أخبار

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

حكم تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور الصالحين؟

13 علامة على السرطان.. احذر تجاهلها

بقلم | فريق التحرير | الاثنين 16 اكتوبر 2023 - 05:54 م

هناك أكثر من 200 نوع مختلف من السرطان، والذي يحدث عندما تنقسم الخلايا غير الطبيعية وتنتشر بطريقة لا يمكن السيطرة عليها، مما يؤثر في بعض الأحيان على الأنسجة والأعضاء المجاورة.

وتعتمد أعراض السرطان غالبًا على مكان نموه في الجسم، ومع ذلك، يمكن أن تكون علامات أخرى أكثر عمومية ويمكن ربطها بالعديد من الحالات الطبية الأخرى.

علامات السرطان التي يجب الحذر منها

وتحدث الدكتور فيل جرين، الطبيب العام لصحيفة "إكسبريس" عن 13 علامة للسرطان يجب الحذر منها، وتشمل:

التغيرات في الجلد
فقدان الوزن غير المبرر
الشعور بالضعف أو التعب.

وقال الدكتور جرين: "يجب مراقبة التغيرات في نسيج الجلد أو لونه والتحقق منها. إذا بدأت منطقة معينة في تغيير اللون (الأكثر شيوعًا بأن تصبح حمراء أو بنية أو سوداء)، أو إذا رأيت كتلًا مرتفعة، فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بسرطان الجلد".

وأضاف: "يمكن أن يكون فقدان الوزن غير المبرر أو آلام البطن أو التغير في حركات الأمعاء علامات على وجود خطأ ما في الجهاز الهضمي لديك. يجب أيضًا فحص الدم في البول أو البراز".

ويعد سرطان الرئة واحدة من أكثر أنواع السرطان شيوعًا. ووفقًا للطيبب: "السعال الجديد أو ضيق أو التنفس يمكن أن يكون علامة على سرطان الرئة، في حين أن الألم في العظام (خاصة الوركين والظهر) يدل على احتمال وجود سرطان".

ويمكن أن يكون الألم في الرقبة أو الكتفين أيضًا علامة على الإصابة بسرطان الرئة.

وحذر الطبيب من بعض العلامات العامة للسرطان التي لا ينبغي تجاهلها. وقال: "الشعور بالضعف، والتعب، وفقدان الوزن، والشعور بالألم في مناطق معينة أو ضعف الشهية، كلها علامات محتملة للسرطان، ولا ينبغي تجاهلها إذا لم تختف في غضون أسابيع قليلة".

وأضاف: "ليس من السهل دائمًا ملاحظة هذه الأشياء، ويمكن إرجاعها إلى عوامل الضغط أو نمط الحياة، ولكن من المهم الاستماع إلى جسدك وإلى الأشخاص من حولك الذين يلاحظون أحيانًا ما إذا كنت لا تبدو على طبيعتك".

متى ترى الطبيب؟

إذا استمرت أي من هذه الأعراض أو تفاقمت، فيجب عليك التحدث إلى الطبيب، وفق نصيحة الدكتور جرين.

وأوضح أن هذه العلامات لا تعني بالضرورة أنك مصاب بالسرطان، “ومع ذلك، كل هذه يمكن أن تكون أيضًا علامات على شيء آخر".
وأضاف: "يشترك سرطان البنكرياس وسرطان القولون والمستقيم في بعض أوجه التشابه مع أعراض القولون العصبي، على سبيل المثال. السعال وضيق التنفس قد يكون من علامات الربو أو التهاب الشعب الهوائية، وليس سرطان الرئة".

وأشار إلى أنه "وفي الوقت نفسه، يمكن أن تكون آلام الحوض الشديدة ونزيف الدورة الشهرية غير المنتظمة من أعراض سرطان المبيض ولكن أيضًا من أعراض التهاب بطانة الرحم".

ونصج الطبيب قائلاً: "من المفيد دائمًا طلب المشورة الطبية ورؤية الطبيب إذا ظهرت عليك الأعراض، لأن ذلك سيريح عقلك. "من الأفضل أن تعرف ما هو الخطأ بدلاً من القلق، وستكون العلاجات أكثر فعالية عندما يتم اكتشاف المرض في وقت مبكر".

الكلمات المفتاحية

علامات السرطان التي يجب الحذر منها سرطان البنكرياس سرطان الجلد سرطان القولون والمستقيم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هناك أكثر من 200 نوع مختلف من السرطان، والذي يحدث عندما تنقسم الخلايا غير الطبيعية وتنتشر بطريقة لا يمكن السيطرة عليها، مما يؤثر في بعض الأحيان على ال