أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

بالتفاصيل.. أسباب ظهور الهالات السوداء وطرق العلاج

بقلم | فريق التحرير | الخميس 23 نوفمبر 2023 - 04:09 م

تلعب الوراثة ونمط الحياة وعوامل أخرى خارجة عن الإرادة دورًا في ظهور الهالات السوداء والانتفاخات تحت العين، لكن الخبراء ينصحون بالتخلص من بعض العادات غير الصحية لتقليل ظهورها.

ما الذي يسبب الهالات السوداء؟

وقالت طبيبة الأمراض الجلدية، الدكتورة كريستينا بسوماداكيس لصحيفة "ديلي ميل"، إن هناك "العديد من الأسباب المختلفة" للهالات السوداء تحت العين: "بما في ذلك الوراثة، والتشريح، والأوعية الدموية والأوعية اللمفاوية، ونوعية الجلد نفسه وعمره وتصبغه".

وأضافت، أن "بعضها يتعلق بتشريح الوجه؛ على سبيل المثال، إذا كان لديك جبهة بارزة، أو عيون داخلية أو منتفخة، فقد يؤدي ذلك إلى إلقاء ظلال على منطقة تحت العين التي يُنظر إليها على أنها مظلمة. النصيحة الجيدة هي أن تطلب من شخص ما التحقق مما إذا كان هذا الجلد لا يزال داكنًا مع إمالة رأسك للخلف.

لكن منطقة تحت العين تضعف أيضًا مع التقدم في العمر، مما يجعل الجلد أقل مرونة وتدليًا، كما تقول الدكتورة صابرينا شاه ديساي، جراحة تجميل العيون، التي رصدت ظهور الهالات السوداء بشكل خاص على الأشخاص من أصول هندية وإسبانية وشرق أوسطية وأقصى شرق آسيوية، وهي العملية التي تبدأ في مرحلة الطفولة.

العمر يلعب دورًا أيضًا في ظهور الهالات السوداء وانتفاخات العيني. إذ قالت الدكتور شاه ديساي: "مع تقدمنا في السن، يصبح جلد الجفن أرق تدريجيًا ويفقد مرونته وضيقه. تعكس البشرة الشابة المشدودة الضوء بشكل جيد، مما يمنحها اللمعان. لكن زيادة فقدان الكولاجين والترطيب مع تفاقم تراخي الجلد يجعل منطقة تحت العين تبدو باهتة".
وأوضحت أن "سنوات من أضرار أشعة الشمس، والتعرض للضوء المرئي عالي الطاقة (من الهواتف الذكية وشاشات الكمبيوتر) والملوثات البيئية تؤدي إلى فرط تصبغ منطقة العين".

هل من الممكن التخلص من الهالات السوداء؟

وفقًا للدكتورة بسوماداكيس، فإن هذا "يعتمد حقًا على السبب والمدى"، لكنها تضيف: "مع الرعاية والعلاج المناسبين، يمكنك غالبًا الحصول على نتائج جيدة جدًا".

وفي حين أن العناية بالبشرة ستلعب دورًا مهمًا في تقليل ظهور الهالات السوداء، إلا أن هناك تغييرات أخرى في نمط الحياة يمكنك إجراؤها للمساعدة.

وتقول الدكتور شاه ديساي: "إحدى أهم نصائحي هي تجنب الكافيين والكحول، حيث أن كلاهما يشكل ضغطًا على الجسم ويسبب الجفاف، مما قد يؤدي إلى تفاقم الخطوط الدقيقة".

وشددت على أن "النوم مهم جدًا لأنه عندما يقوم الجسم بإصلاح نفسه. اهدف دائمًا إلى الحصول على ست إلى ثماني ساعات من النوم. يمكن للتدخين أن يستنزف الجسم من مضادات الأكسدة الحيوية ويجفف البشرة بينما يتركها تبدو باهتة".

وتنصح الدكتورة بسوماداكيس بأنه من المهم أن تبقى رطبًا، أما "بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الكثير من الانتفاخ في الصباح، فإن النوم مع رفع رأسك يمكن أن يساعد".

ما هي مكونات العناية بالبشرة التي يجب أن تستخدمها؟


نصحت الدكتور شاه ديساي باستخدام واق من الشمس طوال العام وخاصة عند العناية بمنطقة العين، للمساعدة في تقليل أضرار أشعة الشمس والتصبغ.

بخلاف ذلك، هناك منتجات معينة يمكنك استخدامها تحت العينين، إذ توصي الدكتورة بسوماداكيس بـ "مجموعة من المكونات" لمعالجة "مجموعة متنوعة من الأسباب الكامنة".

وتقترح اختيار "المكونات المرطبة مثل حمض الهيالورونيك والجلسرين والدهون الثلاثية" التي يمكنها "ترطيب البشرة بعمق حتى تبدو ناعمة وأقل تجعّدًا".

اختر المكونات "التي تعالج فرط التصبغ، مثل مثبطات التيروزيناز"، أو أي شيء يحتوي على "جزيئات عاكسة للضوء" والتي "يمكن أن تضيف سطوعًا".

المكونات الأخرى التي توصي بها الدكتور بسوماداكيس تشمل "الكافيين لتحسين الدورة الدموية الدقيقة"، و"الريتينويد لتقليل التجاعيد"، و"بالطبع قوة الكونسيلر الجيد".

المكونات المفضلة لدى الدكتورة شاه ديساي لمكافحة الهالات السوداء هي "فيتامين سي، وحمض الهيالورونيك، والكافيين، والريتينويدات، وحمض الجليكوليك، وفيتامين إي، والنياسيناميد".

وتقترح أيضًا بعض العلاجات التي يمكنك تجربتها - مثل الوخز بالإبر الدقيقة، أو الميزوثيرابي، أو البلازما الغنية بالصفائح الدموية، واصفة إياها بأنها "علاجات رائعة للهالات السوداء".

الكلمات المفتاحية

أسباب ظهور الهالات السوداء وطرق العلاج هل من الممكن التخلص من الهالات السوداء؟ ما هي مكونات العناية بالبشرة لعلاج الهالات السوداء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تلعب الوراثة ونمط الحياة وعوامل أخرى خارجة عن الإرادة دورًا في ظهور الهالات السوداء والانتفاخات تحت العين، لكن الخبراء ينصحون بالتخلص من بعض العادات غ