أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

للحفاظ على صحة القلب.. تناول ثمرة واحدة من الطماطم يوميًا

بقلم | فريق التحرير | السبت 23 ديسمبر 2023 - 11:15 م


النظام الغذائي هو أحد العوامل التي تعمل على تعزيز صحة القلب، ومن ذلك تناول الطماطم التي تحتوي على كثير من الفوائد الصحية.

وحذرت الدكتورة ديبورا لي - من صيدلية دكتور فوكس عبر الإنترنت، من أن البروتين الدهني منخفض الكثافة (الكوليسترول "الضار") والإجهاد التأكسدي وتراكم الصفائح الدموية (التخثر) يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية.

وقالت لصيحفة "إكسبريس": "النظام الغذائي مهم للغاية فيما يتعلق بمخاطر القلب والأوعية الدموية لأنه يؤثر على هذه العوامل الثلاثة". "يتم تناول أنواع مختلفة من الدهون في النظام الغذائي، وكذلك مضادات الأكسدة الموجودة بكميات كبيرة في الفواكه والخضروات.

وأضافت: "تتصدى مضادات الأكسدة للآثار الضارة لأنواع الأكسجين التفاعلية، لكن أجسامنا لا تستطيع تصنيعها. ويجب أن تؤكل كجزء من النظام الغذائي".

وتابعت: "ما نأكله، على سبيل المثال، نظام غذائي غني بالملح و/أو نظام غذائي عالي السكر، يمكن أن يؤثر أيضًا على نشاط الصفائح الدموية وميلها إلى التجلط".

إضافة الطماطم إلى نظامك الغذائي اليومي

لذلك أوصت بإضافة الطماطم إلى نظامك الغذائي اليومي.

وقال الدكتور لي: "تحتوي الطماطم على الصبغة الحمراء، الليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد في منع تصلب الشرايين (وضع اللويحات الدهنية في جدران الشرايين)".

وأشارت إلى أن "تصلب الشرايين هو السبب الرئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية. يقوم اللايكوبين بذلك عن طريق منع أكسدة البروتينات الدهنية في البلازما".

وأوضحت أنه "في التحليل التلوي الأخير ومراجعة الأدبيات لعام 2022، أدى تناول كميات كبيرة من اللايكوبين إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 14 بالمائة".

وأظهرت الأبحاث أيضًا أن الطماطم يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على القلب عند تناولها بأشكال مختلفة، سواء كانت كاملة، أو عصير أو عجينة.

وتابعت: "وفي دراسة أخرى أجريت عام 2015 على 25 امرأة تتراوح أعمارهن بين 20 و30 عامًا تناولن 280 مل من عصير الطماطم يوميًا لمدة شهرين، أظهرت النتائج انخفاضًا ملحوظًا في إجمالي الكوليسترول، فضلاً عن ارتفاع هرمون الأديبونيكتين، وهو هرمون مضاد للأكسدة”. -خصائص التهابية تسهل إنتاج أكسيد النيتريك اللازم لوظيفة بطانة الأوعية الدموية.

وذكرت أنه "في دراسة أجريت عام 2012 ، تم اختيار 19 مشاركًا بشكل عشوائي لإضافة معجون الطماطم إلى نظامهم الغذائي اليومي أو عدم استخدام معجون الطماطم كذراع تحكم، لمدة أسبوعين. "زاد التوسيع بوساطة التدفق في الشريان العضدي بنسبة 3.3 في المائة في مجموعة معجون الطماطم بحلول اليوم الخامس عشر. لوحظ أيضًا انخفاض كبير في علامات الأكسدة في مجموعة معجون الطماطم".

الطماطم غنية بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم

وقالت الدكتور لي إن الطماطم غنية أيضًا بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

وأوضحت"الطماطم منخفضة السعرات الحرارية ولكنها غنية بالعناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامين سي والبوتاسيوم، وكلاهما ضروري أيضًا لصحة القلب الجيدة. كما أنها تحتوي على الألياف وبالتالي تساعد في الوصول إلى الهدف الموصى به وهو 30 جرامًا من الألياف يوميًا. الألياف أمر حيوي لصحة القلب".

وحذرت الدكتورة لي من أن علامات وجود مشكلة في القلب تشمل:
تورم الكاحل
ضيق في التنفس، على سبيل المثال عند صعود الدرج
الشعور بالدوار أو الدوخة
الأطراف الباردة
ضغط الدم أعلى مما ينبغي
نبض سريع عند أقل مجهود
الخفقان
أرق
النوم وتوقف التنفس المرحلى
الشعور بالتعب طوال الوقت.

ونصحت عند ظهور أعراض مبكرة لمرض القلب غير الصحي، بأن "هناك الكثير مما يمكن القيام به لتحسين نمط حياتك، مثل فقدان الوزن، وممارسة المزيد من التمارين الرياضية، واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ومغذي يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات". كما نضحت بالإقلاع عن التدخين. 

الكلمات المفتاحية

الطماطم غنية بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم إضافة الطماطم إلى النظام الغذائي اليومي أغذية تعزز صحة القلب علامات وجود مشكلة في القلب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled النظام الغذائي هو أحد العوامل التي تعمل على تعزيز صحة القلب، ومن ذلك تناول الطماطم التي تحتوي على كثير من الفوائد الصحية.