أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

دراسة: مضاعفات الحمل تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 23 مايو 2023 - 05:13 م

توصلت دراسة إلى أن النساء اللاتي يعانين من بعض مضاعفات الحمل لديهن احتمالات أعلى بكثير للإصابة بالسكتة الدماغية، مقارنة بالنساء اللاتي يعانين من حالات حمل غير معقدة.

علاوة على ذلك، قد تحدث هذه السكتات الدماغية في سن مبكرة نسبيًا، وفقًا للباحثين في معهد سميدت للقلب في مركز سيدارز سيناي الطبي بلوس أنجلوس.

وأظهرت النتائج التي نشرتها مجلة "ستروك"، أنه مقارنة بالنساء اللائي تعرضن لحمل واحد غير معقد، عانت النساء اللواتي واجهت مضاعفات في حملين أو أكثر من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية قبل سن 45 عامًا.

وقال الباحثون إنه في ضوء النتائج، يجب على النساء وأطبائهن التحدث عن تاريخ مضاعفات الحمل، بما فيه ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل أو تسمم الحمل أو الولادة المبكرة.

وقالت المؤلفة المشاركة في الدراسة، الدكتورة ناتالي بيلو، مديرة أبحاث ارتفاع ضغط الدم في معهد سميدت هارت: "نفهم من الدراسات السابقة في الولايات المتحدة أن النساء أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية وعبء غير متناسب من الإعاقة بعد السكتة الدماغية مقارنة بالرجال".

وأضافت في بيان صحفي للمعهد: "تعمق هذه الدراسة فهمنا لسبب تأثر النساء بشكل أكبر بخطر السكتة الدماغية، وتفتح الباب لمزيد من المحادثات ذات المغزى حول تاريخ الحمل بين المريضات وأطبائهن".


أسباب السكتة الدماغية

وتحدث السكتة الدماغية عندما يتوقف تدفق الدم إلى الدماغ. ويمكن أن يؤثر ذلك على القدرة على الحركة والتحدث والأكل والشرب والبلع والرؤية بوضوح.

ويمكن أن تضعف السكتة الدماغية أيضًا القدرة على التفكير والتذكر أو حل المشكلات أو التحكم في وظائف الجسم.

قالت بيلو إن التدخلات في نمط الحياة مثل اتباع نظام غذائي صحي وزيادة النشاط البدني قد تقلل من خطر حدوث مضاعفات مرتبطة بالحمل.

وتشير الدلائل أيضًا إلى استخدام جرعة منخفضة من الأسبرين للوقاية من تسمم الحمل لدى النساء المعرضات لخطر أكبر.

نتائج سلبية للحمل


وخلال الدراسة، استند الباحثون إلى بيانات من سجل صحي فنلندي، شمل ذلك أكثر من 144 ألف امرأة أنجبن في وقت ما بعد عام 1969، من بينها، ما يقرب من 317 ألف ولادة.

وأظهرت النتائج أن حوالي 18 في المائة تعرضن لحمل واحد على الأقل كان له نتائج سلبية أثناءه. عانى حوالي 3 في المائة من النساء من نتائج حمل سلبية مع حدوث حملين أو أكثر.

تميل النساء اللواتي عانين من مضاعفات الحمل إلى المزيد من المشاكل الصحية، مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والصداع النصفي.

من بين اللواتي أصيبن بسكتة دماغية، حدثت السكتة الدماغية في سن مبكرة ، 52.6 سنة في المتوسط، في النساء اللواتي عانين من نتيجتين أو أكثر من نتائج الحمل السلبية. تمت مقارنة هذا بـ 54.8 سنة لدى النساء اللواتي لديهن نتيجة حمل سلبية واحدة و 58.3 سنة في النساء المصابات بحمل غير معقد.

الكلمات المفتاحية

أسباب السكتة الدماغية نتائج سلبية للحمل الحمل والإصابة بالسكتة الدماغية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة إلى أن النساء اللاتي يعانين من بعض مضاعفات الحمل لديهن احتمالات أعلى بكثير للإصابة بالسكتة الدماغية، مقارنة بالنساء اللاتي يعانين من حالات