أخبار

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

حكم تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور الصالحين؟

مفاجأة مذهلة: 6 أطعمة تحتوي على النيكوتين.. تعرف عليها

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 04 اكتوبر 2023 - 12:46 ص

النيكوتين هو مادة كيميائية في التبغ تجعل الإقلاع عن التدخين صعبًا، يصل إلى الدماغ في غضون ثوانٍ من استنشاقه. وفي الدماغ، يزيد النيكوتين من إفراز مواد كيميائية في الدماغ تسمى الناقلات العصبية، والتي تساعد في تنظيم المزاج والسلوك.

يتم إطلاق الدوبامين، وهو أحد هذه الناقلات العصبية، في مركز المكافأة في الدماغ ويسبب الشعور بالسعادةً وتحسين المزاج.

كلما دخنت أكثر، ازدادت كمية النيكوتين التي تحتاجها للشعور بالراحة. سرعان ما يصبح النيكوتين جزءًا من روتينك اليومي ويرتبط بعاداتك ومشاعرك.

ويمكن أن يؤثر عمل النيكوتين في الدماغ على وظائف المخ على المدى القصير، ويؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية، وزيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

ويدمن الدماغ تأثيرات النيكوتين، وهذا ما يجعل الإنسان مدمنًا على عادة التدخين الضارة.

وسواء كان الأمر يتعلق بالتبغ أو السجائر الإلكترونية، فإن هناك عددًا من الأدوات التي يمكن استخدامها للتخلص من النيكوتين.

وتعتبر الرقع والعلكة من بين الأكثر شعبية. ولكن هل تعلم أن العديد من الأطعمة تحتوي على النيكوتين، وهو مادة قلوية ومنشطة يتم إنتاجها بشكل طبيعي وتوجد في الباذنجان والطماطم.

لكن لا يوجد دليل على أن هذه الأطعمة يمكن أن تساعد في التغلب على الرغبة الشديدة التي تشعر بها عند محاولة الإقلاع عن التدخين.

إلا أن الكثير منها عبارة عن فواكه أو خضروات، وهي جزء أساسي من النظام الغذائي، خاصة إذا كنت تحاول التخلص من عادة التدخين.

ووجدت دراسة نشرت في مجلة "أبحاث النيكوتين والتبغ"، وأجريت على 1000 مدخن أن أولئك الذين تناولوا معظم الفواكه والخضروات كانوا أكثر عرضة بثلاث مرات للتوقف عن التدخين لمدة 30 يومًا على الأقل من أولئك الذين تناولوا كميات أقل.

وعلاوة على ذلك، يرتبط الإقلاع عن التدخين بزيادة الشهية وزيادة الوزن. لذلك، من الجيد مقاومة الرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة من الفواكه والخضروات ذات السعرات الحرارية المنخفضة.

يقول ماركوس ليندبلاد، من موقع Haypp لبيع السجائر الإلكترونية: "في حين أن النيكوتين موجود بشكل طبيعي في الفواكه والخضروات وغيرها من الأطعمة التي نتناولها يوميًا، إلا أن مستوياته صغيرة للغاية، لذلك لا توجد طريقة يمكن أن تصبح مدمنًا عليها".

وأضاف، وفقًا لصحيفة "ذا صن": "عندما تستهلك هذه الأطعمة، تنتقل التركيزات الصغيرة من النيكوتين عبر الأمعاء ويهضمها جسمك بسهولة. بالمقارنة، تحتوي منتجات النيكوتين (مثل أكياس النيكوتين) على كميات أكبر بكثير من النيكوتين والتي يتم امتصاصها في مجرى الدم".

وتابع: "يتم قياس النيكوتين الموجود في نباتات الباذنجانيات وغيرها من الأطعمة بالميكروجرام. مليون ميكروجرام يساوي جرامًا واحدًا، وبالتالي فإن المستويات ضئيلة. ومع ذلك، من الجيد أن يفهم الناس ماهية النيكوتين وأين يمكن العثور عليه. ربما تكون مثيرة للاهتمام بشكل خاص لمستخدمي أكياس النيكوتين والفيب".

ويركز ليندبلاد على الفواكه والخضروات وغيرها من الأطعمة اليومية التي يمكن العثور على النيكوتين فيها.

1. الباذنجان


يقول ليندبلاد: "أحد الأطعمة اليومية التي تحتوي على النيكوتين، والذي يوجد غالبًا في الأطباق النباتية، هو الباذنجان. الباذنجان هو في الواقع نبات كبير من عائلة الباذنجانيات، وستجد أن كل جرام من الفاكهة المحبوبة يحتوي على 100 ميكروجرام من النيكوتين".

لكننك ستحتاج إلى تناول 10 كجم من الباذنجان لتستهلك نفس كمية النيكوتين التي تستهلكها السيجارة.

2. البطاطس


وقال ليندبلاد: "في المتوسط، يمكن أن تحتوي حبة البطاطس على حوالي 15 ميكروجرام/جرام من النيكوتين. تحتوي البطاطس الناضجة والخضراء على تركيز أعلى من النيكوتين (حوالي 42 ميكروجرام / جرام)، ولكن لحسن الحظ يكون هذا عندما تكون احتمالية استهلاكها أقل".

وأضاف: "ومع ذلك، إذا قررت هرس البطاطس، فقد يزيد تركيز النيكوتين إلى 52 ميكروجرام/جرام".

3. القرنبيط


قال ليندبلاد إن أحد الأطعمة اليومية الأكثر إثارة للدهشة التي تحتوي على النيكوتين هو القرنبيط.

وأضاف: "على الرغم من أن القرنبيط لا ينتمي في الواقع إلى عائلة نباتات الباذنجانيات، إلا أنه لا يزال يحتوي على حوالي 16.8 ميكروجرام/غرام من النيكوتين".

4. الفلفل الأخضر


يقول ليندبلاد: "قد تكون كمية صغيرة فقط، ولكن الفلفل الأخضر اليومي يمكن أن يحتوي على ما بين 7.7 إلى 9.2 ميكروجرام / جرام من النيكوتين".

5. الطماطم


يقول ليندبلاد: "في حين أن الطماطم غير الناضجة تميل إلى احتواء تركيز أعلى من النيكوتين، إلا أنه مع نضجها يميل التركيز إلى الانخفاض. من المرجح أن تحتوي حبة الطماطم المتوسطة التي ستجدها في السوبر ماركت على حوالي 7.1 ميكروجرام / جرام من النيكوتين".

6. الشاي


يعد الشاي أيضًا جزء من عائلة الباذنجانيات. وقال ليندبلاد: "بعض أنواع الشاي المخمر وسريع التحضير (الأسود والأخضر) يمكن أن تحتوي على النيكوتين".

وأضاف: "عادةً، يتراوح تركيز النيكوتين في الشاي من 100 إلى 285 ميكروجرام/جرام، لذلك مرة أخرى، ستحتاج إلى شرب الكثير من المشروبات لتشعر بأي نوع من التأثير منه."

ما الذي يجب الابتعاد عنه؟


نظرت الدراسة التي نشرت في مجلة "أبحاث النيكوتين والتبغ" في النظام الغذائي لأولئك الذين وجدوا صعوبة في الإقلاع عن التدخين.

ووجدت أن اللحوم والقهوة تجعل مذاق السجائر أفضل. لذلك، فإن تناولها قد يذكرك بالتدخين، ويعرضك لخطر الانتكاس.

كما أنه يجب الابتعاد عن الأشياء التي ترتبط بالسيجارة، مثل، الصباح. لذلك، فإن استبدال قهوتك بشيء آخر، مثل الشاي الأخضر، قد يساعد في خلق عادة جديدة وأكثر صحة.

وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، فإن الأطعمة الحارة والسكرية تميل إلى جعل الناس يشتهون السجائر أكثر.

الكلمات المفتاحية

الباذنجان الشاي 5. الطماطم الفلفل الأخضر القرنبيط البطاطس

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled النيكوتين هو مادة كيميائية في التبغ تجعل الإقلاع عن التدخين صعبًا، يصل إلى الدماغ في غضون ثوانٍ من استنشاقه. وفي الدماغ، يزيد النيكوتين من إفراز مواد