أخبار

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

كل ما تريده عن طريقة الدفن الشرعي وكيفية إدخال جسد المتوفى إلى القبر

عمرو خالد: 7 أعمال حافظ عليها في العشر من ذي الحجة يكرمك الله بالحج العام المقبل

بقلم | فريق التحرير | الخميس 22 يونيو 2023 - 12:05 ص

حقّقت كل أحلامي في يوم عرفة 

أقوى استعداد لأيام العطاء الرباني وتحقيق الأمنيات

هذه أهم 3 أماكن في المدينة المنورة 

«اليوم أكملت لكم دينكم».. كيف تعامل اليهود مع آخر آية في القرآن؟

موقف حبر اليهود وعمر بن الخطاب في يوم عرفة 


دعا الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، من لم يكتب لهم الحج هذا العام إلى أن يستثمروا العشر من ذي الحجة في أعمال الطاعات، التي أكد النبي صلى الله عليه وسلم على فضلها: «أحب أيام الدنيا إلى الله العشر الأوائل من ذي الحجة» -أو كما قال-، ويقول أيضًا: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من العشر الأوائل من ذي الحجة» .

وقال خالد في الحلقة الرابعة من برنامج «بحلم أحج بإحسان»، الذي يذاع عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، إن الله تعالى يعطي في هذه الأيام ما لايعطي في أي أخرى طوال السنة.

وذكر خالد أن والديه علي وعمر سألاه ذات مرة أنه يكون في العشر الأوائل من ذي الحجة مثل العشر الأواخر من رمضان، فأجابهما: طبعا، لأن ربنا يعطي فيهم ما لا يعطي في بقية السنة.

رزقني الله الولد بدعاء يوم عرفة


وكشف خالد عن بركة العشر الأوائل من ذي الحجة في العشر الأواخر من رمضان في حياته، مضيفًا: «أنا أقول لابني علي. أنا أنجبتك بدعوة في العشر الأوائل من ذي الحجة، أنت آية من ربنا أنا عشر سنوات لم أنجب وبدعوة في العشر الأوائل نزلنا من منى، وجدت زوجتي بعض التعب ذهبنا للطبيب فقال هي حامل؛ فابني علي هو أثر العشر الأوائل من ذي الحجة».

وأضاف: «دعوت الله وأنا في مطلع شبابي وقلت: اللهم أحيي بي سنة النبي وبلغ صوتي للآفاق، واستجاب الله لي في هذه الأيام. مسكين من لم يذهب لربنا في العشر الأوائل، وهي أيام غالية أوي على ربنا، لأن فيها الحج وإيمان، لأن فيها يوم عرفة خير يوم طلعت عليه الشمس أكثر يوم يستجاب فيه، وأكثر يوم تعتق فيه الرقاب من النار أكثر، وخير الدعاء دعاء يوم عرفة، لأجل كذا هي أيام غالية على الله».

آخر أية في القرآن

وأشار خالد، إلى نزول آية كمال الدين في يوم عرفة؛ قال الله تعالى: «اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينًا»، ففي يوم عرفة اكتمل الدين على يد خاتم الأنبياء وهذه خاتمة الرسالات (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا)؛ وعندما سمع أحد أحبار اليهود هذه الآية قال لسيدنا عمر بن الخطاب: لو علينا معشر يهود نزلت لاتخذنا يومها عيدًا، فقال عمر رضي الله عنه إني لأعلم متى نزلت وأين نزلت؛ نزلت يوم عرفة والرسول قائم على دابته بعد العصر وهو بفضل الله لنا عيدًا، فكل العبادات التي في الإسلام تجتمع في الأيام العشرة، ففيها صيام ويوم عرفة يكفر سنة ماضية وسنة قادمة، وفيها يحج المسلمون، وفيها كثرة الدعاء ويكون مستجابًا، وهي أيام صدقات وصلة أرحام، ولا يوجد عبادة تجمع كل العبادات موجودة مثل هذه الأيام.

دعوة للحج وزيارة أهم أماكن في المدينة المنورة


وحث خالد جموع المسلمين على بذل الجهد والدعاء والصيام خلال الأيام الشر من ذي الحجة، والاشتياق للحج، قائلًا: «الله سيدعوك للحج العام المقبل على قدر شوقك للحج».

وتحدث عن أحد أهم أماكن المدينة، وهو جبل أحد، أحد جبال الجنة، فالنبي صلى الله عليه وسلم: «أحد جبل من جبال الجنة»، ويقول أيضًا: «أحد جبل يحبنا ونحبه»، ثم ننظر إلى جبل الرماة، وهدف زيارة جبل أحد أن تنتمي للإسلام لأن أجدادك الأوائل قدموا دمائهم ثمنًا ليصل هذا الدين إليك وتصبح مسلمًا، فتخجل أن تكسل عن الاستيقاظ لأداء صلاة الفجر.

وأشار إلى مسجد قباء وهو أول مسجد في الإسلام والذي بناه النبي صلى الله عليه وسلم وفيه موضع صلى النبي فيه، وفي فضل هذا المسجد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من تطهر في بيته ثم جاء قباء فصلى ركعتين كتبت له أجر عمرة تامة»، وهذا لأنه أول مسجد في الإسلام وشهد صلاة الأوائل في الإسلام.

أما الزيارة الثالثة التي احدث عنها خالد، فهي زيارة الروضة الشريفة بين بيت النبي ومنبره صلى الله عليه وسلم، وهي قطعة من الجنة، وكان ينزل فيها جبريل عليه السلام، وكان يصلي فيها النبي وأكابر الصحابة رضوان الله عليهم.

اقرأ أيضا:

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

7 أعمال حافظ عليها في العشر من ذي الحجة


وأكمل خالد مخاطبًا كل المسلمين: «أخرجوا أفضل ما عندكم في هذه الأيام العشر فيمن الله عليكم بالحج العام المقبل وهناك 7 عبادات كان يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم خلال الأيام العشر من ذي الحجة، وهي أفضل أعمال تقربنا إلى الله، وتشمل:

1- صيام 9 أيام أو بعض منهم على حسب استطاعتك
2- قيام ليالي العشر
3- الدعاء إلى الله والإكثار فيه
4- ذكر الله وتخصيص ورد الذكر
5- صدقات كل يوم
6- صلة الأرحام
7- مساعدة إنسان محتاج خلال هذه الأيام المباركات

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد برنامج بحلم أحج بإحسان العشر الأوائل من ذي الحجة دعاء يوم عرفة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled دعا الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، من لم يكتب لهم الحج هذا العام إلى أن يستثمروا العشر من ذي الحجة في أعمال الطاعات، التي أكد النبي صلى الله علي