أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

الأول منذ 50عامًا.. اكتشاف مضاد حيوي يقتل البكتيريا المقاومة للأدوية

بقلم | فريق التحرير | الاحد 07 يناير 2024 - 12:11 م

أعلن علماء في سويسرا عن اكتشاف نوع جديد من المضادات الحيوية أثبتت فعاليتها ضد البكتيريا القاتلة المقاومة للأدوية.

ويعمل المضاد الحيوي، المسمى "زوسورابالبين" zosurabalpin، عن طريق منع جزيء بكتيري يسمى عديد السكاريد الشحمي (LPS)، وهو المسؤول عن تكوين الغشاء الخارجي الذي يحمي البكتيريا الضارة، Acinetobacter baumannii.

بكتيريا Acinetobacter 

وAcinetobacter هي بكتيريا "سلبية الجرام"، مقاومة لفئة من المضادات الحيوية واسعة الطيف تعرف بالكاربابينيمات.

ويمكن أن تسبب التهابات في الدم والرئتين والمسالك البولية وأجزاء أخرى من الجسم، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة.

وفي الدراسات التي أجريت على الحيوانات، نجح عقار "زوسورابالبين" zosurabalpin في القضاء على سلالات بكتيريا Acinetobacter المقاومة للأدوية، وفق النتائج التي توصل لها باحثون من جامعة هارفارد وشركة الرعاية الصحية السويسرية هوفمان-لاروش، والتي نشرت في مجلة "نيتشر"

وكانت بكتيريا Acinetobacter baumannii المقاومة للكاربابينيم، والمعروفة أيضًا باسم CRAB، تتصدّر قائمة منظمة الصحة العالمية لـ"مسببات الأمراض ذات الأولوية" المقاومة للمضادات الحيوية، في عام 2017. وفي الولايات المتحدة، تسببت البكتيريا بنحو 8500 حالة إصابة بين المرضى في المستشفيات، و700 حالة وفاة في ذلك العام، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن الوكالة.

وقال كينيث برادلي، الرئيس العالمي لاكتشاف الأمراض المعدية في شركة هوفمان-لاروش، لشبكة "فوكس نيوز": “هذه الفئة الجديدة من المضادات الحيوية تمنع البكتيريا من تكوين غشائها الخارجي، الذي يوفر البنية للبكتيريا ويساعدها على البقاء في البيئات القاسية ويسبب العدوى”.

وبدون القدرة على نقل LPS، تموت البكتيريا.

وأضاف: "إن الجزيء الجديد يتغلب على آليات مقاومة الأدوية الموجودة والتي تفشل المضادات الحيوية المتوفرة حاليًا في معالجتها".

أول علاج منذ نصف قرن لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا سالبة الجرام


وأشار إلى أن هذه هي المرة الأولى منذ أكثر من 50 عاما التي يتم فيها تحديد فئة جديدة من المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا سالبة الجرام.

ويستهدف عقار "زوسورابالبين" Zosurbalpin على وجه التحديد بكتيريا Acinetobacter.

وتابع برادلي: "إن خصوصية zosurabalpin ترجع إلى الطريقة الفريدة التي ترتبط بها بالدواء المستهدف في هذه البكتيريا. والأمل هو أن هذا الاكتشاف يمكن أن يساعد في نهاية المطاف في محاربة البكتيريا الأخرى المقاومة للأدوية".

ووفقًا لـ برادلي، فإن اكتشاف طريقة عمل zosurabalpin في Acinetobacter قد يمكّن من تحديد أدوية أخرى تعمل بنفس الطريقة في البكتيريا الأخرى المقاومة للمضادات الحيوية".

وقال الباحث، إن "زوسورابالبين" Zosurbalpin حاليًا في المرحلة الأولى من التجربة السريرية، والتي ستقيم "السلامة والتحمل والحركية الدوائية" للجزيء.

وأضاف: "ستكون هناك حاجة لهذه البيانات، بالإضافة إلى بيانات من الدراسات السريرية المحورية المستقبلية للمرحلة الثالثة، لتحديد ملف سلامة وفعالية الجزيء".

وأشار إلى أن اكتشاف عقار زوسورابالبين، والذي وصفه بأنه "اختراق علمي"، سيساعد الباحثين على تعلم المزيد عن بناء الأغشية البكتيرية، وهي المعرفة التي يمكن أن تمكن أدوية جديدة من قتل البكتيريا.

وشدد على أهمية هذا الاكتشاف مهم بشكل خاص، بالنظر إلى أن مقاومة المضادات الحيوية كانت في ارتفاع في العديد من البكتيريا سالبة الجرام لعدة عقود.

وأضاف: "إن أي فئة جديدة من المضادات الحيوية لديها القدرة على علاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا المقاومة للأدوية المتعددة مثل Acinetobacter baumannii (CRAB) المقاومة للكاربابينيم، ستكون بمثابة تقدم كبير".

وأشار مايكل لوبريتز، رئيس قسم الأمراض المعدية في شركة هولام – روش في بيان صحفي إلى مقاومة مضادات الميكروبات باعتبارها "جائحة صامتة".

وقال لوبريتز : "على مدى السنوات الثلاثين المقبلة، من المتوقع أن يحصد أرواحًا أكثر من تلك التي يزهقها السرطان اليوم، وفقًا لتقرير الخبير الاقتصادي جيم أونيل".

ماذا تعرف عن بكتيريا Acinetobacter؟

تنتشر العدوى بشكل أكثر شيوعًا في مرضى المستشفيات، وتؤثر بشكل رئيسي على الذين يستخدمون أجهزة التنفس الصناعي، أو يعانون من جروح جراحية، أو في وحدات العناية المركزة أو لديهم القسطرة، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

علاوة على أولئك الذين يعانون من أمراض الرئة أو مرض السكري أو ضعف جهاز المناعة هم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

ويمكن أن تنتشر البكتيريا من شخص لآخر أو عن طريق ملامسة الأسطح الملوثة.

الكلمات المفتاحية

ماذا تعرف عن بكتيريا Acinetobacter؟ علاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا سالبة الجرام بكتيريا Acinetobacter

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أعلن علماء في سويسرا عن اكتشاف نوع جديد من المضادات الحيوية أثبتت فعاليتها ضد البكتيريا القاتلة المقاومة للأدوية.