أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

6 علامات غير متوقعة لأمراض القلب

بقلم | فريق التحرير | الجمعة 29 ديسمبر 2023 - 12:07 ص

تعد أمراض القلب والأوعية الدموية السبب الرئيسي للوفاة على مستوى العالم، حيث تتسبب في وفاة ما يقرب من 18 مليون شخص كل عام.

وفي حين أن هناك بعض الأعراض التقليدية، مثل ألم الصدر، إلا أن الدكتور إريك بيرج، الخبير الصحي كشف عن ستة أعراض "غير متوقعة أو مفاجئة" يمكن أن تحدث مع قصور القلب.

وكشف بيرج عن العلامات التي لا يجب تجاهلها عبر مقطع فيديو على موقع "يوتيوب".

وقال: "بما أن أمراض القلب هي السبب الأول للوفاة في جميع أنحاء العالم مقارنة بأي حالة وفاة أخرى، أعتقد أنه من المناسب فهم هذه المشكلة أكثر قليلا، وخاصة العلامات أو الأعراض غير المتوقعة أو المفاجئة التي يمكن أن تخبرك بأنك تعاني من مرض القلب". مشكلة في القلب دون أن نعرف عنها حتى”.

ضغط الدم المرتفع

أوضح الدكتور بيرج به أن هناك نوعين من قصور القلب - المعوض وغير المعوض.

في حالة قصور القلب المعوض، يظل يعمل بشكل جيد بدرجة كافية بحيث لا يسبب أي أعراض واضحة أو يسهل التحكم في هذه الأعراض، لكنه يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

وقال الدكتور بيرج: "عندما يكون قلبك ضعيفًا في البداية، فلن تحصل على نفس القدر من تدفق الدم أو الأكسجين. لذلك يعوض الجسم مساعدتك على زيادة كمية تدفق الدم عن طريق زيادة الضغط والاحتفاظ بالصوديوم".

وتابع: "لذا فإن قصور القلب المعوض ليس له أي أعراض باستثناء ارتفاع ضغط الدم"، وفقًا لصحيفة "إكسبريس".

السعال

قال الدكتور بيرج إن السعال يعد أحد أعراض قصور القلب العديدة التي "لم يعتاد الناس على السماع عنها".

وتابع: "قد يكون ذلك نسخة من قصور القلب الاحتقاني حيث لا يعود تدفق الدم إلى الكاحلين فحسب، بل إلى الأعضاء والرئتين ويسبب هذا التهيج أو السعال".

النسيان 

النسيان قد لا يكون مجرد علامة على الشيخوخة أو الخرف، بل يمكن أن يكون علامة واضحة على وجود مشكلة في القلب، مفسرًا سبب النسيان بأن الدم لايتدفق إلى إلى الدماغ بالقدر المعتاد.

وأضاف: "هناك مشكلة في عدم الحصول على ما يكفي من الأكسجين وتدفق الدم إلى الدماغ، مما قد يؤثر على الذاكرة بمرور الوقت إذا أصبح الأمر مزمنًا".

انخفاض كمية البول

إذا لم تكن قادرًا على التبول بالقدر الذي اعتدت عليه، فيجب أن يدق هذا أجراس الإنذار.

قال الدكتور بيرج: "إن كمية البول التي تخرجها ليست بالتأكيد ما ينبغي أن تكون عليه، وذلك لأن جسمك يحتفظ بالصوديوم لأن جسمك يحاول تعويض هذا النقص في تدفق الدم والأكسجين، لذا فهو يحتفظ بالصوديوم إلى السوائل".

صعوبة في التنفس أثناء الاستلقاء

يعد هذا أحد الآثار الجانبية الشائعة لممارسة التمارين الرياضية أو الشعور بالرياح، لكن إذا كنت تواجه صعوبة في التنفس أثناء عدم القيام بأي شيء، فيجب عليك طلب المساعدة، وفقًا للدكتور بيرج.

اللهاث عقب الاستيقاظ من النوم

وأضاف: "إذا استيقظت من النوم بعد ساعة أو ساعتين محاولاً اللهاث أو التقاط أنفاسك، فهذه علامة أخرى أو وجود صلة بين القلب وتنفسك".

الكلمات المفتاحية

اللهاث عقب الاستيقاظ من النوم صعوبة في التنفس أثناء الاستلقاء انخفاض كمية البول النسيان السعال ضغط الدم المرتفع علامات أمراض القلب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تعد أمراض القلب والأوعية الدموية السبب الرئيسي للوفاة على مستوى العالم، حيث تتسبب في وفاة ما يقرب من 18 مليون شخص كل عام.