أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

أسرح فى الصلاة كثير ونفسي أخشع في الصلاة .. اعمل ايه؟.. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 10 مارس 2023 - 05:54 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" مشاهديه ومتابعيه عن أحسن طريقة تجعلك تخشع في الصلاة، وتجعلك صلاتك بها خشوع وحلاوة.
يقول "خالد": "الخشوع في الصلاة والناس ذو العاطفة الجميلة، ولكن الناس لا تعرف كيف تصل إلى الخشوع في الصلاة، المشكلة إننا نعتقد أن الخشوع في الصلاة يأتي أتوماتيكيًا، بمعنى أنك تدخل في الصلاة فتجد نفسك قد خشعت كما لو أنها شيء يلقى عليك، ولكن هناك خطوات، مضيفا "الخشوع في الصلاة نتيجة وليس بداية، فالبداية يجب عليك أن تقوم بخطوتان هامتان ينتج عنها الخشوع، طريقة تلقائية بدون أن تبذل أي مجهود".
ويضيف الداعية الإسلامي "في الحقيقة هذه الطريقة مكونة من أربع خطوات.. الخطوة الأولى هي الوعي بمعنى أن تعي ماذا تفعل، وكل المطلوب منك أنك تعي وتدرك بأذنيك وحسك وعقلك ماذا تفعل الآن، بمعنى أنه بمجرد أن تقول (الله أكبر) فيجب أن توقن أنه لا شيء أكبر في حياتك الآن من الله تبارك وتعالى، فجيب أن تعي جيدًا هذه الكلمة، فليس مجرد أنك سرحان فحسب وتقول (أنا لا أعرف أن أخشع في صلاتي)، وعندما تقول (الحمد لله رب العالمين) استشعر نعمه عليك (الرحمن الراحيم) تذكر رحمته بك، (مالك يوم الدين) تذكر جيدًا يوم القيامة، (إياك نعبد وإياك نستعين) فتذكر أنك بدون الله سبحانه وتعالى لا تقدر على العيش في الدنيا".
وتابع الدكتور "خالد": "وبعد ذلك تركع وتقول (سبحان ربي العظيم) فعليك أن تستشعر كلمة العظيم جيدًا وتخيل الكون وملك الله تبارك وتعالى للكون، ثم رفعت وقلت (سمع الله لمن حمده) كما لو أنك تقول إنما يسمع الله للحامدين فهو بالتأكيد سيسمع دعائك، ثم اسجد وضع رأسك في الأرض وقل (سبحان ربي الأعلى) واستشعر أنك غلبان جدًا واطلب من الله سبحانه وتعالى".
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "وبعد كل ذلك وجدت نفسك لازالت تسرح في الصلاة، حاول أن تأتي وعي ولو حتى 30% بالطريقة التي ذكرتها حتى لو أنك تعي وتدرك السجود فقط، ولكن وعي صفر فقط فيقول النبي الكريم صلى الله عليه وسلم (ليس للرجل من صلاته إلا ما عقل منها) بمعنى ما أدرك منها"، مضيفا "والوعي يؤدي إلى الخطوة الثانية وهي تذوق المعاني فعندما تعي (سمع الله لمن حمده) ستتذوق (ربنا ولك الحمد)، وبعد ذلك يحدث الخطوة الثالثة أتوماتيكيًا وبدون أن تبذل أي مجهوده خشوع في الصلاة".
ولفت الدكتور عمرو خالد إلى أن "الخطوة الرابعة وهي أمر أجمل بعد الخشوع ألا وهي أنك تعبد الله كأنك تراه (الإحسان)، فالإحسان بالطبع أعلى من الخشوع وذلك لأنك تشعر جدًا".
وخلص الداعية الإسلامي، في ختام مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" بالقول "هم 4 خطوات مطلوب منك أنت خطوتان وربنا تبارك وتعالى سيعطيك خطوتان {وَٱلَّذِينَ ٱهْتَدَوْاْ زَادَهُمْ هُدًى وَءَاتَىٰهُمْ تَقْوَىٰهُمْ}.. الخطوة الأولى الوعي والإدراك وكل المطلوب 40 أو 50% تركيز فلن تأتي بالـ 100%، فتعي ماذا تقول وماذا تفعل وهذه الحركة ماذا تعني؟.. الخطوة الثانية ستبدأ تتذوق المعاني ثم يحدث خشوع ثم يحدث ما هو أجمل من الخشوع إذا بدأت تقوم بهذا الأمر أكثر من مرة ألا وهو الإحسان وهو أن تعبد الله كأنك تراه".

اقرأ أيضا:

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

اقرأ أيضا:

35 ثانية هيخلوك اغنى واحد في العالم.. دعاء للرزق الواسع من الله

اقرأ أيضا:

كيف تتوب إلى الله وما هو فن التوبة والاستغفار؟.. د. عمرو خالد يجيب

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الصلاة الخشوع في الصلاة السرحان في الصلاة كيفية علاج السرحان في الصلاة الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء باسرح فى الصلاة كثير ونفسي أخشع في الصلاة .. اعمل ايه

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" مشاهديه ومتابعيه عن أحسن طريقة تجعلك تخشع