أخبار

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

كل ما تريده عن طريقة الدفن الشرعي وكيفية إدخال جسد المتوفى إلى القبر

د عمرو خالد: 7 أشياء تدرك بها العمل الصالح في أحب الأيام إلى الله

بقلم | فريق التحرير | الاثنين 19 يونيو 2023 - 06:02 ص

خطوة بخطوة.. بهذه الأمور يمكنك الحج كما فعل الرسول ﷺ

شدد الدكتور عمرو خالد على عظم وفضل الأيام العشر من ذي الحجة، داعيًا إلى استثمار تلك الأيام في الذكر وكل أوجه الطاعات لله.

وقال خالد في برنامج «بحلم أحج بإحسان»، إن أيام العشر من ذي الحجة هي أحب الأيام إلى الله، وكلنا يحلم أن يحج بأحسن ما عنده، كما هو معروف باسم (حجة سُنّة)، وهذه كلمة متعارف عليها في الحج، يعني أن تحج مثلما حج النبي صل الله عليه وسلم بالضبط، كأنك تسير خطوة على خطى النبي صلى الله عليه وسلم، خلال أداء مناسك الحج، فلو وفقك الله لأداء الحج مثل النبي صلى الله عليه وسلم بالضبط فهذا قمة الإحسان، لأنه ليس هناك من هو أحسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وأضاف في أولى حلقات البرنامج الذي يتناول كيف كيف يقوم الحاج بأداء شعائر الحج كما فعلها النبي صلى الله عليه وسلم، أن الحج على سنة النبي صلى الله عليه وسلم، يعني أقل تكاليف ممكنة وإن كان فيه بعض المشقة عن الحج العادي الذي فيه من الرخص ما شرعه لنا الإسلام.

وتابع قائلًا: «تخيل هكذا وأنت تجلس في البيت ويرن هاتفك بمبشر يقول: مبروك أنت ستحج هذا العام، وأظن هذا سيكون أجمل تليفون يمكن أن تستقبله في حياتك، وتتوق إلى التلبية ومن يقول: لبيك اللهم لبيك، يعني أنا جئت لك يا رب لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لاشريك لك لبيك».

الحج دعوة من الله - بلا سبب -


وأوضح الداعية الإسلامي، أن «الحج دعوة من الله لو دعاك والله لو فتح لك باب الحج ستحج بلا سبب أو ترتيب؛ (ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها)؛ هذا يقين، هذا يقين مائة في المائة، لو دعاك للحج ستحج. وانظر لكل من يحجون كل عام ستجد بينهم الفقير والغني كل سواء بسواء، ولذلك إذا كنت تحلم أن تحج عليك أن تبدأ من الآن في عبادة الله بإحسان في العشر الأوائل من ذي الحجة إن شاء الله بنية أنك تحج السنة الجاية، أو اللي بعدها ستحج إن شاء الله، فأنت تعبده هنا وهو يمن عليك بالحج بدعوة منه المرة المقبلة».

وقال خالد: «خلال الأيام العشر هذه عليك أن تعبد الله بإحسان وتدعوه أن يمن عليك بالحج العام المقبل، والله ستحج لأنني قمت بتجربة هذا الأمر وهناك كثيرين غيري فعلوا هذا أيضًا، ومن الله عليهم بالحج، فعلينا أن نقلد أفعال النبي خلال العشر الأوائل من ذي الحجة، والله يرزقنا الحج العام المقبل، وهذا كله كلام علمي مثبت باعتبار تكراره مع كثيرين وحدثت ذات النتيجة».

ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله


وأكمل خالد: «روى جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أفضل أيام الدنيا العشر -يعني عشر ذي الحجة-" قيل: ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال: "ولا مثلهن في سبيل الله، إلا رجل عفر وجهه بالتراب"»، فالنبي يخبرنا أن أحب الأيام طوال العام إلى الله هي أيام العشر من ذي الحجة:»، يعني صلاة الفجر في العشر الأوائل إذن أحلى من كل وأحب إلى الله من كل صلوات الفجر التي تصليها طول السنة يعني الصيام في ه1ه الأيام أحب إلى الله من الصيام طول السنة ما عدا رمضان طبعًا، يعني قيام الليل في هذه الأيام أحب إلى ربنا من أي قيام ليل فيما سواها، يعني الصدقة في العشر أيام أحب صدقة من ربنا في السنة.

وقال صلى الله عليه وسلم أيضًا: «ما من أيام العمل الصالح أحب إلى الله تعالى من العشر الأوائل من ذي الحجة، قيل ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء»؛ يني مات شهيدًا وهي حالة نادرة الحدوث".

منظومة العمل الصالح

وبين خالد أن منظومة العمل الصالح تشمل 4 عناصر وهي: (عبادة لله، عمل خير، صلة الرحم، ومساعدة أنسان) وعبادة الله تشمل 4 أمور:

الأمر الأول الذي كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم النبي في هذه الأيام العشر، كان يصوم التسعة أيام الأوائل يعني مثل النبي بالضبط الذي كان يصوم التسعة الأيام الأوائل أو بعضهم بس تأكيد يوم عرفة طبعا لأنه يكفر سنة ماضية وسنة قادمة، فالصوم يوم أو اثنين أو التسعة حسب قدرتك.

الأمر الثاني قيام الليل وهو كان فعل النبي خلال هذه الأيام العشر.

الأمر الثالث: ذكر الله جل وعلا والإكثار من ذكره.

الأمر الرابع: الدعاء المستمر لأنها أيام إجابة يقينا بالذات يوم عرفة لا يرد دعائه.

الأمر الخامس: صدقة كل يوم.

الأمر السادس: صلة الرحم.

الأمر السابع: مساعدة إنسان محتاج.

وختتم خالد: «من يفعل الأمور السبعة تلك سيدرك ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم تمامًا بإحسان، ويقينا أذا فعل تلك الأمور بنية الحج العام المقبل سيقبله الله ويكتب له الحج يقينًا هذا سيحدث».

.
ويذاع البرنامج عبر الحسابات الرسمية للدكتور عمرو خالد على مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك - تويتر - إنستجرام»، يوميًا على مدار العشر أيام الأولى من شهر ذي الحجة.

شاهد الحلقة:


الكلمات المفتاحية

منظومة العمل الصالح ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله الدكتور عمرو خالد برنامج بحلم أحج بإحسان أيام العشر من ذي الحجة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled شدد الدكتور عمرو خالد على عظم وفضل الأيام العشر من ذي الحجة، داعيًا إلى استثمار تلك الأيام في الذكر وكل أوجه الطاعات لله.