخر ربما كان الركاب النشطون يقومون به.

وأشاروا إلى أن تجنب السيارات والحافلات للذهاب إلى العمل مفيد أيضًا لكوكب الأرض.

فوائد الحركة للصحة العامة

لذلك، "بالإضافة إلى التخفيف من تغير المناخ، فإن التنقل النشط يمكن أن يؤدي إلى فوائد للصحة العامة"، كما خلص فريق بقيادة سارة علاوات، الباحثة في جامعة شرق فنلندا في كوبيو.

ومن الطبيعي أن يعاني الأشخاص من الالتهاب لفترات قصيرة، وهو جزء من الاستجابة المناعية الصحية قصيرة المدى للجسم.

ومع ذلك، يستمر الالتهاب المزمن لعدة أشهر أو سنوات، وأظهرت الأبحاث السابقة أنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمجموعة من المشاكل الصحية الشائعة.

في المقابل، من المعروف منذ فترة طويلة أن التمارين الرياضية تقلل الالتهاب.

وفي الدراسة الجديدة، قام الباحثون بفحص عادات التنقل ومستويات بروتين سي التفاعلي في الدم لأكثر من 6200 عامل فنلندي في منتصف العمر.

مستوى بروتين سي التفاعلي في الدم

ووجدت الدراسة أنه بالمقارنة مع الأشخاص الذين قادوا سياراتهم أو استقلوا وسائل النقل إلى العمل، فإن أولئك الذين أمضوا ما لا يقل عن 45 دقيقة يوميًا في المشي أو ركوب الدراجات للذهاب إلى العمل انخفض لديهم مستوى بروتين سي التفاعلي في الدم بنسبة 17 في المئة تقريبًا.

وتراجعت الفائدة لتصل إلى 15.4 في المئة في مستويات بروتين سي التفاعلي، عندما أخذ الباحثون في الاعتبار مقدار التمارين التي يمكن أن يمارسها الركاب النشطون في أوقات الفراغ، أو ما إذا كانوا يتناولون نظامًا غذائيًا صحيًا أيضًا، وفقًا لوكالة "يو بي آي".

وأشار الباحثون إلى أن التعرض لتلوث الهواء - وهو أمر يمكن توقعه من ركوب الدراجات إلى العمل - لم يغير بشكل كبير من تأثير التنقل النشط على الالتهاب.

ويبدو أن هناك حاجة إلى 45 دقيقة على الأقل من التنقل النشط لتحقيق فوائد حقيقية، وفقًا للنتائج التي نشرت مؤخرًا في المجلة الأوروبية للصحة العامة.

وقالت علاوات في بيان صحفي للجامعة: "تشير دراستنا إلى أن التنقل المنتظم والمرتفع إلى حد ما قد يقلل الالتهاب بين البالغين".

وأضافت: "إن تشجيع المشي وركوب الدراجات في العمل يمكن أن يؤدي إلى فوائد صحية على مستوى السكان، بالإضافة إلى تقليل الانبعاثات الناجمة عن حركة المرور الآلية".

الكلمات المفتاحية

مستوى بروتين سي التفاعلي في الدم فوائد الحركة للصحة فائدة المشي فائدة ركوب الدراجة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أظهرت دراسة جديد أن المشي أو استخدام الدراجة للتنقل ذهابًا وإيابًا للعمل يوميًا يمكن أن يقلل الالتهاب الذي يؤدي إلى السرطان وأمراض القلب والسكري.