أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

د.عمرو خالد: كيف نحيي لليلة الإسراء والمعراج ونستقبل شهر شعبان؟

بقلم | التحرير | السبت 18 فبراير 2023 - 03:16 م
يبين الداعية الإسلامي د. عمرو خالد أن ليلة الإسراء والمعراج ليلة جبر خواطر النبي صلى الله عليه وسلم.

لماذا جاءت رحلة الإسراء والمعراج في هذا التوقيت؟

هي معجزة عظيمة مثلها مثل عصا موسى وناقة صالح وسفينة نوح  من لا يؤمن بها لا يؤمن بالمعجزات هي صرخ في وجه الماديين.. بل وهي جبر خواطر الأمة كلها.
وجاءت هذه الرحلة  بعد عام الحزن كما سماه المؤرخون  وكتاب السير حيث جاءت بعد معاناة النبي بعد وفاة عمه أبو طالب، وموت زوجته خديجة رضي الله تعالى عنها وبهذا فقد النبي سنده الداخلي وسنده الخارجي.
وبهذا أراد الله أن يخفف عن قلب حبيبه وصفيه ويطمئن قلبه ويجبر بخاطره فكانت رحلة الإسراء والمعراج الرحلة الأرضية السماوية التي كانت بمثابة طمأنة للنبي وترطيب قلبه وإزالة لهمه وحزنه.


                                                                                 

أسباب رحلة الإسراء والمعراج:

جاءت رحلة الإسراء والمعراج بعد معاناة كبيرة للنبي صلى الله عليه وسلم بعدما كذبه قومه وآذوه وقد عرض عليهم دعوته، تقول عائشة رضي الله تعالى عنها لما سألت النبي صلى الله عليه وسلم: هل مر عليك يوم أشد من يوم أحد؟ قال: نعم، وذكر لها قصة ذهابه إلى الطائف؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما دعا قريشاً في مكة، ولم يستجيبوا له خرج إلى الطائف؛ ليبلغ كلام الله -عزّ وجلّ-، ودعا أهل الطائف لكن كانوا أسفه من أهل مكة، بل جعلوا يرمونه بالحجارة، يرمونه بالحصى حتى أدموا عَقِبه صلى الله عليه وسلم وعرض نفسه على ابن عبد ياليل بن عبد كلال من كبار أهل الطائف من ثقيف، فلم يجبه إلى ما أراد فخرج مغموماً مهموماً..
ثم ذهب النبي للمسجد الأقصى واجتمع بالأنبياء وصلى بهم إماما..
ثم كان المعراج للسموات السبع ولقى فيها الأنبياء عليهم السلام، ومنهم  سيدنا إبراهيم عليه السلام، يقول صلى الله عليه وسلم: لَقيتُ إبراهيمَ ليلةَ أُسْريَ بي فقالَ: يا محمَّدُ، أقرئ أمَّتَكَ منِّي السَّلامَ وأخبِرْهُم أنَّ الجنَّةَ طيِّبةُ التُّربةِ عذبةُ الماءِ، وأنَّها قيعانٌ، وأنَّ غِراسَها سُبحانَ اللَّهِ والحمدُ للَّهِ ولا إلَهَ إلَّا اللَّهُ واللَّهُ أَكْبرُ
كما كلم موسى فإن كان موسى كليم الله فالرسول حبيب الله، ثم جاءت هدية الصلاة تلك فريضة العظيمة التي فرضت في السماء وهي بمثابة هدية من الله للنبي وأمته.

كيف نحيي ليلة الإسراء والمعراج؟

ويوضح د. عمرو أن من أفضل طرق إحياء ليلة الإسراء والمعراج؛ أن تختلي بنفسك وتصلي ركعتين وتدعو الله وتتبتل إليه وتقول كما قال النبي: (اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، أرحم الراحمين، أنت أرحم الراحمين، إلى من تكلني، إلى عدو يتجهمني، أو إلى قريب ملكته أمري، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي، غير أن عافيتك أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن تنزل بي غضبك، أو تحل علي سخطك، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك).

 ودعا د. عمرو بالتواصي بالخير فيما بيننا والدعاء لأنفسنا بظهر الغيب وأن يفتح علينا وعليه الخير ويرزقنا رزقا واسعا ويبارك لنا فيه.

الكلمات المفتاحية

كيف نحيي لليلة الإسراء والمعراج أسباب رحلة الإسراء والمعراج لماذا جاءت رحلة الإسراء والمعراج في هذا التوقيت؟ د.عمروخالد

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يبين الداعية الإسلامي د. عمرو خالد أن ليلة الإسراء والمعراج ليلة جبر خواطر النبي صلى الله عليه وسلم. ليل