أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

7 تعديلات غذائية بسيطة تحميك من خطر الإصابة بالسرطان

بقلم | فريق التحرير | الجمعة 01 ديسمبر 2023 - 12:23 ص

كشف باحثون من جامعة نيوكاسل ببريطانيا عن سبعة تعديلات بسيطة على نمط الحياة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

استندت النتائج إلى بيانات من 94 ألفًا و778 شخصًا شاركوا في دراسة البنك الحيوي بالمملكة المتحدة - وهي قاعدة بيانات طبية حيوية ضخمة تحتوي على معلومات صحية لنصف مليون بريطاني - تم جمعها ما بين عامي 2006 و2010.

نظرت الدراسة - المنشورة في دورية "بي إم سي ميديسن"- في ما إذا كان اتباع التوصيات السبع التي وضعها الصندوق العالمي لأبحاث السرطان والمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان في عام 2018 قد أثر على احتمالية إصابة المشاركين بالسرطان.

وأعطى الباحثون المشاركين درجة من سبعة وفقًا لمدى التزامهم بالتوصيات - متوسط الدرجات هو 3.8.

ومن بين المشاركين، أصيب 7296، أو 8%، بالسرطان خلال فترة الدراسة، وفي أغلب الأحيان سرطان البروستاتا والثدي والأمعاء.

ووجد الباحثون، أن أولئك الذين سجلوا ما بين 4.5 و7 نقاط كانوا أقل عرضة للإصابة بجميع أنواع السرطان بنسبة 16% مقارنة بمن سجلوا أقل من 3.5.

وسجل أولئك الذين حققوا درجات تتراوح بين 3.75 و4.25 نقطة مخاطر أقل بنسبة 8%.

وارتبطت كل زيادة بمقدار نقطة واحدة في درجات المشاركين بانخفاض بنسبة 7% في خطر الإصابة بجميع أنواع السرطان، فضلاً عن انخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي والأمعاء بنسبة 10 %، وانخفاض كبير في خطر الإصابة بأمراض الكلى والمريء والمريء، سرطانات المبيض والكبد والمرارة.

واعترف الباحثون بأن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد مدى تأثير عوامل نمط الحياة المحددة على خطر الإصابة بالسرطان.

وفيما يلي عادات نمط الحياة السبعة التي قال الصندوق العالمي لأبحاث السرطان والمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان، إنها يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالمرض.

1. الوزن الصحي

وفقًا للصندوق العالمي لأبحاث السرطان، فإن البقاء ضمن نطاق وزن صحي وتجنب زيادة الوزن في وقت لاحق من الحياة يمكن أن يحمي من ما يصل إلى 13 نوعًا من السرطان.

ويرجع ذلك إلى أن السمنة يمكن أن تزيد من فرص تطور الخلايا السرطانية في الجسم.

ويمكن أن تؤدي زيادة مستويات الهرمونات والالتهابات وعوامل النمو الناتجة عن زيادة الدهون في الجسم إلى انقسام الخلايا بشكل أكبر وزيادة فرص تكوين الخلايا السرطانية.

وأوصى الصندوق بتجنب البسكويت والكيك ورقائق البطاطس والبيتزا والبرجر، واختيار الحبوب الكاملة والخضروات والبقول والفواكه بدلاً من ذلك، مع تناول أجزاء أصغر في أوقات الوجبات، وإيلاء اهتمام بالملصقات الموجودة على الطعام.

2. النشاط البدني 

نصح الصندوق العالمي لأبحاث السرطان بإدخال النشاط البدني في الروتين اليومي للمساعدة في الحماية من سرطان الأمعاء والثدي والرحم.

ويشمل ذلك ممارسة نشاط معتدل لمدة 150 دقيقة على الأقل أسبوعيًا من خلال ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي السريع وركوب الدراجات والبستنة والرقص والقيام بالأعمال المنزلية.

أو ممارسة ما لا يقل عن 75 دقيقة من الأنشطة القوية مثل الجري أو التمارين الرياضية أو الألعاب الرياضية مثل كرة القدم والاسكواش.

3. تحسين نوعية الطعام 

وقال الصندوق العالمي لأبحاث السرطان: "نوصي بجعل الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه والبقوليات - مثل الفول والعدس - جزءًا رئيسيًا من نظامك الغذائي اليومي المعتاد".

ونصح بملء ثلاثة أرباع الطبق بهذه الأطعمة والربع المتبقي باللحوم الخالية من الدهون أو الدواجن أو الأسماك أو البروتين النباتي مثل التوفو.

4. تجنب الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والسريعة

حذر الصندوق العالمي لأبحاث السرطان من تناول الأطعمة السريعة أو تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والنشويات والسكر.

ربطت الدراسات بين تناول الأطعمة فائقة المعالجة - والتي تحتوي على خمسة مكونات أو أكثر لا يمكنك التعرف عليها أو استخدامها عند الطهي في المنزل - وبين ثلاثة أنواع على الأقل من السرطان.

قال الصندوق العالمي لأبحاث السرطان، إنه يجب الحذر مما يلي:
الشوكولاتة والحلويات
البسكويت
الكيك
البوظة
الوجبات السريعة، مثل البرجر أو الدجاج المقلي أو البطاطس المقلية
المعجنات

5. الحد من اللحوم الحمراء والمصنعة

تشير الدراسات إلى أن تناول اللحوم المصنعة، قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

وفي الوقت نفسه، فإن التخلص من اللحوم المصنعة والمشروبات الغازية يمكن أن يضيف عقدًا من الزمن إلى متوسط العمر المتوقع، حسبما وجد علماء من جامعة بيرجن في النرويج.

ونصح الصندوق العالمي لأبحاث السرطان بعدم تناول أكثر من ثلاث حصص من اللحوم الحمراء مثل لحم البقر والضأن أسبوعيًا - والتقليل من تناول المزيد إن أمكن - مع تجنب اللحوم المصنعة بالكامل تقريبًا.

6. تخلص من المشروبات الغازية

المشروبات المحلاة بالسكر هي شيء آخر يجب تجنبه، وفقًا للصندوق العالمي لأبحاث السرطان.

وقالت "في كثير من الأحيان لا نفكر في المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية. ومع ذلك، هناك أدلة قوية على أن شرب المشروبات المحلاة بالسكر بانتظام يمكن أن يسبب زيادة الوزن، والذي بدوره يمكن أن يسبب العديد من أنواع السرطان".

وبدلاً من ذلك، نصح الصندوق العالمي لأبحاث السرطان باختيار الماء أو الشاي أو القهوة وعصير الفاكهة الطبيعي، على أن تكون واحدة فقط منها يوميًا.

كما حذر من تناول كميات كبيرة من المشروبات المحلاة صناعيًا.

7. الابتعاد عن الخمر

وفقًا للصندوق العالمي لأبحاث السرطان، فإن تجنب شرب الكحول يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بستة أنواع من السرطان، وهي: سرطان الثدي والأمعاء والكبد والفم والحنجرة والمعدة.

الكلمات المفتاحية

العادات الغذائية والسرطان أطعمة تسبب السرطان أطعمة تحمي من السرطان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشف باحثون من جامعة نيوكاسل ببريطانيا عن سبعة تعديلات بسيطة على نمط الحياة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان.