أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

دراسة: الأشعة المقطعية تزيد خطر الإصابة بسرطان الدم لدى الأطفال

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 14 نوفمبر 2023 - 12:07 ص

ربطت دراسة موسعة بين الأشعة المقطعية وزيادة خطر الإصابة بسرطان الدم لدى الشباب.

وتوصل الباحثون من خلال تحليل بيانات ما يقرب من مليون شخص أقل من 22 عامًا ممن خضعوا لفحص بالأشعة المقطعية مرة واحدة على الأقل، إلى وجود صلة قوية وواضحة بين التعرض لإشعاعات الأشعة وسرطان الدم.

ووجد الباحثون أن جرعات الإشعاع المتراكمة في نخاع العظم البالغة 100 ملليجرام تضاعف ثلاث مرات خطر الإصابة بسرطان الدم، وفقًا للنتائج التي نشرت مؤخرًا في مجلة "نيتشر ميديسن".

وخلص الباحثون إلى أن الأشعة المقطعية بجرعة متوسطة تبلغ 8 ملليجرامات يزيد من خطر الإصابة بسرطان الدم لدى الأطفال بنحو 16%، وفقًا لوكالة "يو بي آي".

وقالت الباحثة الرئيسية ماجدة بوش دي باسيا، من معهد برشلونة للصحة العالمية (ISGlobal) في إسبانيا: "فيما يتعلق بالمخاطر المطلقة، فهذا يعني أنه من بين كل 10000 طفل يخضعون للأشعة المقطعية، يمكننا أن نتوقع رؤية حوالي 1-2 حالة من السرطان خلال الـ 12 عامًا التالية للفحص" .

مخاطر الأشعة المقطعية على الأطفال


وقام باحثون من تسع دول أوروبية - بلجيكا والدنمارك وفرنسا وألمانيا وهولندا والنرويج وإسبانيا والسويد والمملكة المتحدة - بتجميع البيانات لاستكشاف مخاطر الأشعة المقطعية على الأطفال.

وقال الباحثون إن الاستخدام المكثف للأشعة المقطعية في العقود الأخيرة أدى إلى مخاوف بشأن مخاطر السرطان المحتملة المرتبطة بالتعرض للإشعاع، خاصة في المرضى الصغار.

في الولايات المتحدة، يتم إجراء ما بين 5 إلى 9 ملايين فحص بالأشعة المقطعية سنويًا على الأطفال، وفقًا للمعهد الوطني للسرطان.

وقال الباحثون في بيان صحفي، إن أكثر من مليون طفل في أوروبا يخضعون للأشعة المقطعية كل عام.

ويقول المعهد الوطني للسرطان بالولايات المتحدة: "على الرغم من أن الأشعة المقطعية تشكل ما يصل إلى حوالي 12% من الإجراءات الإشعاعية التشخيصية في المستشفيات الأمريكية الكبيرة، إلا أنه من المقدر أنها تمثل حوالي 49% من الجرعة الإشعاعية الجماعية لسكان الولايات المتحدة من جميع فحوصات الأشعة السينية الطبية".

وأضافت "الأشعة المقطعية هي أكبر مساهم في التعرض للإشعاع الطبي بين سكان الولايات المتحدة".

ويعد الأطفال أكثر حساسية للإشعاع من البالغين، وأكثر عرضة للإصابة بالآثار الصحية الناجمة عن أضرار الإشعاع بعد إجراء فحص في سن مبكرة، وقد يتلقون جرعة إشعاع أعلى من اللازم إذا لم يضبط الأطباء إعدادات الأشعة المقطعية مراعاة لحجمهم الأصغر.


التعرض للأشعة المقطعية

وقالت إليزابيث كارديس، رئيسة مجموعة الإشعاع في (ISGlobal): "يعتبر التعرض المرتبط بالأشعة المقطعية منخفضًا، لكنه لا يزال أعلى من الإجراءات التشخيصية الأخرى".

وأضافت كارديس: "كان تنفيذ هذه الدراسة الكبيرة المتعددة الجنسيات أمرًا صعبًا - فقد تضمن استخراج البيانات من سجلات الأشعة لـ 276 مستشفى وربطها بالسجلات السكانية في تسعة بلدان، كل ذلك مع الحفاظ على سرية بيانات الأفراد".

وتتبع الباحثون صحة الأفراد لمدة ثماني سنوات تقريبًا، في المتوسط، على الرغم من أنهم تمكنوا من مراقبة حدوث السرطان لدى البعض لأكثر من 20 عامًا بعد أول فحص بالأشعة المقطعية.

وعلى الرغم من أن الجرعات الإشعاعية الناتجة عن الأشعة المقطعية قد انخفضت بشكل كبير في السنوات الأخيرة، إلا أن الباحثين قالوا إن هذه النتائج تؤكد الحاجة إلى توخي الحذر عند استخدامها من قبل المرضى الصغار.

وقالت كارديس: "يجب تبرير الإجراء بشكل صحيح - مع الأخذ في الاعتبار البدائل الممكنة - وتحسينه لضمان إبقاء الجرعات منخفضة قدر الإمكان مع الحفاظ على جودة صورة جيدة للتشخيص".

الكلمات المفتاحية

التعرض للأشعة المقطعية الأشعة المقطعية الإصابة بسرطان الدم لدى الشباب مخاطر الأشعة المقطعية على الأطفال

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ربطت دراسة موسعة بين الأشعة المقطعية وزيادة خطر الإصابة بسرطان الدم لدى الشباب.