أخبار

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

كل ما تريده عن طريقة الدفن الشرعي وكيفية إدخال جسد المتوفى إلى القبر

كنوز تنتظرك.. عمرو خالد: هذا ما تفعله يوم 7ذي الحجة بالمسجد الحرام

بقلم | فريق التحرير | الاحد 25 يونيو 2023 - 06:19 ص

حقيقة كتاب السر لـ «روندا بايرن» وكيف أثبت وجود الله

كيف خطب النبي ﷺ في 120 ألف صحابي بحجة الوداع؟

سر الملتزم.. عندما لصق النبي وجهه وصدره بجدار الكعبة

أفضل 3 أذكار و3 أدعية في عشر ذي الحجة حافظ عليها

قال الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، إن النبي صلى الله عليه وسلم حج ومعه 120 ألف صحابي قام بتقسيمهم بأن وضع لكل صحابي من الكبار 100 من المسلمين الجدد يعلمهم مناسكهم ثم وقف يقول فليبلغ منكم الشاهد الغائب.

وأضاف في الحلقة السابعة من برنامج «بحلم أحج بإحسان» الذي يذاع خلال العشر الأوائل من ذي الحجة على منصاته عبر وسائل التواصل الاجتماعي: «تخيل أننا شاهدنا هذه الحجة وحضرناها مع النبي صلى الله عليه وسلم، وعلى مقدار شوق الناس للحج يمن الله علينا بالحج وعلينا أن يكون لدينا يقينًا بأن يكرمنا الله ويدعونا للحج الام المقبل، ونحن هذا العام لم يكتب لنا الحج فيمكننا أن نكثر من ذكر الله وندعوه وندرك فضل العشر الأوائل من ذي الحجة وفضل الداء يوم عرفة فيكرمنا الله جل وعلا ويدعونا للحج العام المقبل».

رحلة الحج خطوة بخطوة


وأضاف خالد واصفًا رحلة الحج خطوة بخطوة: «توقفنا في الحلقات السابقة من البرنامج عند الوصول إلى مكة المكرمة، وانتهينا من العمرة في يوم 6ذي الحجة، نبدأ في يوم 7 ذي الحجة ننتظر في المسجد الحرام، لنطوف ونعتكف ونصلي بالليل، وهي عبادات لا يمكن أن نقوم بها إلا في المسجد الحرام وذكر الله خلال الطواف».

وتابع خالد: «قال الله: (وطهر بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود) وهي أفضل عبادات لتتقرب بها إلى الله، وأفضل ما تفعله في مكة، أن تذهب إلى البيت الحرام قبل الفجر بساعتين تطوف حول الكعبة ثم تصلي قيام الليل وتنتظر صلاة الفجر، ثم تصلي وتمكث تدعو الله حتى شروق الشمس، ثم اذهب لتستريح في محل إقامتك، وهو برنامج جميل يمنك تنفيذه لتعظيم الاستفادة قدر الإمكان والإكثار من العبادة».

الملتزم موضع العبرات في بيت الله الحرام


وأشار إلى أن هناك الملتزم في المسافة بين الحجر الأسود وباب الكعبة، وهي المكان الوحيد الذي يمكنك أن تلصق جسدك بجدار الكعبة، وهو الملتزم الذي التزمه النبي صلى الله عليه وسلم بأن وضع خده ورفع يده على جدار الكعبة ولصق بطنه الشريف في جدار الكعبة ومكث يدعو، وعند ما راه سيدنا عمر بن الخطاب يفعل هذا أخذ يبكي فقال النبي صلى الله عليه وسلم له: «نعم يا عمر ابكِ هاهنا تسكب العبرات»، ولذلك فإن مكة من أسمائها بكة التي يبك الناس فيها تضرعًا إلى الله.

اقرأ أيضا:

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

حقيقة كتاب السر


وأوضح خالد، أن البعض يقرأ كتاب السر لمؤلفه روندا بايرن؛ بمنطق انجذاب الأشياء إليك وهو كتاب معناه الحقيقي أنك إن صدقت مع الله يحقق لك ما تريد وليس قانون الجذب بمعنى انجذاب الأشياء إليك الذي يزعمه مؤلف الكتاب، والذي لم يُقِر بوجود الإله الخالق الذي يحقق لك ما تتمنى إن صدقت في طلبه بيقين، والدليل حديث النبي: اصدق الله يصدقك، فإن نويت الحج بصدق ويقين هذا العام سيرزقك الله الحج العام المقبل.

أفضل 3 أذكار و3 أدعية في عشر ذي الحجة

قال خالد: هناك أذكار وأدعية غالية في هذه الأيام وهي أذكار وأدعية حبيبة إلى الله في العشر الأوائل من ذي الحج وهي:

الذكر الأول، قال النبي صلى الله عليه وسلم -فيما معناه-: «أحب الذكر إلى الله في العشر الأوائل من ذي الحجة التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير»، وهي الباقيات الصالحات: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، ويمكنك تكرارها 100 أو 200 أو 300 مرة كيفما تشاء فهو خير كبير، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول:«إنَّ اللهَ تعالى اصْطفَى من الكلامِ أرْبعًا : سُبحانَ اللهِ ، والحمدُ للهِ ، ولا إِلهَ إلَّا اللهُ ، واللهُ أكْبَرُ . فمَنْ قال: سُبحانَ اللهِ كُتِبَتْ لهُ عِشرُونَ حسَنةً، وحُطَّتْ عنهُ عِشرُونَ سيِّئَةً. ومَنْ قال: اللهُ أكْبرُ، مِثلَ ذلِكَ. ومَنْ قال: لا إِلهَ إلَّا اللهُ مِثلَ ذلِكَ، ومَنْ قال: الحمدُ للهِ ربِّ العالَمِينَ، من قِبَلِ نَفْسِهِ كُتِبَتْ لهُ ثلاثُونَ حسَنةً وحُطَّ عنْهُ ثلاثُونَ خَطيئَة».

الذكر الثاني: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «خير ما قلت أنا والأنبياء من قبلي في يوم عرفة لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير». وهذا الذكر له فضل أن من يقله في اليوم يكتب له مئة حسنة وتمحى عنه مائة سيئة، ويتنحى عنه الشيطان طوال اليوم الذي قال فيه هذا الذكر ولم يأتِ أحد بأفضل منه إلا رجل قال مثله أو يزيد.

الذكر الثالث: يقول النبي صلى الله عليه وسلم: من قال سبحان اللهِ وبحمدِه مائةَ مرةٍ غُفرَتْ له ذنوبُه وإنْ كانتْ مثلَ زبَدِ البحرِ، وتخيل انك فلت ذنوبًا مثل ريم البحر في العدد يغفرها الله لك حين تقول سبحان الله وبحمده مئة مرة؛ وهو أجر وثواب عظيم يقربك إلى الله.

ومن الأدعية هناك 3 أدعية هم الأهم في هذه الأيام المباركات:

الدعاء الأول: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، وهو دعاء مهم لتدرك به يوم عرفة بذكر الله وشكره على نعمه الكثيرة، وحسن العبادة من الصلاة وفعل الصالحات.

الدعاء الثاني: اللهم إني أسألك الفردوس الأعلى، ونحن في أيام إجابة الدعاء وسنمر بيوم عرفة وهو فيه خير الدعاء دعاء يوم عرفة.

الدعاء الثالث: الدعاء بالعتق من النيران لحديث النبي أكثر يوم يعتق فيه الناس من النار يوم عرفة، فادع الله بالعتق من النيران وادع الله بأن يفتح عليك كل أبواب الخير في عملك ومشروعاتك وحياتك كلها، وادع بالغني والتوسعة والرزق، لقول الله تعالى: (ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم). والأيام المعلومات هي العشر من ذي الحجة.

وأوصى خالد جموع المسلمين بالإكثار من ذكر الله بأذكار العيد: «الله أكبر، الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد، وسلم تسليمًا كثيرًا»، وهو ذكر يحمل من معاني الجميل ما يشرح صدرك. 

الكلمات المفتاحية

كتاب السر لروندا بايرن عمرو خالد برنامج بحلم بأحج بإحسان أفضل 3 أذكار و3 أدعية في عشر ذي الحجة أفضل الأعمال في العشر ذي الحجة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled قال الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، إن النبي صلى الله عليه وسلم حج ومعه 120 ألف صحابي قام بتقسيمهم بأن وضع لكل صحابي من الكبار 100 من المسلمين ال