أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

كل ما تريد معرفته عن تفشي الالتهاب الرئوي بالصين

بقلم | فريق التحرير | الجمعة 01 ديسمبر 2023 - 12:38 ص

تشهد الصين زيادة كبيرة في الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مع دخول أول موسم شتاء منذ أن رفعت في ديسمبر القيود الصارمة التي فرضتها للحد من تفشي كوفيد-19 مع ارتفاع الإصابات بين الأطفال تحديدًا في المناطق الشمالية مثل بكين ومقاطعة لياونينج.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن تفشي المرض لم يكن بسبب فيروس جديد، بل بسبب مسببات الأمراض الموجودة.

السبب غامض

وبعد مرور أكثر من أسبوع على دق ناقوس الخطر بشأن الارتفاع الكبير في معدلات الإصابة بالمرض في الصين، تمكن العلماء من فك لغز الفيروسات التي تسبب تفشي المرض، لكنهم لا يعرفون السبب حاليًا.

علاوة على ذلك، فإن الارتفاع الحاد في حالات الالتهاب الرئوي لا يقتصر على الأطفال، حيث سجلت الحالات في أوروبا ارتفاعًا مع انتشار الفيروس.

لكن المعطيات الصحية المتوفرة حتى الآن تشير إلى أن تفشي المرض في الصين ليس غير عادي أو جديدًا، بحسب صحيفة "إكسبريس".

وفي بيان صدر حول تفشي المرض، قالت منظمة الصحة العالمية: "نصحت السلطات الصينية بأنه لم يتم اكتشاف أي مسببات أمراض غير عادية أو جديدة أو عروض سريرية غير عادية، بما في ذلك في بكين ولياونينج".

وذكروا كذلك أن الارتفاع في أمراض الجهاز التنفسي لم يؤد إلى تجاوز أعداد المرضى لقدرات المستشفى. وأبلغت السلطات الصينية أنه منذ منتصف أكتوبر، تم تنفيذ مراقبة معززة للمرضى الخارجيين والمرضى الداخليين لأمراض الجهاز التنفسي التي تغطي مجموعة واسعة من الفيروسات والبكتيريا.

وقالوا أيضًا إن الصين "لديها أنظمة قائمة لجمع المعلومات حول اتجاهات الأنفلونزا والأمراض الشبيهة بالأنفلونزا" وإن منظمة الصحة العالمية "تراقب الوضع عن كثب وهي على اتصال وثيق مع السلطات الوطنية في الصين".

الخطر الناجم عن المرض الغامض 

وفيما يتعلق بمستوى الخطر الناجم عن هذا التفشي، قالت منظمة الصحة العالمية: “في التفشي الحالي لأمراض الجهاز التنفسي، فإن الأعراض المبلغ عنها شائعة في العديد من أمراض الجهاز التنفسي، وحتى الآن، في الوقت الحاضر، تبلغ أنظمة المراقبة والمستشفيات الصينية أن المظاهر السريرية ناجمة عن مسببات الأمراض المعروفة في الدورة الدموية".

وفقًا لبيانات المراقبة التي أبلغت بها قاعدة البيانات العالمية (فلونيت) التابعة لمنظمة الصحة العالمية، والتي نشرها المركز الوطني للأنفلونزا في الصين، كان ILI (الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا) أعلى من المستويات المعتادة خلال هذا الوقت من العام وتتزايد في المقاطعات الشمالية.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنها لا توصي بأي إجراءات محددة للأشخاص الذين يسافرون إلى الصين، ونصحت بعدم "تطبيق أي قيود على السفر أو التجارة بناء على المعلومات الحالية".

وقال عالم الأحياء الحسابي فرانسوا بالوكس لمجلة "نيتشر"، إن الارتفاع قد يكون له علاقة بالطبيعة القاسية لإجراءات الإغلاق في الصين.

وأضاف: "نظرًا لأن الصين شهدت إغلاقًا أطول وأكثر قسوة من أي دولة أخرى على وجه الأرض، فقد كان من المتوقع أن تكون موجات "الخروج من الإغلاق" هذه كبيرة في الصين".

طفرة شتوية

وقال عالم الأوبئة بنيامين كولينجز، إن هذا الارتفاع في الحالات لم يكن مفاجئا. وكتب: "هذه "طفرة شتوية" نموذجية في التهابات الجهاز التنفسي الحادة. سيحدث هذا قليلاً في وقت سابق من هذا العام، ربما بسبب زيادة تعرض السكان للإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي الناتجة عن ثلاث سنوات من تدابير كوفيد.

والميكوبلازما الرئوية، وهي عدوى بكتيرية شائعة تصيب الأطفال عادة، منتشرة في البلاد منذ مايو.

وأرجعت لجنة الصحة الوطنية الصينية زيادة الأمراض التنفسية إلى إلغاء إجراءات مكافحة فيروس كورونا وتفشي مسببات الأمراض التي تؤدي إلى الانفلونزا والالتهاب الرئوي والفيروس المخلوي التنفسي و فيروس كورونا.

الكلمات المفتاحية

أمراض الجهاز التنفسي كوفيد-19 منظمة الصحة العالمية الالتهاب الرئوي في الصين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تشهد الصين زيادة كبيرة في الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مع دخول أول موسم شتاء منذ أن رفعت في ديسمبر القيود الصارمة التي فرضتها للحد من تفشي كوفيد-19 م