أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

دراسة: النظام الغذائي النباتي يقلل من مخاطر الإصابة بكوفيد-19

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 10 يناير 2024 - 10:39 م

لطالما تم الربط بين الأنظمة الغذائية النباتية ومجموعة متنوعة من الفوائد الصحية بما فيها انخفاض ضغط الدم وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم وفقدان الوزن.

وربطت دراسة حديثة بين تناول النظام الغذائي الخالي من اللحوم وانخفاض احتمالات الإصابة بفيروس كورونا بنسبة 39 بالمائة، وفقًا للنتائج التي نشرت في مجلة "بي إم جى نيوترشن برفينتشن آند هيلث".

وقال رئيس فريق البحث الدكتور جوليو سيزار أكوستا نافارو: "في ضوء هذه النتائج ونتائج الدراسات الأخرى، ونظرًا لأهمية تحديد العوامل التي يمكن أن تؤثر على الإصابة بـ كوفيد – 19، نوصي بممارسة اتباع نظام غذائي نباتي".

تأثير النظام الغذائي النباتي على تعزيز جهاز المناعة

وراقبت الدراسة النظام الغذائي لـ 700 متطوع خلال الفترة ما بين مارس ويوليو 2022 لتقييم تأثير النظام الغذائي النباتي على تعزيز جهاز المناعة وتقليل خطر الإصابة بكوفيد -19.

وسئل المشاركون عن وجباتهم الغذائية التي تراوحت بين مجموعة تناولت المنتجات النباتية والحيوانية بانتظام، ومجموعة أخرى تعتمد على النباتات في المقام الأول.

وعقب ذلك، قسمت المجموعة النباتية إلى مجموعات فرعية أصغر من أكلة نباتية تمامًا وأخرى نباتية، وأخرى من المتطوعين الذين تناولوا اللحوم ثلاث مرات أو أقل في الأسبوع.

وأبلغت مجموعة الدراسة عن 47 في المائة من حالات الإصابة بكوفيد-19، 32 في المائة منهم يعانون من أعراض خفيفة و15 في المائة الآخرين يعانون من أعراض متوسطة إلى شديدة.

ووجد الباحثون أن 52 في المائة من آكلي اللحوم أصيبوا بفيروس كورونا مقارنة بـ 40 في المائة بين المجموعة النباتية، وفقًا لصحيفة "إكسبريس".

ووجدت الدراسة أن المتطوعين النباتيين كانوا أقل عرضة للإصابة بكوفيد-19 بنسبة 39 في المائة، مما يثير تساؤلات حول فائدة تقليل اللحوم أو إزالتها من النظام الغذائي لتجنب العدوى.

نظام غذائي خالٍ من اللحوم

ورجح الباحثون، أن اتباع نظام غذائي خالٍ من اللحوم يمكن أن يساعد في تعزيز جهاز المناعة والحماية من العدوى بسبب العناصر الغذائية الإضافية التي يستهلكها الأفراد النباتيون.

وقال شين ماكوليف، الأكاديمي المشارك في معهد NEdPro العالمي للأغذية والتغذية والصحة: "يضيف هذا البحث إلى الأدلة الموجودة، مما يشير إلى أن النظام الغذائي قد يكون له دور في القابلية للإصابة بعدوى كوفيد -19".

وأضاف: "لكن هذا يظل مجالًا للبحث يتطلب تحقيقًا أكثر صرامة وعالية الجودة قبل استخلاص أي استنتاجات قاطعة حول ما إذا كانت أنماط غذائية معينة تزيد من خطر الإصابة بكوفيد -19".

وتأتي الدراسة الجديدة في الوقت الذي قال فيه رئيس منظمة الصحة العالمية إن تجمعات العطلات وانتشار السلالة الأبرز على مستوى العالم أدت إلى زيادة انتقال كوفيد-19 الشهر الماضي.

وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس إنه تم الإبلاغ عن ما يقرب من 10 آلتف حالة وفاة في ديسمبر، في حين قفزت حالات دخول المستشفيات خلال الشهر بنسبة 42 في المائة في ما يقرب من 50 دولة - معظمها في أوروبا والأمريكتين - التي شاركت مثل هذه المعلومات حول الاتجاه.

وأضاف جيبريسوس: "على الرغم من أن 10 آلاف حالة وفاة شهريًا أقل بكثير من ذروة الوباء، إلا أن هذا المستوى من الوفيات التي يمكن الوقاية منها غير مقبول".

وأشار إلى أنه "من المؤكد" أن الحالات آخذة في الارتفاع في أماكن أخرى لم يتم الإبلاغ عنها، داعيًا الحكومات إلى مواصلة المراقبة وتوفير الوصول المستمر إلى العلاجات واللقاحات.

الكلمات المفتاحية

تأثير النظام الغذائي النباتي على تعزيز جهاز المناعة الفوائد الصحية للنظام الغذائي النباتي الإصابة بفيروس كورونا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لطالما تم الربط بين الأنظمة الغذائية النباتية ومجموعة متنوعة من الفوائد الصحية بما فيها انخفاض ضغط الدم وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم وفقدان الو