أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

فائدة مذهلة للقهوة.. تحميك من خطر الإصابة بالزهايمر

بقلم | فريق التحرير | الاحد 03 ديسمبر 2023 - 12:46 م

كشفت دراسة حديثة عن فائدة جديدة للقهوة، إذ أنها تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

وتوصلت الدراسة التي نشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية، إلى أن القهوة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على تقليل خطر الإصابة بالخرف، وخاصة مرض الزهايمر.

وقال فريق البحث، إن تناول كوب واحد من قهوة الإسبريسو يوميًا يمكن أن يحدث فرقًا.

ويبدو أن القهوة تقاوم تكوين بروتينات تاو، المعروفة بتراكمها في أدمغة الأفراد المصابين بأمراض التنكس العصبي. إذ يشير الباحثون إلى أن المركبات الموجودة في الإسبريسو تعمل على تحطيم بروتينات تاو هذه بشكل فعال، مما يساعد على منع الضرر الذي تلحقه بالخلايا العصبية والتدهور المعرفي اللاحق.

بروتينات تاو

وفي حين أن بروتينات تاو تلعب دورًا حاسمًا في استقرار هياكل الدماغ لدى الأفراد الأصحاء، فإن المصابين بأمراض التنكس العصبي يمكنهم رؤية هذه البروتينات تتجمع معًا في "ألياف ليفية" ضارة تعطل الوظيفة العصبية، مما يؤدي إلى ضعف إدراكي مميز للخرف.

وأظهرت التجارب المعملية التي أجريت كجزء من الدراسة أن القهوة تقاوم بشكل فعال تكوين هذه الألياف، وفقًا لصحيفة "إكسبريس".

وأشار الباحثون أيضًا إلى زاوية جغرافية للنتائج، إذ أن حوالي 96% من الإيطاليين يستهلكون قهوة الإسبريسو بشكل يومي، مما يشير إلى عادة غذائية محتملة قد تساهم في انخفاض معدل انتشار الخرف في مناطق معينة.

وباستخدام تقنيات المسح المتقدمة، استخدم الباحثون التحليل الطيفي بالرنين المغناطيسي النووي للتعمق في التركيب الكيميائي لجرعات الإسبريسو المصنوعة من الحبوب المشتراة من المتجر.

الإسبريسو يوفر جرعة عالية التركيز من الكافيين 

وقالت البروفيسورة ماريابينا دونوفريو، إحدى مؤلفي الدراسة: "سواء تم الاستمتاع بها بمفردها أو خلطها مع اللاتيه أو أمريكانو أو حتى مارتيني، فإن الإسبريسو يوفر جرعة عالية التركيز من الكافيين لمحبي القهوة".

وتابعت: "لكنها قد تفعل أكثر من مجرد إيقاظك. فمركبات الإسبريسو يمكن أن تمنع تراكم بروتين تاو - وهي عملية يعتقد أنها تشارك في بداية مرض الزهايمر".

بصرف النظر عن تقليل خطر الإصابة بالخرف، خلص فريق البحث إلى أن استهلاك القهوة بانتظام يرتبط بانخفاض احتمال الوفاة المبكرة.

علاوة على ذلك، تشير الدراسات الحديثة إلى أن القهوة يمكن أن تقدم فوائد تتجاوز الدماغ عند تناولها باعتدال. والجدير بالذكر أن معظم الفوائد الصحية للقهوة تعود إلى محتواها الكيميائي النباتي ومضادات الأكسدة.

وهذا المزيج القوي يمكن أن يقلل الالتهاب، ويحتمل أن يحميك من أمراض مثل مرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، وأمراض الكبد، وأنواع معينة من السرطان.

الكلمات المفتاحية

الإسبريسو والكافيين بروتينات تاو القهوة والزهايمر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة حديثة عن فائدة جديدة للقهوة، إذ أنها تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.