أخبار

نهى الله عن الاستغفار للمشركين فلماذا استغفر إبراهيم لأبيه والنبي لعمه؟

سنة مهجورة.. صلاة فردية أعظم أجرًا من الجماعة.. فما هي وأين تقام؟

يا من أسرفت على نفسك.. لا تضع جبالاً من التريرات لعدم التوبة

أصلح ظاهرك وباطنك بهذه الطريقة

هكذا يقذف الله محبة المؤمنين في قلوب بعضهم البعض دون مصلحة أو منفعة (الشعراوي)

تفسيرات شيطانية وتربص بدون داع.. لا تكن من أصحاب القلوب السوداء

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

لدوام النعمة.. علم نفسك وأسرتك هذا الدعاء عند الطعام

" أصابع زينب وبول اللات".. أغرب الحكايات عن الحلوى والأطعمة

انتكاس الفطرة هوة سحيقة.. احذر أن تقع فيها بهذه الأفعال

من زيت الزيتون إلى النوم على الجانب.. 5 نصائح للتخلص من مشكلة الشخير المزعج

بقلم | فريق التحرير | الاثنين 02 يناير 2023 - 07:36 ص

مشكلة الشخير تبدو أكثر إزعاجًا وخاصة إذا كان متواصلة، ليس ذلك فقط لمن يعاني منها، يل لشريكه الذي يمكن أن يظل مستيقظًا لفترة طويلة، في الوقت الذي كشفت فيه دراسة جديدة، أن قلة النوم ليلاً يمكن أن تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

وأوضح خبير النوم جيمس ويلسون، أن الشخير يمكن أن يكون له علاقة بزيادة الوزن، وخاصة إذا كانت هناك دهون حول أعناقنا، أو يمكن أن يكون بسبب ضيق مجرى الهواء الناجم عن عن الاحتقان أو الفيروسات أو الحساسية، ويمكن أن يكون ذلك بسبب تضخم اللحمية أو اللوزتين، أو بسبب شكل اللسان، أو التعرض لإصابة في الأنف.

وأضاف، وفقًا لصحيفة "ذا صن": "إذا كان الصوت عبارة عن اختناق أكثر من كونه شخيرًا، فقد يكون علامة على اضطراب نوم خطير يسمى توقف التنفس أثناء النوم".



تأثير الشخير على جودة النوم


ومهما كان السبب، فإن الشخير يؤثر بشكل كبير على جودة النوم. وخاصة إذا نام شخص ما بجوار آخر يقوم بالشخير، لأنه "يجعل نومهم أسوأ، ويبدأون في الاستياء من شريكهم، والحرمان من النوم الناجم عن الشخير يجعل العمل أكثر صعوبة، والتعامل مع أطفالنا أكثر صعوبة، وفي النهاية، في بعض الحالات، يؤدي إلى انهيار العلاقة"، بحسب خبير النوم.

ويمكن أن يكون الشخير أحيانًا علامة على توقف التنفس أثناء النوم، وهو اضطراب يتسبب في توقف التنفس لدى المصابين به. وغالبًا ما يصدرون صوتًا خانقًا. ويمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب ، والسكتة الدماغية، وفي حالات نادرة، الموت.

وتشمل الأعراض الأخرى الشعور بالنعاس حتى لو حصل الشخص على ما يكفي من النوم والاستيقاظ مع الصداع. لذا من المهم التحدث إلى الطبيب لأن هناك علاجات متاحة.

ولكن إذا كان مجرد شخير، فهل يمكنك التوقف؟، هناك الكثير من الأدوات المتاحة التي يمكن أن تساعد في التوقف عن الشخير.

يوضح جيمس "إذا كان بإمكانك معرفة سبب الشخير، فيمكننا معالجة المشكلات الأساسية"، ويمكن إجراء تغييرات في نمط الحياة مثل فقدان الوزن والتوقف عن العادات الأخرى المضرة، مثل تناول الكحول.

أهم النصائح للمساعدة على التوقف عن الشخير


وكشف جيمس عن أهم نصائحه للمساعدة على التوقف عن الشخير:

استبدل الوسادة: استبدل وسادتك بوسادة من الإسفنج. إذا كانت الحساسية تسبب لك الشخير، فإن تخليص بيئة النوم من المواد التي تحفز مسببات الحساسية يمكن أن تساعد على التخلص من الشخير.

زيت الزيتون: يمكن أن يساعد تناول ملعقة من زيت الزيتون ليلاً في تقليل الشخير إذا كنت تتناول الطعام الحار، وهو مضاد للالتهابات يساعد في تخفيف تهيج الشعب الهوائية، وإن كان التأثير لن يستمر طوال الليل، لكنه يسمح للشريك بالنوم العميق ويقل احتمال إيقاظه من الشخير.

الموسيقى: وجدت دراسة أجريت عام 2006 أن لعب الديدجيريدو يقلل الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من الشخير ويحسن نوم شريكهم.

بخاخة الأنف: رذاذ الأنف يمكن أن يساعد في تقليل الاحتقان ويجعل التنفس أسهل من خلال الأنف. لا يقلل ذلك من فرص الشخير فحسب، بل له فوائد صحية أخرى أيضًا.

النوم على الجانب: غالبًا ما يكون النوم على الظهر سببًا للشخير والنوم على الجبهة ليس جيدًا للظهر أو الرقبة. وسادة الجسم هي الأفضل في التشجيع على النوم على الجانب. 

الكلمات المفتاحية

تأثير الشخير على جودة النوم أهم النصائح للمساعدة على التوقف عن الشخير نصائح للتخلص من مشكلة الشخير المزعج زيت الزيتون لعلاج الشخير

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مشكلة الشخير تبدو أكثر إزعاجًا وخاصة إذا كان متواصلة، ليس ذلك فقط لمن يعاني منها، يل لشريكه الذي يمكن أن يظل مستيقظًا لفترة طويلة، في الوقت الذي كشفت