أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

طبيب قلب ينصح بتجنب هذه الأطعمة.. إليك البدائل

بقلم | فريق التحرير | الاحد 10 ديسمبر 2023 - 12:16 م

النظام الغذائي الصحي يعد حجر الزاوية لحياة صحية بشكل عام، فيما أوصى طبيب قلب بتجنب أطعمة شائعة نظرًا لأنها تشكل ضررًا على صحة القلب والأوعية الدموية.

وقال الدكتور جي سونثار كاناجاناياجام، استشاري أمراض القلب في مستشفى ليستر: "كطبيب قلب، أميل إلى تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير الصحية والصوديوم والسكريات المضافة. ويشمل ذلك الأطعمة المصنعة مثل الوجبات السريعة واللحوم المصنعة والوجبات الخفيفة المعبأة، بالإضافة إلى المشروبات السكرية".

وأضاف، وفقًا لصحيفة "إكسبريس": "أنا نباتي، ولكن إذا لم يكن الأمر كذلك، فسأتجنب الاستهلاك المفرط للحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والدهون المتحولة. ويرتبط النظام الغذائي الغني بالدهون المشبعة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري".

لماذا هذه الأطعمة ضارة بالقلب والأوعية الدموية؟

قال الدكتور كاناجاناياجام: "هذه الأطعمة يمكن أن تكون ضارة لنظام القلب والأوعية الدموية لعدة أسباب. الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير الصحية، مثل الدهون المتحولة والدهون المشبعة، يمكن أن ترفع مستويات الكولسترول السيئ (LDL) وتخفض مستويات الكولسترول الجيد (HDL)".

وأضاف: "يمكن أن يؤدي ذلك إلى تراكم الرواسب الدهنية في الشرايين، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية . المصطلح الطبي لهذا هو تصلب الشرايين".

ويمكن أن تساهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح في ارتفاع ضغط الدم ، وهو عامل خطر رئيسي للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويمكن أن تؤدي الأطعمة التي تحتوي على سكريات مضافة إلى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، مما له تأثير على العديد من الأشياء المختلفة في الجسم، بما في ذلك الكلى والعينين والقلب .

ما الأطعمة التي ينصح بها؟

قال الدكتور كاناجاناياجام : بدلاً من الأطعمة المصنعة، اختر الأطعمة الكاملة غير المصنعة قدر الإمكان. ويشمل ذلك الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية (مثل الأفوكادو والأسماك والبذور).

بدلًا من المشروبات السكرية، جرب الماء أو الشاي غير المحلى أو الماء المضاف إليه الفواكه. يمكنك استبدال اللحوم الحمراء بالبروتينات الخالية من الدهون مثل الدجاج والأسماك أو زيادة عدد الوجبات النباتية التي تتناولها.

بدلاً من الزبدة أو السمن، حاول استخدام زيت الزيتون أو زيت الأفوكادو. لقد ثبت مؤخرًا أن زيت الزيتون وقائي جدًا لصحة القلب بالإضافة إلى خطر الإصابة بالسرطان (في إحدى الدراسات أظهرت أنه يقلل من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 30 بالمائة).

من المفيد أيضًا دمج المزيد من البروتينات النباتية في نظامك الغذائي، مثل البقوليات والتوفو.

وشدد طبيب القلب على أهمية التوازن والاعتدال، إذ لا يتعلق الأمر بالتخلص من أطعمة أو مجموعات غذائية معينة، بل يتعلق باتخاذ خيارات صحية في معظم الأوقات.

الكلمات المفتاحية

ما الأطعمة التي ينصح بها؟ أطعمة ضارة بالقلب والأوعية الدموية صحة القلب والأوعية الدموية النظام الغذائي الصحي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled النظام الغذائي الصحي يعد حجر الزاوية لحياة صحية بشكل عام، فيما أوصى طبيب قلب بتجنب أطعمة شائعة نظرًا لأنها تشكل ضررًا على صحة القلب والأوعية الدموية.