أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

"الأنفلونزا طويلة الأمد".. تعرف على العلامات والأعراض

بقلم | فريق التحرير | الجمعة 15 ديسمبر 2023 - 07:47 م

على غرار مرض كوفيد طويل الأمد، حيث يعاني عدد كبير من الأشخاص من أعراضًا منهكة لعدة أشهر، حتى بعد تعافيهم؛ مثل ضيق التنفس والأوجاع والآلام وصعوبة التركيز، قد يعاني بعض الناس من الأنفلونزا طويلة الأمد.

وقد يعاني الأشخاص الذين يدخلون المستشفى بسبب الأنفلونزا أيضًا من أعراض في المستقبل، وفق ما أظهرت دراسة أجرتها كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس ونظام الرعاية الصحية لشؤون المحاربين القدامى في سانت لويس.

أنفلونزا طويلة الأمد

وقال زياد العلي، كبير الباحثين وعالم الأوبئة السريرية بجامعة واشنطن: "قبل خمس سنوات، لم يكن يخطر ببالي أن أفحص إمكانية الإصابة بـ"أنفلونزا طويلة".

وأضاف: "الدرس الرئيسي الذي تعلمناه من سارس – كوفيد – 2 (المسبب لمرض كوفيد – 19) هو أن العدوى التي كان يُعتقد في البداية أنها تسبب مرضًا قصيرًا فقط يمكن أن تؤدي أيضًا إلى مرض مزمن".

وتابعنا: "حفزنا هذا الكشف على النظر في النتائج طويلة المدى لـ كوفيد - 19 مقابل الأنفلونزا".

وقارن فريق البحث بيانات 81 ألفًا و280 شخصًا تم إدخالهم إلى المستشفى بسبب كوفيد-19 بين مارس 2020 ويونيو 2022 في الولايات المتحدة مع 10 آلاف ة985 شخصًا دخلوا المستشفى بسبب الأنفلونزا الموسمية.

ونظرًا لأن حالات دخول المستشفى بسبب الأنفلونزا كانت نادرة أثناء الوباء، استخدم الباحثون البيانات التي تم جمعها من مرضى الأنفلونزا بين أكتوبر 2015 وفبراير 2019.

وتابع الباحثون، المشاركين لمدة 18 شهرًا على الأقل بعد دخولهم المستشفى للتعرف على مخاطر الوفاة وإعادة دخول المستشفى وكيف تؤثر العدوى على أجهزة الأعضاء الرئيسية في الجسم.

وجدت الدراسة - المنشورة في مجلة "لانسيت للأمراض المعدية" - أنه في حين أن الأشخاص الذين تم إدخالهم إلى المستشفى بسبب فيروس كوفيد كانوا أكثر عرضة لخطر الوفاة، أو العودة إلى المستشفى في المستشفى، كان مرضى الأنفلونزا أيضًا معرضين لخطر الإصابة بمرض طويل الأمد.

وقال الدكتور العلي: "توضح الدراسة ارتفاع حصيلة الوفيات وفقدان الصحة بعد دخول المستشفى إما بسبب كوفيد-19 أو الأنفلونزا الموسمية".

وأضاف: "من المهم ملاحظة أن المخاطر الصحية كانت أعلى بعد الأيام الثلاثين الأولى من الإصابة. يعتقد الكثير من الناس أنهم تغلبوا على فيروس كورونا أو الأنفلونزا بعد خروجهم من المستشفى".

وتابع: "قد يكون هذا صحيحًا بالنسبة لبعض الناس. لكن بحثنا يظهر أن كلا الفيروسين يمكن أن يسببا مرضا على المدى الطويل".

وكشفت الدراسة أنه في الـ 18 شهرًا بعد الإصابة، واجه المرضى الذين تم إدخالهم إلى المستشفى إما بسبب كوفيد-19 أو الأنفلونزا، خطرًا متزايدًا للوفاة، وإعادة الدخول إلى المستشفى، ومشاكل صحية في العديد من أجهزة الأعضاء.

وكانوا أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض بعد 30 يومًا من إصابتهم الأولية.

وبحسب الدكتور العلي: "إن حجم الخسارة الصحية على المدى الطويل طغى على المشاكل التي عانى منها هؤلاء المرضى في المرحلة المبكرة من العدوى".

واعتبر أن "كوفيد طويل الأمد يمثل مشكلة صحية أكثر بكثير من كوفيد، والأنفلونزا الطويلة هي مشكلة صحية أكثر بكثير من الأنفلونزا"، وفقًا لصحيفة "ذا صن".

وقال إن مخاطر الآثار الصحية طويلة المدى "أعلى بكثير"، بعد دخول المستشفى بسبب كوفيد، مقارنة بالأنفلونزا.

وأشار الباحثون إلى أنهم درسوا فقط الأشخاص الذين تم إدخالهم إلى المستشفى بسبب الإصابة بفيروس كورونا أو الأنفلونزا.

وكتبوا: "لا ينبغي استقراء النتائج على أولئك الذين يعانون من عدوى أخف ولا تتطلب دخول المستشفى. وهذا يعني أنهم لا يستطيعون التنبؤ بما إذا كان الأشخاص الذين لا يحتاجون إلى دخول المستشفى بسبب الأنفلونزا سيصابون بـ "الأنفلونزا الطويلة" أم لا عقب ذلك مباشرة".

وقال الدكتور العلي: "تسلط النتائج التي توصلنا إليها الضوء على الحاجة المستمرة لتقليل خطر دخول المستشفى بسبب هذين الفيروسين كوسيلة لتخفيف العبء الإجمالي لفقدان الصحة لدى السكان".

وأضاف: "بالنسبة لكل من كوفيد-19 والأنفلونزا الموسمية، يمكن أن تساعد التطعيمات في الوقاية من المرض الشديد وتقليل خطر دخول المستشفى والوفاة."

ما هي أعراض الأنفلونزا الطويلة؟


وكتب الباحثون: "تشير نتائجنا أيضًا إلى أنه على الرغم من أن كلا الفيروسين يتسببان في خسائر كبيرة في الصحة عبر أجهزة أعضاء متعددة".

ولكن عند تحليل التأثيرات طويلة المدى لكلا الفيروسين عبر أجهزة الجسم العشرة، وجدوا بعض الاختلافات: في حين أن كوفيد الطويل يميل إلى التأثير على أنظمة متعددة، فإن الأنفلونزا الطويلة كانت أكثر تركيزًا على الرئتين.

وكما قال الدكتور العلي سياد: "الاستثناء الوحيد الملحوظ هو أن الأنفلونزا تشكل مخاطر أعلى على الجهاز الرئوي من كوفيد-19. هذا يخبرنا أن الأنفلونزا هي في الحقيقة فيروس تنفسي، كما كنا نعتقد جميعًا على مدار المائة عام الماضية".

وأضاف: "بالمقارنة، فإن كوفيد-19 أكثر عدوانية وعشوائية من حيث أنه يمكن أن يهاجم الجهاز الرئوي، لكنه يمكن أن يضرب أيضًا أي جهاز عضوي ومن المرجح أن يسبب حالات مميتة أو خطيرة تشمل القلب والدماغ والكليتين والأعضاء الأخرى". ".

أبلغ مرضى الأنفلونزا الطويلة عن أعراض مثل ضيق التنفس المستمر والسعا في الـ 18 شهرًا التالية للعدوى الأولية.

يأتي ذلك بعد أن قال خبراء في جامعة كوين ماري بلندن إن الأشخاص قد يعانون أيضًا من أعراض مستمرة من نزلات البرد.

أعراض الانفلونزا

تتمثل أعراض الأنفلونزا في الآتي:
ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة إلى 38 درجة مئوية أو أعلى
ألم في الجسد
الشعور بالتعب أو الإرهاق
جفاف السعال
التهاب في الحلق
الصداع
صعوبة النوم
فقدان الشهية
الإسهال أو آلام البطن
الشعور بالمرض 

الكلمات المفتاحية

أعراض الانفلونزا ما هي أعراض الأنفلونزا الطويلة؟ أنفلونزا طويلة الأمد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled على غرار مرض كوفيد طويل الأمد، حيث يعاني عدد كبير من الأشخاص من أعراضًا منهكة لعدة أشهر، حتى بعد تعافيهم؛ مثل ضيق التنفس والأوجاع والآلام وصعوبة الترك