أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

أفضل 10 أنظمة غذائية لعام 2024

بقلم | فريق التحرير | الجمعة 05 يناير 2024 - 08:02 م

كشفت مجلة "يو إس نيوز آند وورلد ريبورت" عن أفضل الأنظمة الغذائية، والتي جاء في صدارتها النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط للسنة السابعة على التوالي.
وقالت إن النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط – والذي يتضمن تناول الأطعمة النباتية والحبوب والدواجن الخالية من الدهون إلى جانب جرعات صحية من زيت الزيتون البكر – احتل المركز الأول في سبع من فئات النظام الغذائي الـ 11.

وإلى جانب كونه أفضل نظام غذائي بشكل عام، فقد احتل أيضًا المرتبة الأولى في أفضل الأنظمة الغذائية لمرض السكري، وأفضل الأنظمة الغذائية الصحية للقلب، وأسهل الأنظمة الغذائية التي يمكن اتباعها، وأفضل الأنظمة الغذائية لصحة العظام والمفاصل، وأفضل الأنظمة الغذائية المناسبة للأسرة، وأفضل الأنظمة الغذائية للأكل الصحي.

النظام الغذائي المتوسطي

والنظام الغذائي المتوسطي مستمد من الأنظمة الغذائية التقليدية لـ 21 دولة تقع على حدود البحر الأبيض المتوسط، حيث تكثر الخضروات الطازجة والفواكه والأسماك والمكسرات والزيتون.

وعلى الرغم من أنه لا يركز على عناصر غذائية أو مجموعة غذائية محددة، إلا أن النظام الغذائي المتوسطي يؤكد بدلاً من ذلك على أهمية التركيز على الجودة وتضمين الطبق مجموعة واسعة من الأطعمة، مثل الفواكه والخضروات والمأكولات البحرية وزيت الزيتون والحبوب الكاملة.

واستندت المجلة في تصنيفاتها السنوية لأفضل الأنظمة الغذائية، إلى إرشادات من 43 من أعضاء اللجنة الخبراء - من بينهم أطباء، وأخصائيو التغذية، وعلماء الأوبئة الغذائية، والباحثون الأكاديميون في فقدان الوزن.

وصنف الخبراء نظام داش الغذائي - الذي يرمز إلى الأساليب الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم - على أنه ثاني أفضل نظام غذائي بشكل عام. ويركز على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي تخفض ضغط الدم مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والألياف.

في المركز الثالث بشكل عام، يأتي نظام مايند الغذائي، الذي يركز على الأطعمة التي تعمل على تحسين صحة الدماغ لتقليل خطر التدهور العقلي، وهو عبارة عن مزيج من نظام داش الغذائي والنظام الغذائي لمنطقة البحر المتوسط.

أفضل 10 أنظمة غذائية لعام 2024

حمية البحر الأبيض المتوسط
نظام داش الغذائي
نظام مايند الغذائي
النظام الغذائي لمايو كلينك
النظام الغذائي المرن
النظام الغذائي لمراقبي الوزن
النظام الغذائي الحجمي
نظام الدكتور ويل الغذائي المضاد للالتهابات
نظام غذائي "تي إل سي" - اختصار "التغييرات النمطية للحياة العلاجية"
نظام غذائي نباتي

أفضل الحميات الغذائية لإنقاص الوزن

أما بالنسبة لأفضل الحميات الغذائية لإنقاص الوزن، جاءت وايت وتشرز في المرتبة الأولى، يليها حمية ميد وحمية النظام الغذائي الحجمي. كما احتلت وايت وتشرز المرتبة الأولى لأفضل برامج النظام الغذائي، بينما جاءت مايو كلينك ونوم في المرتبة الثانية والثالثة على التوالي. أفضل ثلاث حميات غذائية لإنقاص الوزن بسرعة هي كيتو وأتكينز وبرنامج HMR.

أفضل الأنظمة الغذائية للأكل الصحي والأنظمة الغذائية الأسهل اتباعًا لها الفئات الثلاثة الأولى نفسها: النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط في المرتبة الأولى، يليه النظام الغذائي المرن ثم نظام داش.

وقالت جريتيل شويلر، مديرة تحرير الصحة في مجلة "يو إس نيوز"، في مؤتمر صحفي: ""قد يكون اختيار نظام غذائي أمرًا صعبًا. كل شخص لديه اعتبارات وأهداف صحية فريدة من نوعها، وهناك العديد من الأنظمة الغذائية للاختيار من بينها - ومن الصعب معرفة أي منها سيعمل بشكل أفضل بالنسبة لك".

وأضافت: "ولهذا السبب تقوم يو إس نيوز بالعمل القانوني لمستخدميها، حيث تجمع المدخلات من خبراء الطب والتغذية المعترف بهم على المستوى الوطني لتحديد الأنظمة الغذائية التي ترتفع إلى القمة من أجل اكتمال التغذية، وسهولة المتابعة وتعزيز نمط حياة صحي على المدى الطويل".

ووجدت دراسة حديثة أن النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط قد يساعد في تقليل أعراض اضطراب ما بعد الصدمة عن طريق ميكروبيوم الأمعاء.

وأظهرت دراسات حديثة أخرى أن أولئك الذين يلتزمون بالنظام الغذائي قد يقللون من احتمالات الوفاة المبكرة بنسبة 29 في المائة، في حين أظهرت النساء وحدهن احتمالات أقل بنسبة 25 في المائة للإصابة بأمراض القلب والوفاة المبكرة.

وقالت دراسة سابقة أجرتها جامعة هارفارد إن النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط هو واحد من أربعة أنماط غذائية صحية شائعة يمكن أن تساعد في تقليل خطر الوفاة المبكرة بنسبة تصل إلى 20 في المائة.

أفضل الأنظمة الغذائية لخسارة الوزن

1. النظام الغذائي لمراقبي الوزن
2. النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط
3. النظام الغذائي الحجمي

أفضل الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن بسرعة

1. نظام الكيتو الغذائي
2. حمية اتكينز
3. برنامج HMR

أفضل الأنظمة الغذائية لمرض السكري

1. النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط
2. نظام داش الغذائي
3. النظام الغذائي المرن

أفضل الأنظمة الغذائية لصحة العظام والمفاصل

1. النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط
2. نظام داش الغذائي
3. النظام الغذائي المرن

أفضل الأنظمة الغذائية للأكل الصحي

1. النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط
2. النظام الغذائي المرن
3. نظام داش الغذائي

أفضل برامج النظام الغذائي

1. النظام الغذائي لمراقبي الوزن
2. النظام الغذائي لمايو كلينك
3. النظام الغذائي نوم

أفضل الأنظمة الغذائية المناسبة للعائلة

1. النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط
2. النظام الغذائي المرن
3. نظام داش الغذائي

أفضل الأنظمة الغذائية الصحية للقلب

1. النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط
2. نظام داش الغذائي
3. النظام الغذائي الأورنيشي

أفضل الأنظمة الغذائية النباتية

1. النظام الغذائي المرن
2. النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط
3. النظام الغذائي النباتي

أسهل الأنظمة الغذائية التي يمكنك اتباعها

1. النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط
2. النظام الغذائي المرن
3. نظام داش الغذائي

الكلمات المفتاحية

أفضل الأنظمة الغذائية لخسارة الوزن أفضل الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن بسرعة أفضل الأنظمة الغذائية لمرض السكري 1. النظام الغذائي لمراقبي الوزن أسهل الأنظمة الغذائية التي يمكنك اتباعها النظام الغذائي المتوسطي أفضل 10 أنظمة غذائية لعام 2024 أفضل الحميات الغذائية لإنقاص الوزن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت مجلة "يو إس نيوز آند وورلد ريبورت" عن أفضل الأنظمة الغذائية، والتي جاء في صدارتها النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط للسنة السابعة على التوالي.