أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

خبراء يكشفون عن قائمة بأفضل الأطعمة لبشرة صحية

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 29 نوفمبر 2023 - 09:09 م

كشف خبراء التغذية وطبيب أمراض جلدية عن قائمة بأفضل الأطعمة التي تعمل على تحسين البشرة.

وينصح الخبراء بتناول مجموعة واسعة من الأطعمة تحتوي على فيتامينات ومعادن مفيدة، مع إعطاء الأولوية للأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والدهون الصحية، مثل المحار.

وقال جيمي نادو، اختصاصي التغذية، لموقع "ديلي ميل": "إن أفضل الأطعمة التي يجب إعطاء الأولوية لها للحصول على بشرة صحية ورطبة هي الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والدهون الصحية".

وأضاف: "الأطعمة مثل الفواكه والخضروات الملونة والمكسرات والبذور والأسماك الدهنية تعد دائمًا فكرة رائعة لصحة الجلد".

وأوضح أن بعض هذه الأطعمة تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، مثل الطماطم والحمضيات، لأنها يمكن أن تدعم الكولاجين في الجسم.

وأوصى أيضًا بتناول سمك السلمون والتوت والمكسرات، لأنها يمكن أن تكون مفيدة للغاية في مساعدة صحة البشرة بشكل عام.

وعلى وجه الخصوص، وصفت خبيرة التغذية سمك السلمون بأنه "خيار ممتاز"، لأنها "ليست غنية بالبروتين فحسب، بل إنها غنية أيضًا بأحماض أوميجا 3 الدهنية المضادة للالتهابات".

كما "أنه أيضًا مصدر لفيتامين إي، وهو أحد مضادات الأكسدة المهمة لصحة الجلد."

وينصح ستيف جراسو، اختصاصي التغذية بالبحث عن الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات سي وإيه وإي.

وقال إن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، مثل الأفوكادو والأسماك، "تساعد في الاحتفاظ بالرطوبة"، بينما تحتوي عناصر مثل البيض والبطاطا الحلوة والمانجو على فيتامين إيه، وهو "مهم لإنتاج خلايا الجلد وإصلاحها".

كما حث أيضًا على البحث عن الأطعمة التي تحتوي على الزنك، لأنها يمكن أن تساعد في شفاء الجروح والالتهابات.

وأوضح أن هذه الأطعمة تشمل أشياء مثل البقوليات والمحار والكينوا والشوفان.

بدورها، أكدت الرأي طبيبة الأمراض الجلدية المقيمة في نيويور، الدكتورة ليا أنسيل، أن تناول الفيتامينات إيه وسي وإي "مهم جدًا لصحة الجلد"، لكنه لن يكون الحل لكل شيء.

وقالت: "لا يوجد طعام أو شراب يمكن أن يؤدي بأعجوبة إلى الحصول على بشرة صحية نقية، ولكن هناك بيانات تدعم بعض السلوكيات والاختيارات التي يمكن أن تجعل جلد الشخص في حالته المثالية".

وأضافت: "على الرغم من عدم وجود الكثير من البيانات الثابتة، إلا أن المبادئ العامة للمساعدة في مكافحة أضرار الجذور الحرة وبناء الكولاجين تساعد في توجيه الخيارات الغذائية الجيدة لأولئك الذين يتطلعون إلى تحسين صحة البشرة."

وأوضحت، أن "مرق العظام والفواكه والخضروات الغنية بالفيتامينات إيه وسي وإي وحمض الفوليك (التوت والبطاطا الحلوة والخضر الورقية والقرنبيط) هي بعض الخيارات الرائعة".


علاوة على تناول الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية، مثل فول الصويا الأخضر (الأدمامي)

الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية

وينصح جراسو بتناول الأطعمة على أحماض أوميجا 3 الدهنية، مثل الجوز والسردين، لأنها "تساعد على تقوية حاجز الجلد الطبيعي".

وقال: "يعمل هذا كدرع وقائي ضد الضغوطات البيئية ويمنع فقدان الماء من الجلد، مما يؤدي إلى احتفاظ أفضل بالرطوبة وبشرة رطبة وممتلئة".

وأضاف: "الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية تشمل الأسماك الدهنية (سمك السلمون والسردين والتونة البكورة والأنشوجة) وبذور الكتان وبذور الشيا والجوز وبذور القنب والأدمامي".

كما أوصت خبيرة التغذية جينا ويرنر، بتناول الأفوكادو وزيت الزيتون للحصول على أوميجا 3 والدهون الصحية في نظامك الغذائي.


الترطيب المناسب أمر بالغ الأهمية للبشرة الصحية والمتوهجة

يعد الحفاظ على رطوبة الجسم وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء أمرًا في غاية الأهمية عندما يتعلق الأمر بالحصول على بشرة ذات مظهر شبابي.

وقال فيرنر: "المفتاح هو الترطيب، لذا فإن شرب الماء والتأكد من حصولك على الترطيب المناسب هو أولاً وقبل كل شيء أهم شيء للحصول على بشرة رطبة ومتوهجة!".

ونصح بتناول الماء والكهارل والأطعمة الغنية بالترطيب مثل الفواكه والخضروات، لافتًا إلى "أشياء مثل الخيار والبطيخ مليئة بالمياه تقريبًا، ولكن أيضًا البرتقال والفراولة والفلفل هي بعض الأشياء الأخرى التي يمكن إضافتها."

وأوصى سام جارسيا، مدرب الصحة الشاملة في لوس أنجلوس بإضافة بضع رشات من بذور الشيا إلى العصير أو فوق السلطة من أجل ترطيب البشرة.

وأوضح أن "الشيا والكتان وبذور اليقطين وبذور دوار الشمس واللوز والجوز والأفوكادو والبيض والفاصوليا كلها مكونات يسهل إضافتها إلى السلطات أو العصائر اليومية وهي خيارات رائعة لزيادة ترطيب البشرة".

 الشوكولاتة سر من أسرار البشرة

وفقًا لكل من جراسو ونادو، فإنه لايجب الخوف من الشوكولاتة عندما يتعلق الأمر بصحة بشرتك.

يأتي ذلك على خلاف الادعاءات بأن الشوكولاتة يمكن أن تسبب حب الشباب، إلا أن هذا ليس صحيحًا بالضرورة - على الأقل بالنسبة لبعض الأنواع.

وقال جراسو، إن الكاكاو يحتوي على مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة التي قد توفر فوائد محتملة للبشرة.

وأضاف: "كلما زاد محتوى الكاكاو، زاد احتمال احتواء الشوكولاتة على مركبات الفلافونويد. ابحث عن الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة 70% من الكاكاو على الأقل أو أعلى للحصول على فوائد محتملة متعلقة بالبشرة.

منتجات الألبان كاملة الدسم الأفضل للبشرة المعرضة لحب الشباب

وفقًا للدكتورة أنسيل، يجب على الأشخاص الذين يعانون من بشرة معرضة لحب الشباب الابتعاد عن منتجات الألبان غير الكاملة الدسم.
وقالت: "بالنسبة لحب الشباب، أظهرت الدراسات أن الألبان قليلة الدسم وتناول الكربوهيدرات المصنعة (الخبز الأبيض والمكرونة والحلويات، على سبيل المثال) يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حب الشباب".
على الرغم من ذلك، فإنها تشير إلى أن "تناول الأطعمة الدهنية مثل البيتزا أو الأطعمة الدهنية مثل الشوكولاتة لا يؤدي بالضرورة إلى تفاقم حب الشباب".
وتابعت: "أوصي دائمًا بالالتزام بالكربوهيدرات غير المعالجة ومنتجات الألبان كاملة الدسم وتجنب مسحوق بروتين مصل اللبن وتناول البروتينات الخالية من الدهون لتحسين البشرة للمرضى الأكثر عرضة لحب الشباب".

من ناحية أخرى، أوصى نادو الأشخاص الذين يشتبهون في أن حب الشباب لديهم ناتج عن تناول منتجات الألبان، بالتوقف عن تناولها لبضعة أشهر.

وقال اختصاصي التغذية: "تظهر الأبحاث أن إزالة منتجات الألبان من النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن يكون مفيدًا لبعض الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب، ولكن ليس للجميع".

وأضاف: "يمكنك التجربة عن طريق إزالة منتجات الألبان لبضعة أشهر لمعرفة ما إذا كنت تلاحظ أي تحسن. إذا لم يكن الأمر كذلك، فمن غير المرجح أن يكون السبب وراء حب الشباب لديك".

الطماطم تحتوي على عنصر يمنع الشيخوخة

تعتبر الطماطم أيضًا من الأطعمة التي يمكن أن يكون لها خصائص مضادة للشيخوخة بسبب مكوناتها النشطة بيولوجيًا.

أوضح جارسيا: "الطماطم والكاروتينات هي فئات المركبات النشطة بيولوجيًا الموجودة في الطماطم"، مبينًا أن الليكوبين هو أحد الكاروتينات الرئيسية التي تشكل خصائص الطماطم المضادة للأكسدة.

و"يدافع اللايكوبين عن الخلايا من الأضرار التأكسدية ويستخدم بشكل شائع في المنتجات الجلدية لحمايتها من الشيخوخة والأشعة فوق البنفسجية"، وفق قوله

ومع ذلك، فإن هناك طرق مختلفة للحصول على هذه المكونات النشطة بيولوجيًا بشكل أفضل في الجسم.

وأشار إلى أن "الليكوبين قابل للذوبان في الدهون ويتم امتصاصه بشكل أفضل في الجسم عندما يقترن بدهون إضافية. ونصحت بتسخين الطماطم مع بعض زيت الزيتون لزيادة الامتصاص.

الكلمات المفتاحية

الطماطم تحتوي على عنصر يمنع الشيخوخة منتجات الألبان كاملة الدسم للبشرة المعرضة لحب الشباب فوائد الشوكولاتة للبشرة أطعمة مفيدة للبشرة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشف خبراء التغذية وطبيب أمراض جلدية عن قائمة بأفضل الأطعمة التي تعمل على تحسين البشرة.