أخبار

ما حكم التصرف في مال الأم المصابة بالزهايمر؟

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

د. عمرو خالد: الافتقار إلى الله طريق العز .. كيف نتذلل إلى الله ونحقق عبوديته؟

بقلم | فريق التحرير | الخميس 05 اكتوبر 2023 - 12:05 ص
يبين الداعية الإسلامي د. عمرو خالد أننا بحاجة ماسة للمعرفة معنى الفقر والفقر هنا ليس معناه قلة المال بل الافتقار إلى الله تعالى.

وأضاف في فيديو له على صفحته الرسمية على الفيس بوك أننا جميعا ليس المسلمين فقط بل البشرية كلها فقيرة إلى  الله تعالى ولا تستغني عنه وفي حاجة ماسة  لعونه وإعانته وإلا وقعنا في الحرج.

وذكّر د. عمرو بقوله تعالى: " يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ ۖ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (15) إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ (16) وَمَا ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ" مبينا أن الله تعالى حينما تحدث عن الافتقار إليه كان النداء عاما للناس جميعا يا أيها الناس؛ فالبشرية كلها تحتاج إلى الله وهذه حقيقة لا يمكن إنكارها.

                                                                                                 

وأوضح أن معلومات البشرية عن الكون الذي هو مخلوق لا يتجاوز 5% من المعلومات وأن 95% من المعلومات لا نعلمها وهي تنقسم إلى معدن مظلم وكتلة مظلة لا نعلم شيئا عنها فنحن إذا بسطاء جدا وضعفاء جدًا أمام الكون الذي هو مخلوق فبالنا بالخالق العظيم الي تتجلى قدرته في كل ما نقوم به، وهذا يتطلب منا التواضع بالعلم وعدم التكبر والتذلل لله تعالى ففي الحديث القدسي،  قالَ يقولُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ مَن تواضعَ لي هَكَذا رفعتُهُ هَكذا وجعلَ بطنَ كفِهِ إلى الأرضِ ورفعَها إلى السَّماءِ.

ويضيف: فكرة أنك عبد تتذلل إلى الله حتى لو كنت غنيا مهمة وهذا معنى الزهد في الحديث فقد ثبت في صحيح مسلم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر"ّ قال رجل: إن الرجل يجب أن يكون ثوبه حسناً، ونعله حسنة. قال: "إن الله جميل يحب الجمال، الكبر بطر الحق، وغمط الناس" وبهذا تحقق معنى العبودية انك لا غنى لك عنه وأنت تستشعر أنك فقير إليه .
ويختم أن العبودية هي التذلل تذهب إليه بفقرك يعطيك من غناه تذهب إليه بضعفك يمدك بقوته تذهب إليه بذل يعزك، وأنك لن تصل لهذا المعنى إلا  بطريق الذكر وقيام الليل والتفكر والتدبر في خلق الله تعالى

الكلمات المفتاحية

العبودية الافتقار إلى الله التذلل لله

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يبين الداعية الإسلامي د. عمرو خالد أننا بحاجة ماسة للمعرفة معنى الفقر والفقر هنا ليس معناه قلة المال بل الافتقار إلى الله تعالى.