أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

4 أعراض لسرطان الفم.. كيف يمكن اكتشافها مبكرًا؟

بقلم | فريق التحرير | الاحد 12 نوفمبر 2023 - 04:26 م


ندرك جميعًا أهمية العناية بأسناننا واللثة للوقاية من مشاكل مثل تسوس الأسنان وأمراض اللثة، من خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بشكل منتظم، بالإضافة إلى إجراء فحوصات لدى طبيب الأسنان.

لكن الدكتور بارنيت سيهمي، طبيب الأسنان الرئيسي في عيادة هيرميس لندن لطب الأسنان حذر من أنه يجب علينا أيضًا فحص أفواهنا بانتظام في المنزل بحثًا عن أي علامات تشير إلى مرض مميت.

ووفقًا له، فإن هناك أربع أعراض تشير إلى سرطان الفم والتي يسهل اكتشافها من خلال "الفحص الذاتي السريع".

وأضاف، لصحيفة "إكسبريس": “يمكن أن يؤثر سرطان الفم على أي شخص، وكمرض، يمكن أن يظهر نفسه بعدة طرق مختلفة. ولهذا السبب أحث الناس على معرفة العلامات والأعراض، لأنه كلما تم اكتشافها مبكرًا، زادت فرصة التغلب على هذا المرض المدمر".

وتابع: "يجب أن يقوم الأشخاص بزيارات منتظمة لأسنانهم والتأكد من قيامهم بإجراء فحوصات ذاتية في المنزل. إذا لاحظت أي شيء غير عادي في أو حول فمك ورأسك ورقبتك، فمن الضروري أن تحجز موعدًا مع طبيب الأسنان وتقوم بفحصه في أقرب وقت ممكن".

قرحة في الفم لا تشفى

يمكن أن يبدأ سرطان الفم في أجزاء مختلفة من الفم، بما فيها الشفاه والغدد اللعابية واللسان واللثة والحنك وداخل الخدين، ويمكن أن يكون خفيًا في البداية.

ومن الأعراض الأكثر شيوعًا هي قرحة الفم التي لا تشفى خلال ثلاثة أسابيع، والتي قد تظهر على شكل قرحة مؤلمة أو آفة داخل الفم.

وأوضح الدكتور سيهمي، أنه "قد يكون من السهل الخلط بين القرحة وأسباب أخرى مرتبطة بالمرض، ولكن إذا لاحظت أنها لم تلتئم في غضون ثلاثة أسابيع، فإنني أوصي بفحصها إما من قبل طبيب الأسنان أو الطبيب العام - خاصة إذا كنت تدخن بانتظام".

بقع بيضاء أو حمراء

قد تختلف هذه البقع في الحجم والملمس، وعلى الرغم من أنها ليست كلها سرطانية، إلا أن بعضها يمكن أن يكون مؤشرات مبكرة لسرطان الفم.

وأوصى الدكتور سيهمي باستشارة طبيب الأسنان إذا لاحظت وجود هذه البقع، لأنها قد تكون نتيجة لعوامل مختلفة.

ظهور كتل أو تورمات غير عادية في الفم أو الرأس أو الرقبة

ووفقًا للدكتور سيهمي، يمكن أن تختلف هذه الكتل في الحجم وقد تكون مؤلمة أو لا تكون.

وقال: "بما أنه يمكن أن يكون نتيجة لأسباب مختلفة، فإن التقييم المهني ضروري لاستبعاد سرطان الفم وبدء العلاج المناسب".

بحة مستمرة وتغيرات في الكلام

إذا لاحظت تغيرًا مستمرًا في نبرة وجودة صوتك لأكثر من ثلاثة أسابيع، أو كنت تواجه صعوبة في التحدث أو البلع، فلا ينبغي تجاهل ذلك.

وأضاف الدكتور سيهمي: "على الرغم من أنه من المحتمل أن يكون نتيجة لمرض مختلف، مثل نزلات البرد، فمن المهم فحصه للتأكد من أنه ليس سرطان الفم".

كيفية تتأكد من الإصابة بسرطان الفم؟


تأكد من أنك تستطيع فتح فمك بالكامل دون أي صعوبة، ثم قم بإجراء فحص شامل لفمك بالكامل، بما في ذلك اللسان وكذلك سقف وأرضية فمك ولثتك وشفتيك.

تحسس أي تورمات جديدة، وتحقق من وجود أي شامات وبقع نمت أو أصبحت صلبة أو بدأت تنزف، وإذا كان هناك أي تغيرات في لون الجلد أو ملمسه.

وينصح طبيب الأسنان: “تأكد من إجراء الفحص الذاتي مرة واحدة على الأقل في الشهر، حتى لو لم لم تكن منزعجًا، لأنه كلما تم تشخيص سرطان الفم في وقت مبكر، كان علاجه أسهل".

الكلمات المفتاحية

أعراض سرطان الفم. كيفية تتأكد من الإصابة بسرطان الفم؟ بحة مستمرة وتغيرات في الكلام بقع بيضاء أو حمراء في القم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ندرك جميعًا أهمية العناية بأسناننا واللثة للوقاية من مشاكل مثل تسوس الأسنان وأمراض اللثة، من خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بشكل منتظم، بالإضافة إ