أخبار

نهى الله عن الاستغفار للمشركين فلماذا استغفر إبراهيم لأبيه والنبي لعمه؟

سنة مهجورة.. صلاة فردية أعظم أجرًا من الجماعة.. فما هي وأين تقام؟

يا من أسرفت على نفسك.. لا تضع جبالاً من التريرات لعدم التوبة

أصلح ظاهرك وباطنك بهذه الطريقة

هكذا يقذف الله محبة المؤمنين في قلوب بعضهم البعض دون مصلحة أو منفعة (الشعراوي)

تفسيرات شيطانية وتربص بدون داع.. لا تكن من أصحاب القلوب السوداء

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

لدوام النعمة.. علم نفسك وأسرتك هذا الدعاء عند الطعام

" أصابع زينب وبول اللات".. أغرب الحكايات عن الحلوى والأطعمة

انتكاس الفطرة هوة سحيقة.. احذر أن تقع فيها بهذه الأفعال

لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. تعرف على أفضل الأطعمة التي تساعد على خفضه

بقلم | فريق التحرير | الاحد 01 يناير 2023 - 07:26 ص

يعاني الملايين من ارتفاع ضغط الدم، وربما هناك من لايدرك معاناته من تلك الحالة التي يمكن أن تكون خطيرة إذا تركت دون علاج، لأنها تشكل ضغطًا إضافيًا على أعضاء الجسم، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى الأزمات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض الكلى.

والنظام الغذائي هو عامل رئيسي في التعامل مع ارتفاع ضغط الدم، وعلى وجه التحديد، يعتبر الملح سببًا رئيسيًا لأنه يجعل الجسم يحتفظ بالماء، وبالتالي يزيد الضغط على الأوعية الدموية. وبالطريقة نفسها التي يمكن أن ترفع بها بعض الأطعمة ضغط الدم، يمكن لأطعمة أخرى أن تساعد في خفضه.

الخضروات والأسماك الزيتية


أوصى الدكتور برايان فيشر، أخصائي التغذية، مرضى ارتفاع ضغط الدم بتناول وجبات تحتوي على الخضروات والأسماك الزيتية مرتين على الأقل في الأسبوع.

وأشار استنادًا إلى إحدى الدراسات إلى الفوائد المتمثلة في أحماض أوميجا 3 الدهنية والمغنيسيوم في خفض ضغط الدم. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة إلى أي مدى، بحسب صحيفة "إكسبريس".

واعتبر أن "أفضل نصيحة هي الانتقال إلى نظام غذائي يومي غني بالمكسرات والفواكه والبذور ومجموعة متنوعة من الخضروات مع الأسماك الزيتية التي يتم تناولها مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، وتقليل الكربوهيدرات المكررة، مثل الخبز الأبيض والمكرونة البيضاء، والأرز الأبيض".

الامتناع عن شرب الكحوليات


قال الدكتور فيشر، إن شرب الكحول يزيد ضغط الدم، لأنه يحتوي أيضًا على نسبة مرتفعة من السكر، مما قد يؤدي إلى زيادة الدهون في الجسم مما يؤدي إلى زيادة ضغط الدم. ولا توجد فوائد فسيولوجية معروفة للكحول في حد ذاته.

اقرأ أيضا:

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها


الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم


وينصح الدكتور فيشر بأنه في حال كان الجسم يحصل على الكثير من الصوديوم (الملح)، فإن البوتاسيوم سيساعد على التخفيف من أثار ذلك. وتتمثل أهم مصادره في الموز، معجون الطماطم/ المهروس والسلمون والبطاطا الحلوة والفاصوليا البيضاء، بالإضافة إلى تقليل تناول الملح.

الكلمات المفتاحية

الامتناع عن شرب الكحوليات الخضروات والأسماك الزيتية الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم مرضى ارتفاع ضغط الدم.

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعاني الملايين من ارتفاع ضغط الدم، وربما هناك من لايدرك ذلك، ويمكن أن تكون الحالة خطيرة إذا تركت دون علاج لأنها تشكل ضغطًا إضافيًا على أعضاء الجسم، وه