أخبار

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

حكم تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور الصالحين؟

ردد الأذان وادع بهذا الدعاء

لماذا يلجأ البعض لأكل المال الحرام.. تعرف على أهم الأسباب

أيهما أفضل لصحتك: الكرنب أم السبانخ؟.. خبراء يجيبون

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 08 نوفمبر 2023 - 12:19 م

ينصح خبراء التغذية بالإكثار من تناول الخضروات ضمن النظام الغذائي، نظرًا لفوائدها الصحية، لكنهم يختلفون في أي هذه الأنواع أفضل من الأخرى بالنظر إلى الفوائد.

ويرى بعض خبراء التغذية أن الكرنب يتفوق على خضروات أخرى تحظى بشعبية كبيرة، مثل السبانخ.

وعلى الرغم من أن كلاهما لهما فوائد صحية، إلا أن الكرنب مليء بالفيتامينات إيه وك وسي، والأهم من ذلك أنه مليء بالألياف التي تعزز الأمعاء، وفقًا لستيفاني ماكيرشر، اختصاصية التغذية.

وقالت مكيرشر لشبكة "فوكس نيوز": "الكرنب يحتوي على نسبة أعلى من الألياف ويحتوي على فيتامين سي أكثر من السبانخ. يعمل فيتامين سي كمضاد للأكسدة. فهو يساعد جهاز المناعة ويساعد على امتصاص الحديد".

وتعتبر الألياف أمرًا بالغ الأهمية بشكل خاص، نظرًا لدورها في تقليل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء وأمراض القلب. وتوصي الجمعية الأمريكية للتغذية، بتناول 30 جرامًا يوميًا.

لكن خبراء آخرين قالوا لموقع "ديلي ميل"، إنه على الرغم من أن الكرنب يتمتع بفوائد كبيرة، إلا أنه ليس من الخضروات الورقية الخضراء الأكثر صحة.


الكرنب الأخضر

ويعتبر الكرنب الأخضر هو اللون المفضل لدى خبير الطب الوظيفي الأسترالي، جاب براون، الذي قال: "الكرنب الأخضر كثيف جدًا من الألياف، ويحتوي على نسبة أعلى من الألياف. محتوى السعرات الحرارية من معظم الخضروات الورقية الأخرى (8 لكل كوب من الكرنب المسلوق)".

ووصفه بأنه مصدر كبير للبوتاسيوم، وهو أمر بالغ الأهمية لتنظيم ضربات القلب، ومساعدة العضلات على الانقباض، وموازنة مستويات الصوديوم في الجسم.

وقال: "هذا يجعله خيارًا مثاليًا"، خاصة لأي شخص يتطلع إلى زيادة تناوله للألياف الغذائية. ثم هناك الكالسيوم، وهو العنصر المغذي الذي يقوي العظام والذي يُعتقد في كثير من الأحيان أنه يقتصر على منتجات الألبان".

وفي حين أن كوب من السبانخ الخام يحتوي على 30 ملليجرام من الكالسيوم، واللفت يحتوي على 53 ملليجرام، فإن كوبًا واحدًا من الكرنب الأخضر يحتوي على 286 ملليجرام من الكالسيوم.

ويحتوي الكرنب أيضًا على نسبة عالية من فيتامينات إيه وسي - وهو أمر حيوي لنظام المناعة الصحي- بالإضافة إلى الحديد لمنع فقر الدم.

الخضروات الورقية

ومع ذلك، يقول الخبراء إن إضافة أي خضروات ورقية إلى النظام الغذائي هي طريقة مؤكدة للحصول على الألياف التي تشتد الحاجة إليها، وزيادة الشعور بالامتلاء لتقليل تناول الوجبات الخفيفة، والحفاظ على مستويات صحية للسكر في الدم.

وقالت الدكتورة كارولين ويليامز، اختصاصية التغذية: "إحدى الأوراق الخضراء ستكون أعلى قليلاً في بعض الفيتامينات والمعادن من الأخرى، ولكن البديل سيكون أعلى في العناصر الغذائية المختلفة. لذلك لا يوجد فائز واضح أو أي شيء من هذا القبيل".
وأضافت: "وأعتقد أن الشيء المهم حقًا هو أن الناس يأكلون المزيد من الخضروات الورقية. يعد تحضير الخضروات الورقية بالدهون الصحية مثل الزيتون البكر الممتاز مع بعض الملح والفلفل طريقة رائعة لدمجها في وجبات العشاء والغداء".

وقالت الدكتورة ويليامز، إنها تفضل السبانخ لتعدد استخداماتها، نظرا لأن الكثير من الناس عندما يقومون بإعداد الكرنب يفضلون تليينه أولاً بالزيت.

الكلمات المفتاحية

فائدة الكرنب فائدة السبانخ الخضروات الورقية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ينصح خبراء التغذية بالإكثار من تناول الخضروات ضمن النظام الغذائي، نظرًا لفوائدها الصحية، لكنهم يختلفون في أي هذه الأنواع أفضل من الأخرى بالنظر إلى الف