أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

د.عمرو خالد: احرص في ليلة النصف من شعبان على هذه الأشياء يغفر ذنبك وترفع درجتك

بقلم | التحرير | الاثنين 06 مارس 2023 - 09:20 م

يبين الداعية الإسلامي د. عمرو خالد أننا في هذه الليلة المباركة ليلة النصف من شعبان وهي ليلة من الليالي المباركة وهي ليلة تحويل القبلة في هذا الشهر الكريم الشهر الذي يرفع فيه الأعمال إلى الله وهي ليلة إرضاء النبي صلى الله عليه وسلم باستجابة رجائه بتحويل القبلة.  

ويوضح: أن "هذه الليلة هي واحدة من أغلى الليالي على الله تبارك وتعالى في السنة بأكملها وهي ليلة النصف من شعبان، فالأيام الغالية على الله ثلاثة ليالي، ليلة القدر ويوم عرفة وليلة النصف من شعبان، فالإمام الشافعي يقول (ليلة النصف من شعبان أكثروا فيها من الدعاء لأنها ليلة إجابة)، ويقول النبي الكريم صلى الله عليه وسلم (إذا كانت ليلة النصف من شعبان فصوموا نهارها وقوموا ليلها فإن الله يتنزل بها إلى السماء الدنيا مع غروب الشمس ينادي ألا من مستغفر فأغفر له، ألا من مسترزق فأرزقه، ألا من مبتلى فأعافيه حتى يطلع الفجر)".

بشريات ليلة النصف من شعبان

ويضيف الداعية الإسلامي "من منا لا يريد هذه البشريات الثلاثة الرائعة، فجميعنا نحتاج هذه البشريات، يغفر لنا الله ويرزقنا ويعافينا من المصيبة التي ألمت بي"، داعيا "صلوا ليلا وادعوا الله سبحانه وتعالى وجمعوا بعض على هذا الدعاء إن شاء الله ليلة إجابة وندخل شهر رمضان المبارك وهو راضي عنا".

ويستطرد الداعية الإسلامي بيان فضل هذه اللية المباركة فيذكر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا كان ليلة النصف من شعبان اطلع الله إلى خلقه، فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه" ورواه الطبراني، كما أنها ليلة تنزل الله تنزلا يليق بجلاله فهو وإن كان ينزل كل ليلة في الثلث الأخير من الليل فهو يتنزل هذه الليلة تنزلا خاصا من الغروب حتى مطلع الشمس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه، إلا لمشرك أو مشاحن" رواه ابن ماجه، وابن حبان عن معاذ بن جبل رضي الله عنه، إِذَا كَانَ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَتَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا ، فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَنْزِلُ فِيهَا غُرُوبَ الشَّمْسِ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا ، فَيَقُولُ : " أَلا مُسْتَغْفِرٌ فَأَغْفِرَ لَهُ ، أَلا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ ، أَلا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ، أَلا كَذَا ، حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ"  .

نزول الله لسماء الدنيا في ليلة النصف من شعبان:

ويذكر د. عمرو أنها أيضا ليلة نزول الله تعالى إلى السماء الدنيا ليس خاصاً بليلة النصف من شعبان ، بل ثبت في الصحيحين وغيرهما نزوله تعالى إلى السماء الدنيا في كل ليلة في الثلث الآخر من الليل ، وليلة النصف من شعبان داخلة في هذا العموم ، وقد قال الإمام الشافعي رضي الله عنه في "الأم" وبلغنا أنه كان يقال: إن الدعاء يستجاب في خمس ليال: في ليلة الجمعة، وليلة الأضحى، وليلة الفطر، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان".

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين والخميس فيغفر الله لكل عبد لا يشرك بالله شيئاً، إلا رجلاً كانت بينه وبين أخيه شحناء فيقول: "أنظروا هذين حتى يصطلحا". رواه مسلم.

وهي ليلة تحويل القبلة من المسجد الأقصى بفلسطين للمسجد الحرام بمكة المكرمة حينما كان يقلب النبي بصره إلى السماء فاستجاب الله له، ذلك قوله تعالى: "قد نَرَى تقلُّب وَجهك في السماء فلنولينك قبلة تَرْضَاها فول وجهك شَطرَ المسجد الحرام.."  .

كيف نحيي ليلة النصف من شعبان؟

ويبين الداعية الإسلامي د. عمرو أنه بخمسة أشياء:

قيام الليل ففي الحديث:" فَقُومُوا لَيْلَتَهَا".

 تنوي صيامها للحديث: "وَصُومُوا يَوْمَهَا".

تنقية القلب من الخلافات: ففي الحديث "إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه، إلا لمشرك أو مشاحن".

وختم أنه أيضا يمكن أن نحيي هذه الليلة بكثرة الذكر وخاصة الاستغفار وأن  يفتح الله عليه في برنامج رمضان هذا العام ( الفهم عن الله)

ومن الأشياء التي أشار إليها د. عمرو في إحياء ليلة القدر الدعاء بكثرة بالمغفرة والرزق وأن يرفع عنك البلاء.


الكلمات المفتاحية

كيف نحيي ليلة النصف من شعبان؟ نزول الله لسماء الدنيا في ليلة النصف من شعبان بشريات ليلة النصف من شعبان عمرو خالد ليلة النصف من شعبان

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يبين الداعية الإسلامي د. عمرو خالد أننا في هذه الليلة المباركة ليلة النصف من شعبان وهي ليلة من الليالي المباركة وهي ليلة تحويل القبلة في هذا الشهر الك