أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

دراسة تكشف عن العلاقة بين النوم والإصابة بالسكري

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 - 11:55 ص
ربطت دراسة جديدة بين النوم وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وأظهرت الأبحاث السابقة أن قلة النوم عامل خطر للعديد من الأمراض المزمنة، بما فيها مرض السكري ومشاكل القلب. لكن الكثير من الأبحاث ركزت على تقييد النوم الشديد وقصير المدى لدى الرجال.

وأراد الباحثون في الدراسة التي نشرت في مجلة "رعاية مرضى السكري"، معرفة تأثير النوم القصير "المتوسط"، 6.2 ساعة في الليلة، على مقاومة الأنسولين لدى النساء.

وتحدث مقاومة الأنسولين عندما لا تستجيب خلايا الجسم بشكل صحيح للأنسولين الذي يصنعه الجسم.

وشملت الدراسة 40 امرأة من مختلف الأعمار، لديهن مستويات صحية من السكر في الدم وعادات نوم صحية، ولكنهن عامل خطر للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وتم تتبع استجاباتهن للأنسولين والجلوكوز لمدة فترتين مدة كل منهما ستة أسابيع، ستة أسابيع من النوم الكافي وستة أسابيع من النوم لمدة 6.2 ساعة في الليلة.

ووجد أن الحصول على نوم أقل لمدة ستة أسابيع يتعارض مع مستويات الأنسولين والجلوكوز. وكان هذا أكثر وضوحًا لدى النساء اللواتي مررن بفترة انقطاع الطمث.

ويأمل الباحثون أن توفر الدراسة تغييرًا سهلاً في نمط الحياة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري في مرحلة ما قبل السكري وفي نهاية المطاف مرض السكري من النوع الثاني.

وقالت ماري بيير سانت أونج، كبيرة مؤلفي الدراسة ومديرة مركز التميز لأبحاث النوم والساعة البيولوجية في كلية فاجيلوس للأطباء والجراحين بجامعة كولومبيا: "ما نراه هو أن هناك حاجة إلى المزيد من الأنسولين لاستعادة الوضع الطبيعي". مستويات الجلوكوز لدى النساء في ظل ظروف تقييد النوم، وحتى ذلك الحين، ربما لم يكن الأنسولين يفعل ما يكفي لمواجهة ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم لدى النساء بعد انقطاع الطمث".

وأضافت، وفقًا لصحيفة "إكسبريس": "إذا استمر ذلك مع مرور الوقت، فمن الممكن أن يؤدي عدم كفاية النوم لفترة طويلة بين الأفراد المصابين بمقدمات مرض السكري إلى تسريع تطور مرض السكري من النوع الثاني".

ووفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية ببريطانيا، فإن الشخص البالغ يحتاج عادة إلى حوالي سبع إلى تسع ساعات من النوم. لكن العمر والصحة والظروف الشخصية تؤثر على مقدار النوم الذي يحتاجه الشخص، فبعض الأشخاص ينامون بشكل طبيعي أكثر من غيرهم.


الكلمات المفتاحية

النوم وخطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني عدد ساعات النوم الصحية مقاومة الأنسولين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ربطت دراسة جديدة بين النوم وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.