أخبار

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

حكم تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور الصالحين؟

دراسة تحذر الفتيات من الوجبات السريعة: تؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي

بقلم | فريق التحرير | الجمعة 20 اكتوبر 2023 - 11:57 ص

حذرت دراسة جديدة، الفتيات من أن تناول الوجبات السريعة قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي.

ومن المعروف أن اتباع نظام غذائي غني بالسكر والكربوهيدرات والأطعمة المعالجة للغاية يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان بشكل عام، بالإضافة إلى السمنة ومشاكل صحية أخرى.

لكن الدراسة التي نشرت في مجلة أبحاث سرطان الثدي أظهرت أن هذا النوع من النظام الغذائي يمكن أن يكون خطيرًا بشكل خاص بالنسبة للفتيات المراهقات عندما يمرن بمرحلة البلوغ وينمو ثديهن، مما قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي في المستقبل.

وقالت الدكتور ستيفن كواي، التي لم تشارك في الدراسة في بيان إعلامي: "في حين أن علاج سرطان الثدي هو أحد البروتوكولات الأكثر تقدمًا ونجاحًا في علاج الأورام، فإن الوقاية من المرض هي الهدف التالي، وهي نتيجة من شأنها أن تحول صحة المرأة".

وأضافت: "إن نمو الثدي خلال فترة البلوغ ينتج عنه نافذة ضعيفة تمتد لعدة سنوات من الزمن. إن أي إهانة بيئية، بما في ذلك الأشعة السينية المفرطة على الصدر أو المنتجات السامة الناتجة عن طهي الوجبات السريعة، يمكن أن تتفاقم إذا حدثت خلال فترة البلوغ. وينبغي استخدام فهم هذا الارتباط بين نمو الثدي وسرطان الثدي في المستقبل لتوجيه المبادئ التوجيهية الغذائية للفتيات المراهقات".

الأطعمة السريعة

واكتشف باحثون من جامعة كارولينا الجنوبية الطبية، أن الأطعمة السريعة تحتوي على تركيزات عالية من المنتجات النهائية لعملية التسكر المتقدمة (AGEs)، وهي مركبات ضارة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض عند تراكمها بكميات كبيرة، وفقًا لموقع "هيلث لاين".

وتتشكل AGEs عندما يتفاعل السكر مع البروتينات أو الدهون في مجرى الدم.

وكتب الباحثون في الدراسة: "ترتبط زيادة مستويات AGE بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي، ومع ذلك، تم التغاضي عن أهميتها إلى حد كبير بسبب عدم وجود علاقة مباشرة بين السبب والنتيجة".

واختبر العلماء العلاقة السببية عن طريق طهي طعام القوارض المعتمد على الجلوكوز عند درجة حرارة 248 درجة فهرنهايت لمدة 15 دقيقة، مما أدى إلى إنشاء منتجات ذات طيف من AGEs توجد عادة في الأطعمة المقلية أو المشوية، وإطعامها للفئران.

وتم تقسيم الفئران، التي تمر جميعها بمرحلة البلوغ، إلى ثلاث مجموعات: مجموعة مراقبة مع نظام غذائي منتظم للفئران، ومجموعة نظام غذائي منخفض العمر، ومجموعة نظام غذائي عالي العمر.

وكانت المجموعة ذات العمر المرتفع هي الوحيدة التي أنتجت خلايا ثدي غير طبيعية وأظهرت تغيرا في أنسجة الثدي - على غرار التغييرات التي شوهدت في مرضى سرطان الثدي في المراحل المبكرة.

زيادة في كثافة الثدي

ويُنظر إلى هذا التغيير لدى البشر على أنه زيادة في كثافة الثدي، وهو أمر لا يمكن رؤيته إلا من خلال تصوير الثدي بالأشعة السينية، وفق صحيفة "نيويورك بوست".

وفي حين أنه لا يزال من غير الواضح بالضبط سبب ارتباط أنسجة الثدي الكثيفة بسرطان الثدي، فمن المعتقد أن الكثافة تنتج المزيد من الخلايا التي يمكن أن تتحول إلى خلايا غير طبيعية، مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

ولم تكشف النتائج عن وجود علاقة سبب ونتيجة مباشرة بين الأطعمة عالية العمر وسرطان الثدي، ومع ذلك، فهي تظهر أن استهلاك الأطعمة عالية المعالجة يزيد من فرصة زيادة كثافة الثدي، مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي في المستقبل.

وسيلزم إجراء المزيد من البحوث من أجل الحصول على فهم كامل للعلاقة السببية.

الكلمات المفتاحية

الوجبات السريعة سرطان الثدي كثافة الثدي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة جديدة، الفتيات من أن تناول الوجبات السريعة قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي.