أخبار

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

حكم تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور الصالحين؟

الاضطراب العاطفي الموسمي.. تعرف على أهم أعراضه وطريقة علاجه

بقلم | فريق التحرير | الاحد 15 اكتوبر 2023 - 05:34 م


الاضطراب العاطفي الموسمي هو نوع من حالات الاكتئاب يحدث بسبب التغيرات الموسمية، ويبدأ وينتهي في الأوقات نفسها تقريبًا كل عام.

ويعد الرجال أكثر عرضة للإصابة بالأعراض بمقدار الضعف، مقارنة بالنساء.

وفي معظم الحالات، تظهر أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي في نهاية الخريف أو بداية الشتاء وتختفي في الأيام المشمسة خلال الربيع والصيف.

وفي حالات أقل شيوعًا، تبدأ الأعراض في الربيع والصيف لدى المصابين بالنمط العكسي للاضطراب العاطفي الموسمي. وأيًا ما كانت الحالة، فقد تبدأ الأعراض خفيفة ثم تصبح أكثر حدة مع تتابع أيام الفصل.

مؤشرات وأعراض الاضطراب العاطفي الموسمي

وفقًا لموقع "مايو كلينك"، تشمل مؤشرات الاضطراب العاطفي الموسمي وأعراضه ما يلي:

الشعور بضعف الهمة والحزن والكآبة معظم اليوم، وذلك في كل يوم تقريبًا
فقدان الشغف بممارسة الأنشطة التي طالما كنت تستمتع بها
الشعور بالفتور والكسل
مواجهة مشاكل متعلقة بالنوم لفترات طويلة
الرغبة الملحة في تناول الكربوهيدرات والإفراط في الأكل وزيادة الوزن
صعوبة التركيز
الشعور باليأس أو انعدام القيمة أو الإحساس بالذنب
فقدان الرغبة في الحياة

كيفية التعامل مع اضطراب القلق الاجتماعي الموسمي؟


وشرحت لين كريلي، المتخصصة في علاج هذه الحالة، في تصريح إلى صحيفة "ذا صن"، كيفية التعامل مع اضطراب القلق الاجتماعي الموسمي.

وتقول: "أنا أعالج المزيد والمزيد من الأشخاص الذين يعانون من الاضطراب العاطفي الموسمي. يمكن أن تظهر الأعراض لدى الأشخاص من جميع الأعمار بما في ذلك الأطفال".


ما هي أسباب ذلك؟


تتابع لين: "ليس من الواضح بالضبط ما الذي يسبب الاضطراب العاطفي الموسمي، على الرغم من أنه يُعتقد أنه تفاعل بين تأثير الضوء على إيقاعات الساعة البيولوجية الطبيعية للجسم، أو ساعة الجسم الداخلية التي يمكن تحديها من خلال التأرجح الكبير في المواسم التي نمر بها".

وأضافت، وفقًا لصحيفة "ذا صن": "لقد وجد أن أولئك الذين يعانون من اضطراب القلق الاجتماعي لديهم مستويات أقل من المزاج الذي ينظم مادة السيروتونين الكيميائية ومستويات أعلى من الميلاتونين، مما يساعدنا على النوم".

كيف تكتشف معاناتك من هذه الحالة؟ 


"يظهر الاضطراب العاطفي الموسمي بطرق مختلفة"، وفقًا للخبيرة، إذ "سيجد المتضررون أنهم فقدوا الاهتمام بالأنشطة التي كانوا يستمتعون بها في السابق وأصبحوا أقل نشاطًا من المعتاد".

وأضافت: "يمكن أن يكون هناك فقدان الرغبة الجنسية. سيشعر المصابون بالخمول ونقص الطاقة وسيشعرون بالنعاس أكثر أثناء النهار. قد ينامون لفترة أطول من المعتاد في الصباح ويجدون صعوبة في الاستيقاظ. سيجد الشخص المصاب باضطراب القلق الاجتماعي أيضًا صعوبة في التركيز ولديه شهية متزايدة".

وتابعت: "يشعر الكثيرون برغبة خاصة في تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات"، موضحة: "تختلف الأعراض بشكل كبير في شدتها".

ما هو أسوأ وقت في السنة؟


تقول لين: "عادة، تتطور الأعراض في شهر أكتوبر وتزداد سوءًا عند نهاية التوقيت الصيفي في نهاية شهر أكتوبر. غالبًا ما يبلغ المصابون عن تعرضهم لانخفاض أكثر حدة في شهر نوفمبر".

وتخف حدة الأعراض قبل نهاية العام، لكن الأعراض تعود بشكل قوي في شهري يناير وفبراير، والتي يقول الخبراء إنها الأشهر التي يعاني فيها الأشخاص المصابون بالاكتئاب أكثر من غيرها.

وتضيف لين: “في الحالات القصوى، يمكن أن يستمر لمدة نصف العام تقريبًا. وهذا يجعل من الصعب جدًا على المصاب أداء وظائفه خلال الشتاء والخريف، حتى يجد علاجًا فعالاً".

هل هناك دواء للحالة؟


يقول المعهد الوطني للتميز في الرعاية الصحية ببريطانيا، إنه يجب علاج اضطراب القلق الاجتماعي بنفس الطريقة التي يتم بها علاج أنواع الاكتئاب الأخرى من خلال العلاج السلوكي المعرفي.

ويستخدم المصابون أيضًا صناديق العلاج بالضوء لمدة 20 إلى 30 دقيقة يوميًا.

وتعطي الصناديق الضوء لتقليد أشعة الشمس.

تكون المصابيح أكثر سطوعًا بشكل ملحوظ من مصابيح الإضاءة العادية، ويؤدي العلاج إلى تغير كيميائي في الدماغ بما يعزز الحالة المزاجية ويخفف أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي.

هل يمكن للتغيير في نمط الحياة أن يساعد في التغلب على الحالة؟


تقول لين، إن “ستة أطعمة: الشوكولاتة الداكنة، والأسماك الدهنية، والموز، واللحوم الداكنة، والأفوكادو، والمكسرات يمكن أن تساعد في مكافحة الأعراض".

كما أوصت بتناول مكملات فيتامين د، والخروج خلال الجزء المشرق من اليوم لمدة 20 إلى 30 دقيقة للمشي، والحفاظ على جدول منتظم لتحسين النوم.

وعلى الرغم من قولها، إن هذه الأشياء لن تؤدي إلى علاج اضطراب القلق الاجتماعي فعليًا، "لكن قد يكون لها بعض التأثير الإيجابي"، وفق نصيحتها. 

الكلمات المفتاحية

ما هي أسباب الاضطراب العاطفي الموسمي؟ مؤشرات وأعراض الاضطراب العاطفي الموسمي كيفية التعامل مع اضطراب القلق الاجتماعي الموسمي؟ الاضطراب العاطفي الموسمي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الاضطراب العاطفي الموسمي هو نوع من حالات الاكتئاب يحدث بسبب التغيرات الموسمية، ويبدأ وينتهي في الأوقات نفسها تقريبًا كل عام.