أخبار

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

كل ما تريده عن طريقة الدفن الشرعي وكيفية إدخال جسد المتوفى إلى القبر

ماذا يفعل الحاج من الاغتسال حتى الميقات؟ عمرو خالد يشرح تفاصيل رحلة الحج

بقلم | فريق التحرير | الجمعة 23 يونيو 2023 - 10:38 ص

افهم معنى التلبية بهذا الشكل لتستمتع بالحج 

موانع للحاج عند الإحرام.. بعضها حلال وبعضها حرام 

لماذا حجّ النبي على ناقة هذا المغزى من حجة الوداع 

لماذا حدد الإسلام أماكن للميقات وإلى ماذا يرمز عند الحج؟ 

تخيل أنك تحج.. مشاعر جميلة تنقلك إلى مكة المكرمة 

وافعلوا الخير.. حث إلهي للمسلمين للإكثار من الطاعات في عشر ذي الحجة 


حث الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي على العل من أجل إدراك فضل الله والفوز بالثواب العظيم في الأيام العشر من ذي الحجة التي أقسم بها في قوله تعالى: «وليال عشر».


وقال خالد في الحلقة الخامسة من برنامجه «بحلم أحج بإحسان»، إن النبي صلى الله عليه وسلم عندما حج حجة الوداع، الحجة الوحيدة التي قام بها على ناقته؛ لكي يراه الجميع قائلًا: «خذوا عني مناسككم».

وأضاف: «ونحن نريد الحج كما حج النبي صلى الله عليه وسلم ولمن لم يكتب الله له الحج نريد أن نعيش هؤلاء العشر الأوائل من ذي الحجة كما عاشها النبي صلى الله عليه وسلم فكان يُقدِّر ويُعِّز هذه الأيام».

أيام العشر وغير الحجيج

وتابع خالد: العشر الأوائل من ذي الحجة لكل المسلمين وليس للحجاج فقط كما يظن البعض، والعبادة في هذه الأيام غالية على الله، يقول الله تعالى: (ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب)، ولابد أن نقدر هذه الأيام في قلوبنا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من العشر الأوائل من ذي الحجة»، وفعل الخير بكافة أنواعه مرتبط بهذه الأيام من قيام الليل والصيام والصدقة ومساعدة الناس وهذا كله من تعظيم شعائر الله.

سورة الحج وفعل الخير

وقال خالد، إن «من أكبر تعبير على أن هذه الأيام العشر من ذي الحجة مرتبطة بفعل الخير أن ختم الله سورة الحج بقوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون).

وتابع: «أخرجوا أفضل ما عندكم بنية الحج العام المقبل بدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم: «والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه»، فكن في عون الناس بفعل الخير يكن الله في عونك ويرزقك ما تتمنى».

ودلل خالد، بحديث النبي صلى الله عليه وسلم، الذي قال فيه: «أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس، وأحب الأعمال إلى الله تعالى سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة، أو تقضي عنه دينًا، أو تطرد عنه جوعًا، ولأن أمشي مع أخ في حاجة أحب إليّ من أن أعتكف في هذا المسجد ـ-يعني مسجد المدينة-شهرًا، ومن كف غضبه ستر الله عورته، ومن كظم غيظه ـ ولو شاء أن يمضيه أمضاه ـ ملأ الله قلبه رجاء يوم القيامة، ومن مشى مع أخيه في حاجة ـ حتى يثبتها له ـ أثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام» -رواه الطبراني-.

اقرأ أيضا:

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

تخيل أنك تحج


وطالب خالد المشاهدين بتخيل أداء مشاعر الحج، قائلًا: تخيلوا أننا نؤدي على عمرة ونخرج من المدينة المنورة لنذهب إلى مكة المكرمة، فنغتسل للإحرام لنصبح أنقياء ونتمتع بالرمز الروحي للحج والعمرة، كما ننزل إلى نهر الحياة قبل دخول الجنة لتنزع أي حقد أو غل من قلوبنا قبل دخول الجنة، فغسل الإحرام نستشعر به تنظيف أرواحنا من الحقد والغل والحسد لنبدأ مناسك ومشار الحج والعمرة ونرتدي ملابس الإحرام.

وأضاف: «زي الإحرام يشير أيضًا إلى دين الإسلام دين التوحيد فالجميع يرتدي زيًا واحدًا وفي مكان واحد، وفي أداء مناسك واحدة، فكل هذه الأفعال إشارة لتوحيد الله، وبعد ارتداء زي الإحرام صلِّ ركعتين لله وكأنك تقول أنا مقبل على طاعتك وأداء منسك الحج والعمرة لإرضاء الله، ثم تتجه إلى الميقات لتبدأ الإحرام، وتلتزم بممنوعات الحج والتي تشمل عدم قص الشعر، أو الشتم، أو الجدال، أو جماع الزوجة، ومعنى الميقات: حث المسلم الحاج على التركيز لأداء المشاعر المقدسة».

لبيك اللهم لبيك


وأردف خالد: «عند الميقات تقول: لبيك اللهم بعمرة وحجة لنفسي، أو لبيك اللهم بعمرة وحجة لجدي، ومن لحظة الميقات يبدأ نشيد الحجيج: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، وتعني أنا مقبل عليك يا رب وحدك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك لبيك، وعليك أن تعلم أنك ضيف الله سيكرمك بكل ما تتمنى، مصداقًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «الحجَّاجُ والعمَّارُ وفدُ اللهِ، إن دعوه أجابهم، وإن استغفَروه غفَر لهم».

تُبعث يوم القيامة ملبيًا


ومضى قائلاً: «وعند ما تلبي عند الميقات اعلم أنك إن مت ستبعث يوم القيامة ملبيًا، لحديث ابن عباس رضي الله عنه: «أن رجلا خر من بعيره وهو واقف مع النبي صلى الله عليه وسلم بعرفة فوقص فمات فقال: اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه ولا تخمروا رأسه، فإن الله يبعثه يوم القيامة ملبيًا».

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد برنامج بحلم أحج بإحسان العشر الأوائل من ذي الحجة سورة الحج

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled حث الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي على العل من أجل إدراك فضل الله والفوز بالثواب العظيم في الأيام العشر من ذي الحجة التي أقسم بها في قوله تعالى: «