أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

تحذير من مخاطر استخدام مضادات الحموض لفترة طويلة: لها "آثار جانبية كثيرة جدًا"

بقلم | فريق التحرير | السبت 11 نوفمبر 2023 - 11:48 م

مضادات الحموضة، هي مجموعة من الأدوية التي تكافح الحمض الموجود في المعدة، وذلك لتخفيف مشاكل مثل عسر الهضم وحرقة المعدة، وتتوافر على شكل أقراص سائلة أو قابلة للمضغ.

لكن الدكتور أحمد، وهو طبيب عام مقيم في المملكة المتحدة، حذر في مقطع فيديو عبر تطبيق "تيك توك"، من الاستخدام طويل الأمد لمضادات الحموضة، لأن هناك العديد من الآثار الجانبية ولا ينبغي تناولها على المدى الطويل.

وأوضح، وفقًا لصحيفة "إكسبريس"، أن الأدوية، مثل أوميبرازول ولانسوبرازول، غالبًا ما يتم وصفها لمرضى حرقة المعدة أو الارتجاع الحمضي، إلا أن الاستخدام طويل الأمد لهذا النوع من الأدوية له آثار جانبية "كثيرة جدًا".

وأشار على سبيل المثال إلى أن استخدامه لمدة ثلاثة أشهر وأكثر، يؤدي إلى خفض مستوى المغنيسيوم، ويتسبب في الشعور بالتعب، ويمكن أن يسبب مشاكل في العظام، والقلب.

وبين أنه عند استخدامه "من ستة أشهر إلى سنة، قد ينخفض مستوى البوتاسيوم لديك، وقد ينخفض مستوى فيتامين ب 12 لديك. يمكن أن يسبب انخفاض فيتامين ب12 المزمن أشياء مثل الدبابيس والإبر وتلف الأعصاب. وعند مرور أطول من عام، فأنت معرض لخطر الإصابة بكسور العظام".

وأشار الطبيب إلى أن المعدة من المفترض أن تكون حمضية، وبالتالي فإن أوميبرازول وجميع مضادات الحموضة الأخرى تعمل فقط على تحييد أعراض السبب الكامن الذي يحتاج إلى التحقيق فيه.

وتابع: "إذا كنت تتناول أوميبرازول لعدة أشهر أو حتى سنوات، فعليك أن تذهب إلى طبيبك وتسأله عن سبب تناولك له لفترة طويلة".

وأردف قائلاً: "بشكل عام، لايجب استبعاد أشياء مثل القرحة، أو فرط نمو البكتيريا أو الفطريات، أو ضعف العضلة العاصرة للمريء، أو خلل حركة عضلات المريء - على سبيل المثال لا الحصر".

لذا حث الطبيب على التوقف عن تناول الدواء على المدى الطويل.

الكلمات المفتاحية

أوميبرازول ولانسوبرازول ادوية الحموضة حرقة المعدة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مضادات الحموضة، هي مجموعة من الأدوية التي تكافح الحمض الموجود في المعدة، وذلك لتخفيف مشاكل مثل عسر الهضم وحرقة المعدة، وتتوافر على شكل أقراص سائلة أو