أخبار

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

حكم تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور الصالحين؟

3 حالات تؤدي إلى تساقط الشعر.. تعرف عليها

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 01 نوفمبر 2023 - 06:13 م

ربما لا يعرف البعض أن الشخص يعاني في العادة من تساقط ما بين 30 إلى 150 شعرة على مدار اليوم، وهذا أمر طبيعي جدًا ولا يدعو للقلق.

يبرز التباين وفقًا لروتين الغسيل والتنظيف بالفرشاة، ولكن وفقًا للجمعية البريطانية لأطباء الجلد، فإن الشعر المتساقط ينمو تلقائيًا "بحيث يظل العدد الإجمالي للشعر على رأسنا ثابتًا".

وتمر البصيلات بدورة طبيعية من النمو والراحة والتساقط، لكن في بعض الأحيان، يمكن أن يكون سبب تساقط الشعر عوامل أكثر خطورة. وفي بعض الحالات، يمكن أن يكون دائمًا.

بدءًا من المرض إلى الإجهاد أو فقدان الوزن أو نقص الحديد يمكن أن يتسبب ذلك في تساقط الشعر. وهناك ثلاث حالات محددة يمكن أن تسبب التساقط- ومن السهل اكتشاف علاماتها، وفقًا لصحيفة "ذا صن".

1. الثعلبة

وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية ببريطانيا، فإن هناك عدد من الأشكال المختلفة للثعلبة، والتي تسبب أنواعًا مختلفة من الأعراض وأنماط تساقط الشعر.

أنواع الثعلبة:

الثعلبة الأندروجينية، والمعروفة أيضًا بتساقط الشعر عند الذكور والإناث - تسبب تساقط الشعر في أعلى وأمام الرأس عند الرجال وترقق الشعر بشكل عام عند النساء.
الثعلبة البقعية، والتي يُعتقد أنها من أمراض المناعة الذاتية تؤدي إلى تساقط الشعر في بقع مستديرة أو بيضاوية على فروة الرأس واللحية وغيرها من الأماكن التي ينمو فيها الشعر - ولا تسبب تساقط الشعر الدائم، على الرغم من أنها قد تستغرق شهورًا أو سنوات حتى تختفي.
ثعلبة الشد، التي تنتج عن الضغط على بصيلات الشعر بسبب تسريحات الشعر الضيقة أو أدوات فرد الشعر أو وصلات الشعر - يمكن أن تسبب بقعًا من الشعر الرقيق أو المكسور، بالإضافة إلى ندبات أو بقع واحمرار وحكة في فروة الرأس.
الثعلبة الندبية شائعة لدى النساء من أصل أفريقي، وتتسبب في تساقط الشعر في منتصف فروة الرأس الذي ينتشر، بالإضافة إلى الحكة والألم أو الألم، وملمس إسفنجي في فروة الرأس، وتقشير أو تساقط الشعر، واحمرار المناطق المصابة
الثعلبة الليفية الأمامية، وهي نوع من تساقط الشعر الندبي الذي يؤثر على المنطقة الأمامية من فروة الرأس مثل الجبهة والسوالف - غالبًا ما يصيب النساء بعد انقطاع الطمث، ولكنه يمكن أن يؤثر أيضًا على الرجال والنساء الأصغر سنًا.

2. الطفح الجلدي

يمكن لحالة تسمى التساقط الكربي أن تزيد بشكل كبير من كمية الشعر الذي يتساقط يوميًا.

وفقًا لجمعية أطباء الجلد البريطانية، تسبب هذه الحالة اضطرابًا في دورة نمو الشعر الطبيعية، مما يجعل المزيد من البصيلات تنتقل إلى مرحلة التساقط - المعروفة أيضًا باسم مرحلة التيلوجين.

وأوضحت: "عادةً ما يكون 10% فقط من شعر فروة الرأس في الطور الانتهائي، ولكن في التساقط الكربي يزيد هذا إلى 30% أو أكثر".

ويمكن أن يحدث ذلك نتيجة الصدمة الشديدة أو المرض، أو حدث حياتي مرهق أو كبير، أو فقدان الوزن بشكل ملحوظ واتباع نظام غذائي شديد، أو مشكلة جلدية حادة تؤثر على فروة الرأس، أو دواء جديد أو سحب العلاج الهرموني.

يمكن أن تظهر التغييرات في نمط نمو الشعر بعد حوالي ثلاثة أشهر من هذا المحفز.

هناك أيضًا حالة تسمى "أناجين إفلوفيوم"، والتي تتسبب في تساقط الشعر بسرعة في مرحلة النمو.

وكلتا الحالتين ليستا دائمتين ويمكن أن تتحسنا.

3. التهاب الجريبات

التهاب الجريبات هو عدوى تصيب بصيلات الشعر، الفتحات الصغيرة الموجودة في الجلد حيث ينبت الشعر. ويمكن أن يتطور إذا أصيبت بصيلات الشعر، على سبيل المثال من الحلاقة.

وعادةً ما يكون خفيفًا وقد يختفي خلال بضعة أيام، لكن بعض أنواع التهابات الخطيرة يمكن أن تسبب تساقطًا دائمًا للشعر وتترك بقعًا صلعاء حيث لا ينمو الشعر مرة أخرى.

وتظهر الأعراض إذا لاحظت وجود بثور مثل القروح حول بصيلات الشعر، وحكة، ونز، وقروح قشرية. ومن الأفضل استبدال ماكينة الحلاقة الخاصة لمن يعتقد أنه مصاب بالتهاب الجريبات، ومن الجيد التحدث إلى أحد الخبراء.

الكلمات المفتاحية

التهاب الجريبات الثعلبة أنواع الثعلب التساقط الكربي أسباب تساقط الشعر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ربما لا يعرف البعض أن الشخص يعاني في العادة من تساقط ما بين 30 إلى 150 شعرة على مدار اليوم، وهذا أمر طبيعي جدًا ولا يدعو للقلق.