أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

أضرار صحية كبيرة.. هذا ما يحدث لجسمك عندما تنام لمدة 5ساعات فقط

بقلم | فريق التحرير | الاحد 26 نوفمبر 2023 - 12:05 م

حذر الدكتور إريك بيرج، الخبير الصحي من خطر قلة ساعات النوم للفرد عن المعدل المطلوب الذي يتراوح ما بين سبع إلى ثماني ساعات كل ليلة.

وقال عبر قناته على موقع "يوتيوب"، إنه قد تكون هناك آثار كبيرة لعدم الحصول على قسط كاف من الراحة، بما في ذلك خطر الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية.

وأوضح الدكتور بيرج سبب حاجتنا إلى الراحة في المقام الأول: "هذا هو الوقت الذي تتعافى فيه أجسادنا، وحينها نحرق معظم الدهون، وحينها تقوم أجسامنا بأكبر قدر من إزالة السموم، وحينها تتخلص أدمغتنا من السموم"، وفقًا لصحيفة "إكسبريس".

في المقابل، حذر من أنه "إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم، ستشعر بالتسمم، خاصة في رأسك"، فعلى الرغم من أن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يسبب التعب وتغيرات مزاجية كبيرة، إلا أنه قد يعرضك أيضًا لخطر الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية مثل السكتة الدماغية والسكري.

وأوضح الدكتور بيرج أنه عندما لا تحصل على قسط كاف من النوم، يحدث فرط النشاط الودي، قائلاً: "إنه جزء من الجهاز العصبي يسمى الجهاز العصبي الودي، وهذا النظام يعمل بشكل مفرط عندما لا تنام، لذلك سيكون لديك المزيد من الأدرينالين، سيكون لديك المزيد من الكورتيزول لأن الغدة الكظرية لديك يتم تسريعها".

نظام عصبي مفرط النشاط

وبين الخبير الصحي، أن وجود نظام عصبي مفرط النشاط يمكن أن يبقيك مستيقظًا، لكن أيضًا عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يتسبب في تحفيز الغدة الكظرية والتوتر والمتعاطفين.

وأضاف: "الجهاز العصبي الودي هو مسرع الجهاز العصبي ولن تتمكن من النوم إذا تم تسريعه".

وقال الدكتور بيرج، إن هذا الإفراط في التعاطف، خاصة إذا كان مزمنًا، يضع ضغطًا على القلب.

الإصابة بأمراض خطرة 

وتابع محذرًا: "ستكون عرضة لخطر الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية - لخطر الإصابة بسكتة دماغية، أو للإصابة بمرض السكري - لأن الكورتيزول والأدرينالين يطلقان السكر، مما يؤدي بعد ذلك إلى زيادة الأنسولين. على الرغم من عدم تناول أي سكر، فإن مستويات السكر لديك ستكون أعلى".

ومضى الدكتور بيرج شارحًا: "حتى اسم هرمونات الغدة الكظرية - الاسم الآخر للكورتيزول هو الجلايكورتيكويدات لأنه ينظم الجلوكوز. ولهذا السبب تعاني من ضعف الجلوكوز ومشاكل في سكر الدم والأنسولين، مما يؤدي بعد ذلك إلى زيادة الوزن والكبد الدهني.

وإذا لم تتمكن من النوم، فستحصل على أقل من خمس ساعات، وستعاني من فرط نشاط متعاطف وتحاول إنقاص وزنك، لكن الدكتور بيرج، قال إنه "لن يحدث ذلك".

وأضاف: "في الواقع، يمكنك العمل مع شخص ما على نظامه الغذائي، ولكن إذا كان نومه غير مناسب، ويمارس الرياضة أيضًا في نفس الوقت، فأنت تضيع وقتك".

وخلص إلى أن الحصول على قسط كاف من النوم يؤدي إلى تغيرات كبيرة في فقدان الوزن.

الكلمات المفتاحية

النوم لمدة 5 ساعات الدكتور إريك بيرج قلة ساعات النوم أمراض بسبب قلة النوم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذر الدكتور إريك بيرج، الخبير الصحي من خطر قلة ساعات النوم للفرد عن المعدل المطلوب الذي يتراوح ما بين سبع إلى ثماني ساعات كل ليلة.