أخبار

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

حكم تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور الصالحين؟

لمن يشعر بالتعب طوال الوقت.. كيف تحافظ على نشاطك دون شرب القهوة؟

بقلم | فريق التحرير | الاثنين 25 سبتمبر 2023 - 05:22 م

في بعض الأحيان، قد يبدو من المستحيل البقاء مستيقظًا طوال اليوم دون اللجوء إلى فناجين القهوة التي لا نهاية لها.

إذا كنت تعاني من التعب الشديد بسبب نمط الحياة، فقد يكون محاولة البقاء في مستوى مرتفع من الانتباه واليقظة مسألة صعبة للغاية، وبخاصة لمن يتطلب عملهم قدرًا كبيرًا من التركيز.

لذا قد يلجأ كثير من الناس إلى الحصول على الكافيين، للحيلولة دون النعاس أثناء العمل.

400 ملجم من الكافيين

ويقول الدكتور ماثيو كالكاسولا، الطبيب العام في بريطانيا، إن هناك بحثًا يشير إلى أن الشخص البالغ الأصحاء يجب ألا يستهلك أكثر من 400 ملجم من الكافيين في يوم واحد.

وأضاف: "هذا يعادل ما يقرب من أربعة إلى خمسة فناجين من القهوة يوميا، مع الأخذ في الاعتبار أن مستويات الكافيين تختلف تبعا للمشروب الذي تختاره".

وأشار إلى أن الاستهلاك المفرط للكافيين، سواء انتشر على مدار اليوم أو تم استهلاكه بجرعة واحدة كبيرة (شائع في بعض مشروبات الطاقة)، يمكن أن يؤدي إلى تأثيرات "غير مرغوب فيها".

وذكر الدكتور كالكاسولا، أنه "قد يشمل ذلك مشاعر القلق، أو الأرق، أو عدم انتظام ضربات القلب، أو صعوبة النوم".

وبين أن "الآثار طويلة المدى لزيادة استهلاك القهوة يوميًا قد تشمل الأرق المزمن، والاكتئاب، ومشاكل في المعدة وارتفاع ضغط الدم، وهو ما يعد مقدمة لأمراض القلب".

لكن بدلاً من اللجوء إلى القهوة، هناك بعض الحيل الأخرى التي يمكنك تجربتها للبقاء مستيقظًا، وتشمل:

شرب الشاي


يقول الدكتور كالكاسولا: "يعد الشاي بديلاً ممتازًا للقهوة، حيث تحتوي غالبية أنواع الشاي على نصف كمية الكافيين الموجودة في القهوة".

وأشار إلى أن تناول الشاي يجعل الشخص أقل عرضة للمعاناة من التوتر أو القلق أو مشاكل القلب بمجرد شرب الشاي.

"ومع ذلك، إذا كنت ستختار الشاي، فإننا نوصي بشاي تشاي أو كومبوتشا. "يحتوي شاي تشاي على قاعدة شاي أسود مملوءة بالتوابل مثل الزنجبيل، الذي يساعد على الهضم، والقرفة، وهو مزيل طبيعي للسموم"، وفق الطبيب.

وشاي كومبوتشا هو مشروب مخمر يعتمد على الشاي وغني بالبروبيوتيك الصديق للأمعاء.

مشروبات فيتامين سي 


يقول الدكتور كالكاسولا: "يعد الماء الساخن مع الليمون والعسل بديلاً رائعًا".

وأضاف: "الليمون هو مصدر لفيتامين سي الذي يمتلك العديد من الصفات المفيدة مثل الحد من التعب والإرهاق، والوظيفة الطبيعية لجهاز المناعة ويساهم في حماية الخلايا من الإجهاد التأكسدي، على سبيل المثال لاالحصر".

الكربوهيدرات المعقدة 


بنصح الدكتور كالكاسولا، بتناول الكربوهيدرات المعقدة في الصباح، كمصدر رائع للطاقة لأنها تستغرق وقتًا أطول حتى يتم هضمها، مما يسمح بتدفق بطيء وثابت من الطاقة طوال اليوم.

ويقول: "مثال على الكربوهيدرات المعقدة هو دقيق الشوفان/العصيدة، المليئة بالألياف والمواد المغذية"، موضحًا أن هذه الأطعمة سوف تساعدك على الاستمرار متيقظًا لبقية اليوم.

الكبدة


الكبدة، تعد مصدرًا رائعًا للبروتين - بالإضافة إلى أنها يمكن أن تساعد في تقليل التعب والإرهاق بفضل محتواها العالي من فيتامين ب 12.

يقول الدكتور كالكاسولا: "إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا، فإن الخميرة الغذائية وفول الصويا تعد بديلاً مناسبًا لمصدر فيتامين ب12".

قاعدة 20 20 20


قد تشعر عيناك بالتعب إذا لم تمنحهما الراحة نتيجة الاستمرار في التحديق في الشاشة.

يقول الدكتور كالكاسولا: "إذا كنت تعمل أمام الشاشة طوال اليوم، فمن الضروري أن تأخذ فترات راحة أمام الشاشة".

ونصح: "خذ استراحة لمدة 20 ثانية للتحديق في شيء يبعد 20 قدمًا، كل 20 دقيقة، أو بدلاً من ذلك، لكل ساعتين من وقت الشاشة، خذ استراحة لمدة 15 دقيقة لراحة عينيك".

الخروج من المكتب 


يقول الدكتور كالكاسولا: "إن المشي السريع والحصول على بعض الهواء النقي هو وسيلة فعالة للغاية للتغلب على الركود في منتصف النهار. عندما تشعر بثقل عينيك، من المهم أن تستمع إلى ما يحاول جسدك أن يخبرك به".

وأضاف: "إن تخصيص بعض الوقت للابتعاد عما تفعله لتحديث عقلك وعينيك أمر في غاية الأهمية. حتى النزهة القصيرة يمكن أن تكون بمثابة وسيلة رائعة لتعزيز مستويات الطاقة لديك".

وأوضح: "يرسل النشاط البدني إشارة إلى خلاياك، مما يدفع جسمك إلى زيادة إنتاج الطاقة. علاوة على ذلك، فهو يحفز إطلاق الإندورفين الذي يمكن أن يساعد في تعزيز الشعور باليقظة".

الفيتامينات 


يقول الدكتور كالكاسولا: "إذا كنت تشعر وكأنك متعب باستمرار بغض النظر عما تفعله، فقد ترغب في التحقق من مستويات فيتامين ب 12 وفيتامين د لديك".

وأضاف: "أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا هم أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 12 لأن غالبية تناولنا لفيتامين ب 12 مشتق من المنتجات القائمة على اللحوم مثل الدجاج ولحم البقر".

المغنيسيوم 


إذا كنت تعاتي من أجل النوم في الليل، فإن الدكتور كالكاسولا يقول: "لايساهم المغنيسيوم في تقليل التعب والإرهاق فحسب، بل يساهم أيضًا في توازن الإلكتروليت وتخليق البروتين الذي يساعد بشكل أساسي عقلك وجسمك على الاسترخاء".

حاول تناول مكملات المغنيسيوم في المساء. 

الكلمات المفتاحية

مشروبات فيتامين سي الكربوهيدرات المعقدة الكبدة شرب الشاي 400 ملجم من الكافيين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في بعض الأحيان، قد يبدو من المستحيل البقاء مستيقظًا طوال اليوم دون اللجوء إلى فناجين القهوة التي لا نهاية لها.