أخبار

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

حكم تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور الصالحين؟

لمكافحة الشيخوخة.. تناول هذه الأطعمة الخمسة لطول العمر وقوة الدماغ

بقلم | فريق التحرير | الاحد 24 سبتمبر 2023 - 05:44 م


النظام الغذائي الصحي يمكن أن يلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على مظهرنا الشاب، لأن الأطعمة التي نتناولها تساهم بشكل مباشر في جميع جوانب صحتنا، بما فيها طول العمر والوظيفة الإدراكية.

 قال الدكتور رأفت جرجس، الطبيب النفسي، لصحيفة "واشنطن بوست": "من خلال التغذية السليمة والتركيز على ما يحتاجه الجسم، من الممكن تجنب الأضرار الناجمة عن العواقب السلبية الماضية، وفي بعض الحالات عكسها".

وأضاف: "لم يفت الأوان بعد، فالجسم والدماغ مصممان لشفاء نفسيهما".

وعلى الرغم من أنه لا يمكن تجنب الشيخوخة تمامًا، إلا أنه يمكن تجنب التدهور التدريجي للوظائف الفسيولوجية وخطر الإصابة ببعض الإصابات والأمراض باستخدام العناصر الغذائية المناسبة.

وأوضحت ليزا يونج، الحاصلة على درجة الدكتوراه وأستاذة التغذية في جامعة نيويورك، لصحيفة "نيويورك بوست": "أن اتباع نظام غذائي صحي يساعد على تحسين صحة الدماغ ومنع التدهور المعرفي".

وفيما يلي خمسة أطعمة موصى بها عادة للمساعدة على استعادة توهج الشباب – في أي عمر.

الخضروات الورقية الداكنة


الكرنب والسبانخ والبوك تشوي والسلق والبروكلي مليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف، فضلاً عن كونها منخفضة السعرات الحرارية. والأفضل من ذلك أنها مرتبطة بتدهور إدراكي أبطأ.

إذ تحتوي على مستويات مرتفعة من فيتامين (أ) وفيتامين (ج)، وكلاهما من مضادات الأكسدة مما يعني أنها تساعد على منع تلف الخلايا.

ويحتوي البروكلي على النترات المفيدة التي توفر تأثيرات مضادة للشيخوخة من خلال تحسين الدورة الدموية وتدفق الدم.

الزيوت الصحية 


ووصف الخبراء، زيت الزيتون وزيت الأفوكادو كخيار للحد من انتشار مرض الزهايمر والخرف، إذ أن إضافتها إلى أي وجبة من شأنها تعزيز قوة الدماغ.

وتحتوي الزيوت النباتية على الكثير من العناصر الغذائية، بما فيها الأحماض الدهنية والدهون الأحادية غير المشبعة ومضادات الأكسدة.

الفاصوليا والبقوليات 


الفاصوليا والبقوليات غنية بفيتامين ب، وهو ذو قيمة خاصة للدماغ والجهاز العصبي.

وثبت أيضًا أنها تدعم الوظيفة الإدراكية، فهي مليئة بالألياف وفوائد صحة القلب، كما أنها مصدر رئيسي للبروتين والكربوهيدرات المعقدة والعديد من الفيتامينات والمعادن.

المكسرات


المكسرات غنية بالعناصر الغذائية للمساعدة في إدارة مستويات الكوليسترول الصحية، والتي يمكن أن تمنع أمراض القلب، وتدعم وظائف المخ.

وحفنة من اللوز أو الجوز أو الفستق أو الكاجو أو الجوز البرازيلي يمكن أن تمنحك جرعة كبيرة من البروتينات ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والدهون غير المشبعة، وهي مفيدة لقلبك.

الأطعمة المخمرة


ثبت أنها توفر مجموعة من الفوائد الصحية - الأطعمة اليومية مثل الأنشطة المضادة للشيخوخة، ومضادة لارتفاع ضغط الدم، ومضادة للالتهابات، ومضادة للسكري، ومضادة للسرطان، ومضادة للحساسية.

واعتبر بعض الخبراء الأمعاء "الدماغ الثاني"، في إشارة إلى شبكة الأعصاب المهمة في الجهاز الهضمي المعروفة بتوافقها مع الدماغ.

وعادة ما توصف الأطعمة المخمرة بأنها واحدة من المجموعات الغذائية الأكثر فائدة لصحة الأمعاء بسبب التركيز العالي من البروبيوتيك والبكتيريا والفيتامينات والمعادن المفيدة.

كما أنها تساعد في الحفاظ على صحة البشرة وخالية من حب الشباب مع الحفاظ على توهج الصحة.




الكلمات المفتاحية

الأطعمة المخمرة الفاصوليا والبقوليات المكسرات الزيوت الصحية الخضروات الورقية الداكنة أطعمة لطول العمر وقوة الدماغ

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled النظام الغذائي الصحي يمكن أن يلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على مظهرنا الشاب، لأن الأطعمة التي نتناولها تساهم بشكل مباشر في جميع جوانب صحتنا، بما فيها طو