أخبار

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

حكم تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور الصالحين؟

7 علامات من بينها "الزغطة".. أعراض السكتة الدماغية لدى النساء مختلفة عن الرجال

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 18 اكتوبر 2023 - 11:57 م

تحدُث السكتة الدماغية الإقفارية عندما تنقطع إمدادات الدم عن جزء من الدماغ أو تنخفض؛ ما يمنع أنسجة الدماغ من الحصول على الأكسجين والعناصر المغذية. وتبدأ خلايا الدماغ بالموت خلال دقائق.

تشمل مؤشرات وأعراض السكتة الدماغية، وفقًا لموقع "مايو كلينك" الطبي ما يلي:
مشكلة في التحدث وفهم ما يقوله الآخرون. ربما تشعر بالاضطراب أو تتحدَّث بكلمات غير واضحة أو تواجه صعوبة في فهم الكلام.
شلل أو خَدَر بالوجه أو الذراع أو الساق. قد تشعر فجأة بخدر أو ضعف أو شلل في الوجه أو الذراع أو الساق. وغالبًا ما يحدث ذلك في جانب واحد من الجسم. حاول رفع ذراعيك الاثنين فوق رأسك في نفس الوقت. إذا بدأت إحدى ذراعَيْك بالسقوط، فربما تكون مصابًا بسكتة دماغية. أيضًا قد يهبط أحد جانبي الفم عند محاوَلة الابتسام.
مشاكل في الإبصار في عين واحدة أو كلتا العينين. قد تشعر فجأةً بتَغيُّم الرؤية أو رؤية سوداء بإحدى العينين أو كلتيهما، أو ربما تشعر برؤية مزدوجة.
الصُّداع. قد تشير الإصابة بصداع مفاجئ وشديد، قد يكون مصحوبًا بالقيء، أو الدوار أو تغيُّر في الوعي، إلى أنك مصاب بسكتة دماغية.
صعوبة في المشي. قد تتعثر أو تفقد اتِّزانك. قد تشعر أيضًا بدوار مفاجئ أو فقدان في التناسق بين الأطراف.

أعراض مختلفة لدى النساء

وفي حين أن هذه الأعراض يجب الانتباه إليها، لكن خبراء الصحة يقولون إنها قد لا تنطبق دائمًا على النساء، وذلك لأنهن يمكن أن يعانين من أعراض مختلفة وأكثر دقة عند الإصابة بالسكتة الدماغية.

لذا من المهم معرفة الأعراض السبع الخفية للسكتة الدماغية لدى النساء حتى تتمكن من اكتشافها.

وفقًا للدكتورة هيرا كامدار، الأستاذة المساعدة في علم الأعصاب في مركز ويكسنر الطبي بجامعة ولاية أوهايو، فإنها تشمل:

صداع حاد
الضعف العام
التعب
ضيق في التنفس وآلام في الصدر
الاستفراغ والغثيان
ضبابي ة الدماغ
الفواق (الزغطة)

وقالت الدكتورة هيرا كامدار لشبكة (CNN)، إنه على الرغم من أن العديد من مرضى السكتة الدماغية يعانون من ضعف في جانب واحد من الجسم، إلا أن الأمر قد لايقتصر على النساء.

وبما أن الأعراض أقل وضوحًا، فقد يتم الخلط بينها وبين مشاكل صحية أخرى حتى لو ظهرت فجأة.

وتشير الأبحاث التي أجريت في عام 2019 إلى أن النساء قد يصبن بالحازوقة عندما يتعرضن لسكتة دماغية لأنها علامة على تلف الدماغ في مناطق مثل النخاع المستطيل، الذي يتحكم في التنفس، وقشرة المخيخ، التي تشارك في التحكم في الحركة.

وهذا لا يعني أنك يجب أن تشعري بالذعر على الفور من إصابتك بسكتة دماغية إذا أصبت فجأة بالفواق أو شعرت بالنعاس على نحو غير معتاد، ويجب أن تقلقي فقط إذا كانت الأعراض شديدة جدًا بحيث تجعل من الصعب القيام بأي شيء.

وعلى سبيل المثال، قد يشعر الشخص الذي يعاني من السكتة الدماغية بالضعف والتعب الشديد لدرجة أنه لا يستطيع جسديًا النهوض من السرير.

أما بالنسبة للحازوقة، فيجب أن تقلقك فقط إذا كانت تؤذي حلقك أو إذا كنت تصاب بها مع أعراض أخرى مثل القيء، وفقًا لصحيفة "ذا صن".

ما هي العوامل التي تجعل النساء عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية؟

يعتقد الياحثون أن السبب الذي يجعل الرجال والنساء يتعرضون للسكتة الدماغية بشكل مختلف يرجع إلى الهرمونات، مشيرين إلى تأثيرات هرمون الاستروجين المضادة للالتهابات التي يمكن أن تحمي من إصابة الدماغ.

ويمكن أن يساعد هرمون الجنس الأنثوي أيضًا في زيادة تدفق الدم في الشريان السباتي الداخلي، الذي يزود الدماغ بالدم.

لكن تناول هرمون الاستروجين الاصطناعي- لتحديد النسل أو العلاج بالهرمونات البديلة- يمكن أن يزيد في الواقع من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وفقًا للدكتورة كامدار.

ولا زال الخطر ضئيلاً، لكن 8.5 من كل 100 ألف امرأة سيصابن بالسكتة الدماغية بسبب وسائل منع الحمل، وفقا لبحث أجري في عام 2003.

وقالت الدكتورة إليزا ميلر، طبيبة الأعصاب في مركز إيرفينج الطبي بجامعة نيويورك-بريسبيتيريان/جامعة كولومبيا، لشبكة (CNN): "الأمر لا يعني أن الناس لا ينبغي أن يأخذوا وسائل منع الحمل، بل أن الأشخاص الذين يعانون من عوامل خطر أخرى (للسكتة الدماغية) يجب ألا يستخدموا هذا النوع من وسائل منع الحمل".

وبما أن النساء ينتجن كمية أقل من هرمون الاستروجين مع تقدمهن في السن، فإنهن يتعرضن أيضًا لخطر أكبر للإصابة بالسكتة الدماغية.

ولاحظت جمعية السكتات الدماغية: "تميل النساء إلى الإصابة بالسكتات الدماغية في سن متأخرة أكثر من الرجال، وحوالي نصف جميع السكتات الدماغية (45 في المائة) لدى النساء تحدث بعد سن الثمانين".

وحتى النساء الشابات يمكن أن يتعرضن للخطر، وفقًا للدكتورة ميلر، التي قالت إن الحمل يمكن أن يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ثلاث مرات.

ويرجع ذلك إلى الإصابة بتسمم الحمل، الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم والصداع الشديد وتورم في القدمين واليدين والوجه.

وقد تكون النساء اللاتي يعانين من جلطات الدم أثناء الحمل أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية.

الأعراض الأخرى للسكتة الدماغية

بصرف النظر عن الأعراض الثلاثة التي يمكن التعرف عليها المذكورة أعلاه، تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية ببريطانيا إن العلامات الأخرى التي تشير إلى إصابة شخص ما بسكتة دماغية تشمل:
شلل كامل في جانب واحد من الجسم
فقدان مفاجئ أو عدم وضوح الرؤية
الشعور بالمرض
الدوخة
الارتباك
صعوبة في فهم ما يقوله الآخرون
مشاكل في التوازن والتنسيق
صعوبة في البلع
صداع مفاجئ وشديد للغاية يؤدي إلى ألم شديد غير مسيبوق
فقدان الوعي

حتى لو اختفت الأعراض أثناء انتظار سيارة الإسعاف، فلا يزال من المهم الذهاب إلى المستشفى لإجراء تقييم، حسبما تشير هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

الكلمات المفتاحية

عوامل إصابة تجعل بالسكتة الدماغية أعراض السكتة الدماعية لدى النساء الإصابة بالزغطة أعراض السكتة الدماغية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تحدُث السكتة الدماغية الإقفارية عندما تنقطع إمدادات الدم عن جزء من الدماغ أو تنخفض؛ ما يمنع أنسجة الدماغ من الحصول على الأكسجين والعناصر المغذية. وتبد