أخبار

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

كل ما تريده عن طريقة الدفن الشرعي وكيفية إدخال جسد المتوفى إلى القبر

أحاديث تكشف كنوز يوم عرفة يوضحها عمرو خالد (فيديو)

بقلم | فريق التحرير | الجمعة 30 يونيو 2023 - 12:43 م


أفضل الأذكار في يوم عرفة من أحاديث النبي

أفضل دعاء في يوم عرفة

كيف تفوز برحمة الله في يوم عرفة؟

قال الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، إن إدراكنا يوم عرفة ونحن على قيد الحياة فضل كبير ونعمة من الله تعالى.

وأضاف في الحلقة العاشرة من برنامجه «بحلم أحج بإحسان»:نحمد الله أن أحيانا لإدراك يوم عرفة هذا اليوم العظيم، نعمة كبيرة من الله إدراك هذا اليوم، وهذا دليل على حب الله لك، طالما تعبد الله وتطيعه في هذا اليوم فهو توفيق من الله ودليل محبته لك، ورضاه عليك، فافرح بهذا الأمر لقوله تعالى: (قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون).

فضل يوم عرفة من أحاديث النبي


وتناول خالد بالشرح 5 أحاديث نبوية عن فضل يوم عرفة قائلًا: خمس أحاديث من رسول الله عن رضا الله على عباده في يوم عرفة، وقيمة وثواب هذا اليوم، وهي: -

الحديث الأول: قول النبي صلى الله عليه وسلم: «خير يوم طلعت فيه الشمس يوم عرفة»، وهو دليل على فضل وثواب الطاعة في هذا اليوم.

الحديث الثاني: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة» والخيرية دليل تعظيم وقدر هذا اليوم ومن يوفقه الله للدعاء في هذا اليوم يقينًا سيستجيب له الله، هذا اليوم يوم إجابة الدعوات المستحيلة في وجهة نظرك الله سيكرمك بكل ما تتمنى وزيادة؛ ولذا أخرج أفضل ما عندك من إحساس بالدعاء كأنك ترى الله، وكأن الملائكة تؤمن على دعائك، واملأ قلبك يقين بأن الله سيستجيب لك.

الحديث الثالث: قال رسول الله فيما رواه البيهقي: «إذا كان يوم عرفة فإن الله تبارك وتعالى يُباهي بهم الملائكة فيقول: (انظروا إلى عبادي أتوني شعثًا غبرًا ضاحين من كل فج عميق أشهدكم أني قد غفرت لهم)، فقال رسول الله: «فما من يوم أكثر عتقًا من النار من يوم عرفة».

الحديث الرابع: عن طلحة بن عُبيد الله أن رسول الله قال: «ما رُئِي الشيطان يومًا هو أصغر ولا أدحر ولا أحقر ولا اغيظ منه في يوم عرفة؛ وما ذاك إلا مما يرى فيه من تنزل الرحمة وتجاوز الله عن الذنوب العظام إلا ما رأى يوم بدر».

وأكمل خالد: الشيطان يقول في يوم عرفة: أفسدتهم في سنين ويُغفر لهم في يوم؛ فعلينا التوبة من الآن لندرك رحمات الله يوم عرفة، واحفظوا قول الله تعالى: (أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلًا)

الحديث الخامس: ما من يوم أكثر أن يعتق الله فيه عبيدًا من النار من يوم عرفة؛ إنه ليدني ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: (ما أراد هؤلاء)» رواه مسلم في صحيحه، فعلينا أن نزيد الدعاء والرجاء ليغفر الله لنا، واسم يوم عرفة من تفسيراته أنه هو اليوم الذي تستطيع أن تعرف الله فيه بأسمائه وصفاته فالله يتجلى علينا بالتوبة والمغفرة والرحمة.

أفضل دعاء في يوم عرفة 


واقترح خالد على جموع المسلمين، تحديد دعوات مكثفة لإدراك فضل الله ورحمته في يوم عرفة قائلًا: ادع الله بالعتق من النيران والفردوس الأعلى، وادع الله بالفتح في رزقك وعملك والشفاء والعافية، ادع الله أن يستخدمك لخدمة دينه والمسلمين، وادع الله أن يجعلك من المتقين والمتوكلين، وادع الله أن يرزقك الإحسان والإخلاص، وادع بأن يملأ الله قلبك بحبه ويثبتك على الصلوات وصلاة الفجر

أفضل الأذكار في يوم عرفة

وأفضل الأذكار في يوم عرفة: حديث النبي صلى الله عليه وسلم: «خير ما قلت أنا والأنبياء يوم عرفة: «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير».

وقال خالد: من بعد صلاة العصر حتى أذان المغرب انقطع واخلو بنفسك في مكان ما واجعل لنفسك خلوة مع الله، واجعل مناجاتك لله بذكر الله، ثم الدعاء، ثم قراءة القرآن، ثم تستريح لمدة ربع ساعة وكرر هذا البرنامج مرارًا حتى أذان المغرب؛ فتدرك بهذا رحمة الله ومغفرته والعتق من النيران.

الكلمات المفتاحية

أفضل دعاء في يوم عرفة أفضل الأذكار في يوم عرفة أفضل دعاء في يوم عرفة عمرو خالد برنامج بحلم أحج بإحسان

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled قال الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، إن إدراكنا يوم عرفة ونحن على قيد الحياة فضل كبير ونعمة من الله تعالى. وأضاف في الحلقة العاشرة من برنامجه «بح