أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

كل ما تحتاج إلى معرفته عن JN.1 أحدث متحورات كورونا

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 02 يناير 2024 - 03:49 م

كشفت عالمة الأوبئة، الدكتورة كاترين والاس عن تفاصيل متحور JN.1 – أحدث متحورات كوفيد – 19 – الأكثر انتشارًا خلال الأسابيع الأخيرة.

وJN.1 هو متحور فرعي ينتمي إلى سلالة أوميكرون، الذي ظهر في نوفمبر 2021. لكنه أكثر قابلية للانتشار مقارنة بالسلالات السابقة، على الرغم من أنه لا يسبب مرضًا أكثر خطورة.

وقالت الدكتورة والاس، إن عدد الإصابات بالمتحور الجديد بالولايات المتحدة في نهاية نوفمبر، كان يمثل 8 بالمائة من حالات الإصابة بــ كوفيد -19، لكن من المقدر الآن أنه ارتفع إلى حوالي 40 بالمائة، أو حتى أكثر في بعض أجزاء البلاد.

وأضافت، أن المتحور الجديد يحتوي على طفرات نيجعله أكثر عدوى. لكنه "لا يبدو أن JN.1 يسبب خطورة أكبر من المتحورات الأخرى"، مشيرة إلى الأدلة تظهر أن اللقاحات الجديدة يجب أن تظهر فعالية ضده.

وتابعت: لكن أفضل شيء يمكنك القيام به للوقاية من حالات الإصابة الشديدة بكوفيد هو الحصول على اللقاح"، بحسب ما أوردت صحيفة "إكسبريس".

أعراض متحور JN.1 

كشفت طبيبة الأسرة، الدكتورة جين كودل عبر تطبيق "تيك توك" عن أعراض JN.1 التي يجب البحث عنها.

قالت: “بصفتي طبيبة أسرة، ذكر عدد من مرضاي الذين أصيبوا بكوفيد أو أصيبوا به مؤخرًا أنهم رأوا أعراض الجهاز التنفسي العلوي – سيلان الأنف والسعال والاحتقان وأشياء من هذا القبيل، إلى جانب آلام وآلام في العضلات.

وأضاف:" "الآن لا أستطيع أن أقول على وجه اليقين ما إذا كان لديهم متحور JN.1، لا أعرف ذلك على وجه اليقين، ولكن هذا هو ما أراه نوعًا ما".

ووفقًا لها، "تقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أننا ما زلنا بحاجة إلى مزيد من البيانات والمعلومات لمعرفة ما إذا كانت هناك مجموعة أعراض معينة تنتمي إلى JN.1، مثل ما إذا كان هناك نوع معين من الأعراض التي نراها بشكل خاص مع هذا المتحور، ربما يكون من السابق لأوانه معرفة ذلك الآن".

"لكن مركز السيطرة على الأمراض يقول أيضًا (...) أن الأعراض ومدى شدتها، عادةً ما تعتمد بشكل أكبر على مناعة الشخص وصحته العامة بدلاً من البديل الذي يسبب العدوى"، بحسب قولها.

ويحذر الخبراء الآن من أن ارتفاع حالات الإصابة بـ كوفيد، خاصة بسبب متحور JN.1، قد يؤدي إلى مشاكل محتملة في القلب.

وقال علماء من أكبر معهد "ريكن" للأبحاث في اليابان، إن مستقبلات ACE2، التي يتشبث بها فيروس كورونا داخل الخلايا البشرية، "شائعة جدًا" في القلب.

ويعني هذا أن العديد من الأشخاص الذين يصابون بالفيروس قد يعانون من "انخفاض وظيفة القلب".

ماذا تفعل إذا كنت مصابًا بكوفيد؟

على الرغم من أنه لم يعد مطلوبًا إجراء اختبار التدفق الجانبي السريع لكوفيد -19 إذا كانت لديك أعراض، فإن هيئة الخدمات الصحية الوطنية ببريطانيا توصي بما يلي.
إذا كانت نتيجة اختبارك أنت أو طفلك إيجابية:
حاول البقاء في المنزل وتجنب الاتصال بأشخاص آخرين لمدة ثلاثة أيام بعد يوم إجراء الاختبار إذا كان عمرك أنت أو طفلك أقل من 18 عامًا - يميل الأطفال والشباب إلى نقل العدوى للآخرين خلال فترة أقل من البالغين.
حاول البقاء في المنزل وتجنب الاتصال بأشخاص آخرين لمدة خمسة أيام بعد اليوم الذي أجريت فيه الاختبار إذا كان عمرك 18 عامًا أو أكثر
تجنب مقابلة الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة بسبب الفيروسات، مثل الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي، لمدة 10 أيام بعد اليوم الذي أجريت فيه الاختبار

الكلمات المفتاحية

ماذا تفعل إذا كنت مصابًا بكوفيد؟ أعراض متحور JN.1 متحورات كورونا كوفيد - 19

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت عالمة الأوبئة، الدكتورة كاترين والاس عن تفاصيل متحور JN.1 – أحدث متحورات كوفيد – 19 – الأكثر انتشارًا خلال الأسابيع الأخيرة.